بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

من حوار خاص تم فيه طرح أسئلة دينية قدروية من قبل أكثر من أربعين مثقفاً حول العالم

في أمسية عامة تمت في يوم الأحد الموافق 15 \ 7 \ 2012
حيث سألوا فضيلة الشيخ المفكر الإسلامي د.هانيبال يوسف حرب حول علوم القدرة بشكل عام .. إلا أننا هنا ننتقي لكم بعضاً من هذه الأسئلة وهذه الأجوبة لفضيلته عليهم .

الدكتورة ن . م : نعلم أن أسماء الله تعالى لا تعد و لا تحصى . و سؤالي هل الاسم المتجلي الأعلى الخاص لكل فرد بعينه يكون خاص به وحده من الأزل إلى الأبد , أم من الممكن أن يتجلى الاسم بتلك الصفة على شخص آخر بعد وفاته .. بمعنى إذا كان الجميل مثلاً كاسم متجلي أعلى على سيدنا يوسف عليه السلام , فهل يتكرر من بعد وفاته على شخص آخر كأسم متجلي أعلى ؟

الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم لكل شخص اسمه الخاص به المتجلي عليه .. هذا في بعض الأسماء وهناك أسماء يتجلى الحق بها لقدرتها بأكثر من مظهر .. فتكون متجليه على أكثر من إنسان وللعلم هنا ليس الاسم المتجلي على سيدنا يوسف هو الجميل بل اسمه تعالى الجميل هو من الأسماء الرئيسة المتجلية على سيدنا يوسف عليه السلام ولعلها من أقوى الأسماء المساندة لإسمه الخاص .

الآنسة ر . خ : كيف يمكن أن يعرف الشخص ماهي طاقته ؟

الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : بالتلمذة والإتباع لولي مرشد حي .. قال حبيبي عز وجل : ومن يضلل الله فلن تجد له ولياً مرشداً .. ولك في قصة سورة الكهف بين موسى والخضر مثالاً واضحاً .

الدكتورة ر . ص : نجد في القرآن الكريم كلمات نقرأها بتشكيل لغوي يخالف القواعد اللغوية هل الموضوع متعلق فقط بالقراءات القرآنية أم لهذا أسرار روحية ؟

الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم لهذا أسرار روحية عميقة .. ولذلك يرجح السر الروحي في ذلك على القاعدة اللغوية . هذا مما هو معروف لدى أصوليي الفقه القرآني .. أنه إذا تعارضت الحقيقة اللغوية مع الحقيقة الشرعية نرجح الحقيقة الشرعية .. ولا شك أن الحقائق الروحية القرآنية من حقائق الشرع التي ترجح على الحقيقة اللغوية .

المهندسة س . ج : عندما قال الله تعالى : يرسل السماء عليكم مدراراً : تم استخدام فعل الإرسال مع أن الماء ينزل نزولاً وليس إرسالاً فكيف كان إرسال ؟

الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : الماء ينزل والسحاب يرسل .. أي يرسل عليكم من السماء سحاباً ينزل منه عليكم ماءاً مدراراً يفي بحاجاتكم .

الأستاذ ل . م : ماميزة الشخص الذي يتلقّى علومك وقد بايعك عن الذي يتلقّى علومك ولم يبايعك ؟

الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : أشكر سؤالك : الفرق بينهما كما بين المصباح المضيئ والمصباح المعطوب .. فمن تعلم العلوم ملك المصباح ولكنه يحتاج للبيعة ليضيء بالقدرة . يد الله فوق أيديهم .

 

يتــــــــــــــــــــــبع في العدد القادم إن شاء الله تعالى ……