hani 32

أعلى إسنادٍ في الفقه الحَنَفِيّ :

يروي سَمَاحَة علّامة الدّيار الشاميّة الشيخ الدكتور هانيبال يوسف حرب حفظه الله تعالى ما دَرَسَه على المذهب الحنفيّ و ما سَمِعَه عن شيخه عِطْر المَلَكُوت الدّمشقيّ؛ عن شيخه العلّامة السيد الشريف الشيخ الطبيب الدكتور محمّد أبي اليسر عابدين، فقد قرأ عليه مجموع الرسائل العابدينيّة؛ و الثبت؛ و حاشية رد المُحتَار على الدّر وغيرها.. قراءة تدقيقٍ و إتقانٍ، وأجازه إجازةً شفويّةً و خطيّةً بداره بدمشق رحمه الله، و هو نال الإجازة عن جدّه السيد أحمد عابدين وهو يروي بالإجازة والسَمَاع من عمه أخي أبيه السيد محمّد أمين عابدين صاحب الحاشية رحمه الله تعالى بسَنَدِه المُتّصِل إلى الإمام أبي حنيفة النعمان صاحب المذهب رحمه الله ورضي عنه.

– يقول شيخنا في ثبته ( بُلغة المُستجِيز في الثبت العلمي الوجيز) صــ 77 ـــ “وما أظنّ الآن على وجه الأرض أعلى مِنْ هذا الإسناد إلى ابن عابدين رحمه الله تعالى و رضي عنه.

– وكذلك يروي شيخنا بالإجازة المَذْهَب عن السيد الشريف محمّد المكّي الكتّاني رحمه الله؛ عن شيخه السيّد الشريف العلّامة عبد الحي الكتّاني، وله في كتابه (فهرس الفهارس) عشرة طرقٍ من طرق عشرةٍ من كِبَار تلاميذ ابن عابدين يتصل فيها، فلينظر  .

– وكذلك يروي شيخنا حفظه الله تعالى المَذْهَب بالإجازة مِنْ شيخه و والده الفقيه الإمام الشيخ محمّد صالح الفرفور الحسني بحقّ قراءته عليه جُلّ كتب المَذْهَب، وأعلاها الهِدَايَة و الحَاشِيَة قراءة تحقيقٍ وإتقانٍ، وأجازه بذلك إجازةً علميّةً متميزةً، و هو رحمه الله يروي المَذْهَب عن شيخه الشيخ صالح أسعد الحمصي، و هو يروي عن شيخه الشيخ عطا الكسم مُفتي الدّيار الشاميّة بسَنَدِه إلى أئمة المذهب رضي الله عنهم، ولسماحة الشيخ الدكتور هانيبال يوسف حرب أيضاً عن الشيخ محمّد صالح الفرفور الحسني طريقٌ آخرٌ يروي عنه المَذْهَب و هو عن طريق الشيخ الدكتور عبد الله رابح رحمه الله تعالى .

hani 33