بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الكاشفين بنور رب العالمين وعلى آله وصحبه وسلم

محاضرة تعريفية قدمها فضيلة العلامة الدمشقي د.هانيبال يوسف حرب حفظه الله تعالى

رئيس الإتحاد العالمي للبرمجة الحرفية الكونية الروحية

رئيس إتحاد السياسيين المسلمين

بعنوان : علم الغرافولوجيك ( علم تحليل الخطوط )

نص المحاضرة

هذا العلم جميل وممتع وهو من علوم الكشف الخاصة بالخط الكتابي ، حيث نكتشف بدراسة قواعد هذا العلم الكثير من خفايا البرامج النفسية الخاصة بالإنسان وردود أفعاله النفسية من خلال تحليل خطه.. يعني بشكل عام : من نصف صفحة كتابية تكتبها بخط يدك يمكننا أن نتعرف على خفاياك .. وذلك بتحليل علمي بقواعد هذا العلم .

لا أقول أني واضع هذا العلم ، لا بل هذا العلم اليوم هو من أهم العلوم في العالم المتحضر وهناك معاهد وجامعات متخصصة في تدريسه ولكن الذي قمنا به في إتحاد البرمجة الحرفية الكونية الروحية هو أننا عملنا على إستكمال مايخصنا نحن المسلمون العرب من هذا العلم ..

وذلك أن معاهد الغرب المتخصصة ببحث هذا العلم إنما درسوا حروفه الأجنبية ودلالاتها على حالة النفس .. ولكنهم لم يدرسوا حقيقة الحروف العربية وتشكيلها ودلالاتها في هذا الأمر .. مثل حروف : الصاد والذال والخاء والثاء وماشابه . لذلك عملت على البحث عليها والإستفادة منها لمعرفة دلالاتها وبالتالي بتنا نستأثر هذا النوع من الأسرار لصالح الإتحاد العالمي للبرمجة الحرفية الكونية الروحية .

ولذا نقوم في كل عامين مرة بإقامة هذه الدورة التدريبية لتدريس آخر ماوصلت إليه إختباراتنا الخاصة .. وأبحاثنا العلمية لنقدمها لطلابنا الذين نعمل على العناية بهم في هذا الفن العلمي الكشفي الماتع .

فكل حرف مئات من الوضعيات الكتابية التي يخطها الإنسان والتي هي عينة طبيعية عن مجريات أحواله الباطنة .. من مواصفات طبيعية وتطبعية .

واعلم عزيزي أن خط اليد هو بصمة العقل فيستحيل تطابقهامع آخرين .

واعلم عزيزي أن خطك هو عقلك الشخصي على الورق .

يعتبر تحليل الشخصية من خلال الخط من أقوى برامج التنمية البشرية ومهارات الاتصال في هذا العصر ، حيث يكتسب الشخص مهارات عالية ، تكاد أن لا تضاهيها أي تقنية!!!

لذا فإني أرحب بأسئلتكم في هذا الفن هنا .. فتفضلوا مع فائق الإحترام بطرحها هنا للإجابة عنها .

 

الإجابة على الأسئلة

 سؤال : من المفهوم دكتور كيف نكشف من خط الإنسان عن صفة طبعية له , لكن ممكن من فضلك مثال عن كيفية كشف صفة تطبعية من خطه ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : الإنسان يتغير من يوم إلى يوم حسب العوامل والظروف المحيطة وهذا يؤثر على كيفية إخراجه للحروف ، فمثلاً البارحة كتب حروفاً إذا رأيناها وصفناها أنها ذات خط قلم سلس .. بينما اليوم كتب حروفه وخطه فيه شيء من الإهتزاز .. فلا شك أن وصفه التطبعي اليوم أنه متوتر .. لأن الخط المتوتر يظهر مهتزاً في أغلب أحيانه .

سؤال : هل يمكن الكشف عن صفات دائمة بالشخص من خطه أيضاً ، أم فقط هي للصفات اللحظية ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : طبعاً مثل العناد وضعف الشخصية .. والقسوة والطيابة .. الطموح الناظر للمستقبل .. المتخاذل … الخ مئات من الأوصاف .

