أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

إنك تجعل الحزن إذا شئت سهلا سهلا

لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك

رحمتك نرجو إنك أنت الفتاح العليم سبحان ربي العلي الأعلى الوهاب :

 

كنا قد بينا في الجزء الرابع من مقالة القرآن ذي الذكر كيف ممكن للقلوب الميتة أن تتذكر وما صلة النسيان بالذكر …

أما اليوم في هذا الجزء الخامس من مقالة القرآن ذي الذكر فسنبين الطرق والسبل الموصلة لحقيقة الذكر من خلال الآيات الواردة في القرآن الكريم فتمحص بها وليي بالله تعالى وتابع ظاهرها وباطنها وحدها ومطلعها … بنية الوصول لحقيقة الذكر تصل بإذنه تعالى للغاية منها …

حقائق عن الذكر في القرآن الكريم

  • {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } الحجر9

فالذكر محفوظ في كتاب مبين للذاكرين {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } الأنعام115

  • {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } النحل43

الذين هم على معرفة بالذكر هم رجال على صلة بالوحي الإلهي .

  • {… وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } النحل44

فالذكر علم تنزّل على الرسل والتابعين لهم فهو مشاهدة لقول الحق

ومنه تكون الأذواق والمعارف فيكون القرآن بيان للناس من قبل الذاكرين فاتباعهم من السبل الموصلة للذكر …

  • {أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ } ص8

الذي هو في شك من الذكر لا ينال الذكر أبدا وإنما الذكر للموقنين

  • {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } الأنعام68

مجلس المستهزئين بدين الله عز وجل هو مجلس شيطاني ليس من الذكر في شيء ومن جالسهم آذى الذكر وابتعد عنه …

  • {وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ } الحجر6

  • {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ } القلم51

من حصل على علوم الذكر يتمايز عن المحجوبين من العباد حتى يتهم بالجنون … وهذا مؤشر لمن سلك طريق المعرفة بالذات الإلهية لأنه يبدأ يتكلم بما هو مجهول بالنسبة إليهم.

  • {قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْماً بُوراً } الفرقان18

من أخطر الفتن التي تنسي الذكر أن تحيا المتع الدنيوية فتطارح الأسباب وتتعلق بها بعد المعرفة فيصيب قلبك الشرك بالله عز وجل بهذه المطارحة …

  • {لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً } الفرقان29

غاية شياطين الإنس والجن أن يضلّوا الإنسان عن الذكر ويخذلوه يوم العرض.

  • {إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ } يس11

إنما النُّذُرُ تنفع ذوي القلوب الخاشعة لله واتبعوا رسلهم وأوليائهم المرشدين.

  • {ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ } ص1

ذكر هذه الآية على نية تنزل الذكر في القلب.

  • {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ } فصلت41

فالذكر كتاب منيع لا يدخله إلا الخاشعين وغالب بحججه وبراهينه لأنه حقائق معاشة.

  • {أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ } الدخان13

من جاءه رسول مبين ولم يتّبعه فلا أمل له بعد ذلك بعلوم الذكر لأنه رفض الذكر أصلا وقد أتاه على هيئة رسول الحق.

  • {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ } الذاريات55

يحصل على علوم الذكر من كان مؤمنا به حقا.

  • {أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ } القمر25

من أتاه علوم الذكر ينعت من أهل الكفر بالكذب حسدا وحقدا أن علم الحق نزل على قلبه من دونهم فهم أولى به منه ونسوا أنّ الله ينزل رسالته على من يشاء من عباده.

  • {أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى } عبس4

من يسعى إلى الذكر واستذكاره يفضي إلى كشف معارف الذكر لديه.

  • {فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى }الأعلى9

من لديه علوم الذكر فرض عليه أن يُـذَكِّر الناس

  • {وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى } الفجر23

يوم القيامة يتكشف الذكر لكل الناس ومن لا ذكر له في حياته الأولى لا ينفعه ذكر الحياة الآخرة.

  • {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } البقرة114

الخزي في الدنيا والعذاب العظيم في الآخرة عقاب من يمنع ذكر الله أن يرفع

في قلوب الناس.  

  • {يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ } البقرة269

أهل الذكر هم أهل الحكمة وهذا من أعظم عطاءات الحق عزّ وجل

وأهل الذكر مخصوصين بوصف ( أولو الألباب ) وهذا وارد في كثير من الآيات.

فوصف مكان الذكر في الروح باللباب.

وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ فمن ليس له ” لباب” لا يستطيع تلقي واردات الذكر.

  • {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ } آل عمران7

أهل الذكر على معرفة بعلم التأويل وموصوفين بالرسوخ في العلم.

  • {سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى } الأعلى10

من قلبه على خشية من الحق يكون قلبه على استعداد لإمدادات الذكر

  • {وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ } المدثر56

مدد الذكر يكون بمشيئة الحق عز وجل وبإذنه والسعي للتقوى والمغفرة من السبل الموصلة للذكر.

{وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ }الصافات13

من علامات أهل النار أنهم إذا تعلّموا علوم الذكر لا يفقهوه ولا يحضر بقلوبهم.

  • {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً } الفرقان62

علوم أيام الشأن سبيل من سبل الوصول للذكر

  • {وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً } الفرقان50

علم التصريف سبيل من سبل الوصول إلى الذكر وأهل الذكر قلة قليلة من الناس وأغلب الناس يكفرون به.

  • {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ } النور36

ذكر الله عز وجل في بيوته سبيل من سبل الوصول للذكر

  • {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ } الحج34

أن تأكل طعامك وقد ذكرت اسم الله عليه فطعامك فيه أنوار ذكرك يفضي لمعرفة الذكر.

  • {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } الحج28

وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ

وليذكروا اسم الله على ذَبْح ما يتقربون به من الإبل والبقر والغنم في أيام معيَّنة هي: عاشر ذي الحجة وثلاثة أيام بعده; شكرًا لله على نعمه، وهم مأمورون أن يأكلوا مِن هذه الذبائح استحبابًا، ويُطعموا منها الفقير الذي اشتد فقره.

وهذا سبيل من سبل معرفة الذكر.

  • {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَـذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُواْ وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ نُفُوراً } الإسراء41

في القرآن الكريم توجد علوم الذكر وحين تتلى على الكافرين آياته تزيدهم نفور وهذا علم كشفي يكشف أهل الذكر عن المعرضين عنه.

  • {أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْ يَذَّكَّرُونَ } التوبة126

الامتحانات والابتلاءات والفتن هي عظة للتوبة والعودة إلى صراط الذكر.

  • {وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ } الأعراف130

نقص الأموال والقحط عظة للناس علّهم يذكرون

{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف26

ستر العورة ومقام التقوى من السبل الموصلة للذكر

  • {وَهَـذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ } الأنعام126

الآيات فيها تفصيلات الذكر لمن أراد معرفة الذكر ومن كان على الذكر فهو على الصراط المستقيم.

  • {وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ } الأنعام121

على المسلمين ذكر اسم الله على ذبائحهم ولا يأكلوا الميتة وما حرّم الله فهذا سبيل من سبل الوصول للذكر.

  • {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً } النساء142

من صفات المنافقين أنهم يذكرون الله قليلا.

فمن أراد الوصول لحقيقة الذكر أن يذكر الله كثيرا في الظاهر والباطن وليس ظاهرا فقط.

  • {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } آل عمران191

سبيل من سبل الوصول للذكر:

أن تذكر الله في ” أفعالك ” جميعها , التفكّر في خلق السماوات والأرض

الدعاء ” رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ “

يــــــــــــــتبع في العدد القادم إن شاء الله تعالى …