55.8
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِّ على حبيبي و جدّي محمد مدينة العلم و المعرفة أكمل البشر و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

 

لعل الكثير منّا لم يطلع على ما تحمله الأحرف العربية من معانٍ متعددة (و نقصد بهذه الأحرف أحرف الإضافة والعطف و النفي و الجواب …)، فقد يظن البعض أن معرفة معانيها شأن لا يهم إلا أصحاب الاختصاص في اللغة العربية أو أصول الفقه، إلا أنك ستفاجأ عندما تعلم أن معرفة هذه المعاني يصبّ مباشرة في فهم جوهر الرسائل الربانية القرآنية و جوهر العقيدة و السنّة.

فمثلاً – في قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم : { … وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ … } البقرة233

 من لم يعرف أن اللام هنا تفيد معنى: ( الاختصاص ), لن يعلم أن هذا المعنى جاء  بحكم شرعي , هو أن نفقة الولد مترتبة وجوباً على أبيه ! و أمثلة ذلك كثير..

لذا و من أهمية هذا العلم رأينا أن نكون معكم في سلسلة من بضعة أجزاء نستعرض فيها أهم هذه الحروف و ما لها من معانٍ متعددة تفيدنا في التعمق في فهم أسرار الله تعالى.

 أحرف الإضافة

كنا قد بينّا أنه يراد بها كل حرف يربط معنى الفعل بالاسم، بالإضافة إلى ما يستقل به من الدلالة على معانٍ مختلفة… و ننهي اليوم أحرف الإضافة بشرح معاني الأحرف (على) و (عن) و (الكاف المفردة) …

 (( على ))

من أحرف الإضافة و لها معانٍ كثيرة نذكر أبرز أربعة معانٍ لها و أكثرها استخداماً، و هي على هذا الترتيب:

الاستعلاء: منه ما هو حسي حقيقي و مثاله في قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ} المؤمنون22 ، و منه ما هو معنوي مجازي كقوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {…إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} البقرة 20.

المصاحبة: و مثالها قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {…وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى…} البقرة 177 أي آتى المال (و يصاحب المال حبه) ذوي القربى و اليتامى ..

التعليل: مثاله قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {…وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} البقرة 185 أي أن علة تكبيركم الله تعالى هو على ما هداكم.

الظرفية: مثالها قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا…} القصص 15 أي في حين غفلة.

(( عن ))

من أحرف الإضافة و لها معانٍ كثيرة نذكر أبرز أربعة معانٍ لها و أكثرها استخداماً، و هي على هذا الترتيب:

المجاوزة: و مثالها قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {…فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم } النور 63 و كذا قولك (رغبت عن كذا)..

البدل: و مثاله قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ} البقرة 48 أي لا تجزي نفس بدلا عن نفس أخرى شيئا.

التعليل: و مثاله قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ…} التوبة 114 أي علة استغفار إبراهيم لأبيه هي عن موعدة و عده إياها.

الظرفية: و تكون بمعنى بعد، و مثالها قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ} الانشقاق 19

  (( الكاف المفردة ))

من أحرف الإضافة و لها معانٍ كثيرة نذكر أبرز ثلاثة معانٍ لها و أكثرها استخداماً، و هي على هذا الترتيب:

التشبيه: و مثاله قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا…} البقرة 17، و كذا قولنا (زيد كالطائي في كرمه).

التعليل: و مثاله قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {…وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ} البقرة 198 أي اذكروه لهدايته لكم.

التأكيد: و مثاله قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {…لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} الشورى 11 فالكاف هنا لتأكيد نفي المثل عن الله تعالى .

 

اللهم ارزقنا علوم القرآن و فهومه و فقهنا في الدين … آمين

و الحمد لله رب العالمين