سؤال : دكتور، أنا خطّي يتغيـّر إذا كنت اكتب بسرعه أو ليس عندي وقت يكون بطريقة مختلفة كثيرا عن لو كنت اكتب على هدوء و أمد بالأحرف كثيرا ، أما في حال كتابتي العادية يكون حتى شكل الحرف مختلف .

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم يختلف الخط بحسب حالتك النفسية وهذا التغير هو محط قراءة الخبير بهذا العلم .

سؤال : من فضلك مولانا سؤالي عن الخط الذي ينفعني في عالم الآخرة ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب .. هذا العلم من العلوم النافعة دنيا وآخرة لأنك كلما عرفت وكشفت حقائق الإنسان ساهمت في بناء سعادته وأفضل الأعمال عند الله تعالى بعد الفروض هو إدخال السرور على قلب مسلم … ولا شك أنك بهذا العلم تصلح من بناء علاقاتك مع الآخرين وتتجاوز المشكلات معهم وتتفادى الصدامات وفي ذلك نجاة كبيرة من ظلمات الآخرة .

سؤال : ذكرت في مقابلة سابقة مع حضرتك في التلفاز على الفضائية رؤيا : أن هذا العلم ينقسم إلى حوالي 22 علم منها يدخل فيها علم الأشكال و علم الأعداد . فهل سوف تقدمون هذه العلوم أيضاً في دورة الغرافولوجيك إن شاء الله تعالى ، أم الدورة فقط عن علم الخط وحده ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : بل سنقد م فقط علم الخطوط ومعلومات هامة وذات إرتباط به وضرورية من علم الأشكال .. لأن بقية العلوم الثانية نعطيها للمتخصصين في الروحانيات الكشفية والجنائية .. ونحن اليوم نتحدث عن مستوى أول في العلم .. ولكنه كافي لكشف مئات من الخصائص المهمة في الحياة .. المهم إجراء نقلة نوعية تنموية للوعي عند المتدرب .

سؤال : ماهي الصفات الكشفية الأبرز لذوي الخطوط الكبيرة ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : يكون ميال للغيرة الشديدة أحياناً والتي تحوله إلى عدواني في أغلب الأحيان المسيسة .

سؤال : في ظل التكنولوجيا المعاصرة نجد تراجعاً في استخدام الورقة والقلم وبالتالي فإن ذلك أثَر سلبياً على خط الشخص حين يلجأ إلى الكتابة , فهل لذلك علاقة في تغير معين في شخصيته أو طبعه ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : طبعاً له الأثر ، بل الذين يكتبون بإستخدام الطابعات والآلات الكاتبة يغيبون الآخرين عن حقائق هذا العلم ، ولذلك كل الدوائر الحكومة الأمنية ممنوع عليها تصدير أي مكتوب بخط اليد .

سؤال : نجد أحياناً أشخاص خطهم جميل منذ صغرهم .. ما هو تفسير ذالك ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : يكون عندهم تأخر ذكاء ونشاط ذهني .. ولكن ليس بالضرورة أن يكونوا بحالة مرض عقلي .. لذلك علم الخطوط هذا له تخصص عند الأطفال يختلف منه عند الكبار .

سؤال : أحياناً خطي صغير و منمق و أحياناً كبير و غير مفهوم ، أكيد إذاً حسب حالة الهدوء أو التشتت في الأعماق ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : لا .. ليس حسب التشتت هذه الحالة تتعلق بالإرهاق الذهني عندك ، فكلما كنت أكثر راحة ذهنية ونفسية أصبح الخط أكثر وضوحاً وكبراً .. وكذا العكس .

سؤال : السؤال الأول : كيف ممكن أن نفك أسرار الغموض في الشخص من خلال الخط ؟

السؤال الثاني : وكيف ممكن أن نكتشف أن الشخص يكتب بخط ليوحي لنا بصفات معينة لا يتصف بها في الحقيقة ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب على السؤال الأول : بدراسة قواعد هذا العلم .. ينكشف كل شيء في هذا الجانب .. يعني بحضورك معنا الدورة .

أما جواب السؤال الثاني : يعني أفهم منك أن هذا الشخص يريد أن يخدع متخصص بالغرافولوجيك .. هذا ممكن في حدود ضيقة ولكن سرعان وماتظهر دقائق النفس . لأن الخداع بحد ذاته له مفرزات دماغية وترددات تختلف حتى عن الصورة الأصلية لصفحة نفسه .. لك إلى الآن القاعدة الكونية في علوم التزييف أن الأصلي ليس كالمزور مهما بلغ التزوير .. من دقة .

سؤال : هل هذا العلم يكشف فقط الزاوية الخطية ( الحروف فقط ) أم هو أيضاً مرتبط بالخطوط بشكل عام .. فالرسام يرسم خطوطاً مثلاً .. فهل يمكننا كشف خطوط الرسامين أيضاً بهذا العلم ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم يمكننا كشف خطوط الرسامين أيضاً بهذا العلم ولكننا في هذه الدورة سنأخذ بعض الأسرار حول الخطوط ونتبحر في كشوفات وأسرار الحروف بشكل واسع وبعض أسرار علم الكشف الشكلي .. المعتمد على أسرار الشكل .. يعني باختصار شديد سوف ندرس علم خطوط الحرف ودلالاته وبعض من أسرار دلالات الشكل .. وبعض دلالات الخطوط الرسمية ذات الصلة .

سؤال : هل هنالك كتب متخصصة في هذا المجال ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم يوجد ولكن ليست ذات قيمة أبداً .. لأن هذه الأسرار ثمينة وقيمة ومطلوبة عالمياً وهناك من يدفع ثمنها بآلاف الدولارات فلذلك لانكتبها في كتب ولا ننشرها بالمجان لقيمتها المالية الإستثمارية ، لذلك الكتب الموجود في الأسواق إنما هي لمعلومات بدائية جداً وسطحية .. ليس الهدف منها أكثر من التعريف بالعلم .. وخصوصاً الكتب العربية فهي تحوي نفس المعلومات في كل الكتب .. ولاتحمل الأسرار المحتكرة الخاصة بالمعاهد المطورة لهذه الأسرار العلمية .. لذلك قلت في المقدمة هنا : ذلك أن معاهد الغرب المتخصصة ببحث هذا العلم إنما درسوا حروفه الأجنبية ودلالاتها على حالة النفس .. ولكنهم لم يدرسوا حقيقة الحروف العربية وتشكيلها ودلالاتها في هذا الأمر .. مثل حروف : الصاد والذال والخاء والثاء وماشابه ، لذلك عملت على البحث عليها والإستفادة منها لمعرفة دلالاتها وبالتالي بتنا نستأثر هذا النوع من الأسرار لصالح الإتحاد العالمي للبرمجة الحرفية الكونية الروحية .

سؤال : هناك من يكتب كلمات كاملة ثم ينقطها ، وهناك من يكتب حرفاً حرفاً ثم يصل كل حرف بما يليه ما هي الدلالة في الحالة الثانية لأنها ليست الطبيعية ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : كلاهما حالة طبيعة .. ولكن لكل منها دلالة .. فالأول الذي يكتب الحرف وبنقطه ثم ينتقل الى الثاني هذا شخص إنشائي اكثر وعيا من الآخر ..وهو يعمل على قسم الدماغ المسؤول عن الحروف ويتعامل مع المدركة .. والذي يكتب الكلمة ثم ينقطها هذا شخص تقليدي .. نمطي .. كل مايعمله أنه يستنسخ صورة الكلمة من ذاكرته الشكلية .. فهو يعمل على قسم الدماغ المسؤول عن الأشكال … ويتعامل مع الذاكرة . وبينهما فروق إضافية .

سؤال : ما هي أبرز صفة لشخص يكتب بدون نقاط أبداً ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : يكون مهملاً .. في بعده النفسي الباطني ، أو أنه ذو عقدة نفسية تنم عن مركب نقص .

سؤال : إذا كنا نستطيع معرفة صفات الشخص من خطه.. ومن توقيعه .. ومن عدد حروف اسمه .. ألا يدخلنا ذلك في لغط .. ويشتت تفكيرنا .. وخاصة أن كل هذه الطرق لها ميزتها الخاصة ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : غريب سؤالك حقا .. لا يمكن أن يكون هناك لغط لأن كل علم له خصائصه ومسائله ونتائجه .. فكلنا نتعلم علم الرياضيات وعلم الفيزياء وعلم الهندسة .. والعلوم الطبيعية بل إن المهندس المعماري يحتاج عدة علوم ليبتكر ويبدع .. ولم يكن يوماً كثرة العلوم والمعارف لغطاً وتشتيتاً .. هذه فكرة شيطانية لاتمت إلى الواقع البشري بحقيقة .

سؤال : هل هذا العلم يكشف لنا الأشخاص اللذين يزورون خط غيرهم ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : لاشك أن علوم الكشف الخاصة بالتزوير مهمة وإن هذا العلم الغرافولوجيك منها .

سؤال : إذا كان خط الشخص يبين شخصيته .. فما هو التقاطع مع بيان شخصيته من حروف اسمه ؟ وهل هي علاقة تكاملية ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : كل العلوم الكشفية تكمل بعضها البعض .. فكلما تعلمت علماً كشفياً جديد كلما زادت إمكانياتك ومهاراتك الذاتية مما يؤثر على نمو الوعي الذاتي للإنسان نحو قيادة حياته ومحيطة بواقع حقيقي سليم من الزيف والخداع …. الخ

سؤال : أعرف أم و إبنها ، لا يكتبان النقاط مظبوطة . هل ذلك لأنهما يحملان نفس الصفات العقلية ؟ وعلى ماذا تدل اللخبطة بالنقاط ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : هذا الجواب بهذا العموم هنا لايمكن ، لأن لكل نوع لخبطة لها قراءة مختلفة ، فمثلاً : النقطة قبل الحرف : لخبطة ولكن لها قراءة تختلف عن النقطة التي تأتي بعد الحرف بكثير وهي أيضاً لخبطة أو تأتي فوق الحرف مباشرة وهناك الكثير من الحالات ندرسها بالتفصيل في الدورة إن شاء الله تعالى لأنها تحتاج الكثير من الشرح وعرض أحوال متغيرة عليها .

سؤال : هل من الممكن أن ينتج حدس لدينا بمستقبل الشخص من خلال خطه ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم ولكن هذا ليس من علم الغرافو لوجيك .. بل من علم قراءة روح الحروف وهو علم خاص من مستأثرات العلماء بالله تعالى لانلقنه إلا لشخوص بمواصفات معينة . هذا علم لخاصة خاصة الخاصة .

سؤال : كتب في بعض الأحيان آيات لنرقي بها ، فهل هذه الآيات تأخذ من روحانية كاتب الحرف ونفسيته ؟ وهل تتأثر بروحانية الشيخ الذي خطها ونفسيته ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : طبعاً هذا مؤكد .. لذلك الذين يضعون هذه الخطوط هم ناس مدربون على أحوال نورانية معينة لوضع آيات بهذا الهدف هذا ليس من علم الخطوط بل هو علم من علوم الكتابة يصلح علماء الدين الإسلامي على تسميته علم القلم الروحاني وهو من العلوم الإدريسية في القرآن الكريم .

سؤال : هل هناك أمراض معينة من الممكن أن نكتشفها عن طريق الخط ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم هذا تخصص في هذا العلم ندرسه بالعادة في المستوى السادس من العلم ، لأنه تخصصي جداً ولايهم إلا أشخاص معينين .

سؤال : دكتور هل العامل الوراثي له دور بالخط ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : له دور في بيئة الخط عموماً ولكن ليس له أهمية كبيرة في الكشف هنا .. هناك عالـِـم يعرف من أي بلد أنت لمجرد يرى خط كتابتك… هذه علوم تخصصية . في هذا الفن .

سؤال : هل تحسين الخط يؤدي إلى تعديل بعض الصفات الشخصية أم العكس ، أي أن تعديل نفسية الفرد هي التي تؤثر على الخط ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : بكل تأكيد .. حتى أننا في المستوى الثاني لهذا العلم نعلم علم فرعي عنه اسمه العلاج بالكتابة .. فيه فصول في العلاج بالرسم مخصوص بالأطفال .. بحيث نقوم بعمله استخدام الأسرار بشكل عكسي .. بحيث نمرن الشخص على كتابة الحروف بأشكال خاصة معينة تؤدي به لإعادة برمجة دوافعه العصبية وتحسين اداؤه الدماغي .

سؤال : هل للأشكال الهندسية التي ترافق الخط دلالة خاصة ؟ أذكر شخص أعرفه كان يضع دائرتين صغيرتين بدل من علامة الترقيم النقطتين بعد القول ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : طبعاً .. كل نقطة تكتب لها دلالتها وخصوصيتها .. فهذا الأمر هو مدار بحث هذا العلم .

سؤال : هل لذلك العلم طاقات معينة ترتبط بالمراتب النورانية ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم بكل تاكيد .. ولكن هذا الأمر لاندرسه في المستوى الأول .

سؤال : دكتور ما دلالة تجاهل علامات الترقيم بالكتابة ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : بشكل عام .. يدل على شخص قليل الحكمة .. ويوجد عنده شيء من سوء تقدير الأمور .

سؤال : الكتابة بهذا الشكل الذي وصفته بأن اكتب الحرف بشكل مستقيم ومائل إلى الطول وكأنه يشكل زاوية قائمة إذا نظرت إليه ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : الميول بالخط وهذه الأمور فيها عشرات الأسرار لذلك لايمكن الإجابة هنا بشكل عام إلا إذا رأينا خطاً بعينه .. لأن الميول مختلفة ، فمثلاً هناك أنواع أذكر هنا منها :

ميول في اتجاه الكتابة .

ميول في عكس اتجاه الكتابة .

ميول عمودي على خط الكتابة .

ميول متغيرة. … الخ
سؤال : ماذا يعني الكتابة باليد اليسرى …؟؟؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : أن العامل في الدماغ في القسم المسؤول عن الخط هو الفص الأيمن .

سؤال : كثيراً مانرى أشخاص يستطيعون الكتابة بعدة أشكال للخطوط .. ماذا يعني هذا ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : لكل خط دلالة خاصة يلزمنا هنا أن ندرس إختلاف خطوطه مع بعضها ولكن لايتم ذلك بلا دراسة القواعد الأساسية لهذا العلم .. لأنه ممكن أن يكون مضطرب أو متأزم أو يعاني مرضاً أو موارب .. أو متصنع .. هناك العشرات من الدوافع التي تحددها واقعية الخط المكتوب .

سؤال : إذا تكرمت هل صغر الخط أوكبر الخط يدل على شيء من صفاته وشخصيته ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم .. لكل خط دلالته وبشكل عام كل ماكان الخط كبير يكون الإنسان متميزاً بالوضوح .. ويكون إنساناً غير غامض .

سؤال : ما تحليل شخصية من يكتب بخط الرقعة ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : هذا يكون له عدة دوافع أبرزها أنه يريد أن يظهر بفنية ما .

سؤال : أولاً : هل أصحاب الخط الجميل هم أكثر ذكاءً من أصحاب الخط السيء ؟

ثانياً : تحليل الخط يكشف عن جوانب الشخصية هل يكشف عن الأناقة ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب على أولاً : أصحاب الخط الجميل الطبيع في حال عدم كتابتهم الفنية .. هم أقل ذكاءً من أصحاب الخط السيء .

الجواب على ثانياً : نعم هناك مؤشرات تدل على أناقة صاحبها وميوله الفني وحتى نرجسيته .

سؤال : إذ واحد عبر عن كتابته بالألوان ، هل يختلف عن كتابة الفقرة بلون واحد عن الكتابة بعدة ألوان علماً أنني أغمق الخط ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم الكتابة بالألوان له دلالات خاصة على حسب اللون المستخدم .. ولكن بشكل عام مستخدم الألوان هنا شخص مُراعي .. وعنده حب العناية .. وبظروف معينه نحكم عليه بأنه قيادي….. الخ .

سؤال : إذ تكرمت هل يكتبوا لغة أهل الجنة بالعربي أيضاً وهي حروف اللغة العربية ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : نعم لغة أهل الجنة العربي وكتابتهم العربي .. نعم في الجنة نكتب بحروف النور عوالم فكل كلمة هناك كائن وتفتح عوالم مختلفة .

سؤال : إذ سمحت على ماذا يدل إن كتب شخص على سطور متتالية ومنهم من يكتب سطر ويترك سطر ؟

سماحة علَّامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب : الجواب : فيه عدة أحوال تحددها قرائن في الحروف .. فمثلاً : يمكن أن يكون مضغوط أو إنسان نظامه العقلي تفصيلي .. وهكذا.