عام (1436) المقالة (1) : الأمل يتجدد بالروح الحرة

كلمة شهر صفر  1436 هـ – الموافق لتشرين الثاني 2014 م

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الأمل يتجدد بالروح الحرة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين  والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

لعل في القلب غصة شديدة على مايجري في بلادنا من  تخريب ودمار مادي ومعنوي، ولكن المخزي فعلا ً أننا انهزمنا في الحرب الثقافية والفكرية  في المعركة القائمة حالياً ولعلنا لا نخسر تلك الحرب .. فإن في الأنمة مثقفون وعلماء ومفكرون مازالوا معطائين .. ولكنهم يحتاجون الدعم من المجتمع المسلم لينهضوا بالفكر الإسلامي  من جديد ويصدوا هجمة الغزو الفكري والثقافي على الإسلام .. ولعل من أهم مايجب على المسلمين اليوم هو التفافهم حول قائد له فكر إسلامي ناضج يأخذ بيدهم ويكون مركزاً يتمحورون حوله .. وقد سمعت سابقاً في بعض الأروقة الثقافية أنه لا وجود لهذا القائد، ولكن هذا الكلام خاطئ جداً، بل في أمتنا المئات منهم .. ولكن الكثير من الناس عنهم عمون .. وإن من أقوى ما غيب عنا هؤلاء القادة إنما هو الفكر المضاد للإسلام .. بحيث يجعل كل قادتنا ارهابيين  وكل علمائنا مجانين  وكل أوليائنا سحرة مشعوذين .. وكل خبرائنا أغبياء لايفهمون .. وبالمقابل عليك أن تؤمن بحضارتهم المعادية للإسلام وبأنها الأقوى والأنجح .. واغرب ما ترى أنهم يجعلون من الحريات والمجتمع المدني عندهم كل النجاح في الكون، في حين أنهم فاشلون في كثير من الأمور وأهمها الأخلاق .

وأنا لا أقول هنا : لا نريد مجتمع حريات ومدنيات متقدمة بل يجب أن لا نرى أعداء الإسلام بمجرد حريتهم قد تفوقوا علينا .. وليس بمجرد انهم امتلكوا التكنولوجيا .. علينا أن نسرع لنمشي عبيداً وراء اوهامهم .. مازالت الأمة بخير وها هي تنتصر من جديد على الظُلم والطُغيان الداخلي وترفض الظلام والظلم على أرضها  ونرجو من الحق أن يكتب لها النور الأعظم بحرية ومدنية وروح إنسانية تعكس روح الإسلام الحق . آمين .

بقلم الهاني : بالله تعالى

عام (1436) المقالة (2) : لا خير فيكم

كلمة شهر ربيع الأول 1436 هـ – الموافق لكانون الثاني 2015 م

بسم الله الرحمن الرحيم

(( لا خير فيكم ))

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين  والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم و آله وصحبه أجمعين : ” إِذَا فَسَدَ أَهْلُ الشَّامِ فَلا خَيْرَ فِيكُمْ … “ . انتهى الشاهد من نص الحديث .
وهذا الكلام كان موجهاً لمن حضر معه في الحجاز، وفي هذا الحديث دلالة واضحة أن خير الأمة إنما مرتكز في الشام، وأن خيرها هو علامة خيرية باقي المسلمين، وقوله : ( إِذَا فَسَدَ أَهْلُ الشَّامِ فَلا خَيْرَ فِيكُمْ ) تحفيز على الحفاظ على خيرية الشام هذا الأمر الذي وعاه تماماً أعداء الإسلام، فدبروا لذلك وعملوا بشتى الوسائل على إقحام الفساد في صدر الشام فزرعوا الصهيونية في فلسطين وسلّموا لبنان لفصائل متناحرة بينهم، وها هم يضربون سوريه بشتى وسائل القهر والإضعاف بعد أن أدخلوا الاشتراكية التي صنعتها الشيوعية لتطيح بالإسلام في بلاد المسلمين، فتحول بلاد المسلمين إلى بلاد شيوعية ملحدة، فكانت الاشتراكية مرحلة لنقل المجتمع السوري من حالة الاعتناق الديني الإسلامي إلى حالة اللاتديّن و التفلّت الديني، فإذا بنا وبعد أربعين عاماً من صمود الإسلام والمسلمين في سوريه بدأوا يحققون أهدافهم في بلاد الشام فمزقوا الحكومات وشتتوا الشعوب ومع ذلك ما زال الفساد في بلاد الشام يعصف تمزيقاً، فهل هناك من يعي أن هذا الفساد الذي بدأ يلبس بلاد الشام ينذر بنهاية أمة متينة ؟؟ وأن بفساد بلاد الشام ستُسحب بسطوة ملكوت الرب الخيرية من المسلمين إذا كان هناك من وعى ذلك فماذا خطط ؟ وماذا سيقدم ؟ و إن لم يكن أحدا منا قد وعى ذلك فهذا يعني أن الخيرية فيهم قد سُحبت فعلاً و أننا الآن نعيش زمن الطاغوت, لن أتشاءم وأنا متفائل جداً برجال للإسلام يصطفيهم الله تعالى يدفعون الفساد والإفساد لعل الخير يعود للنزول، أليس الله بكاف عبده بلى وهو كافي كل عبيده .. والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين .

 

بقلم الهاني : بالله تعالى

عام (1436) المقالة (3) : فيلم رعب بعنوان : علماني يحكم الظلام

 بسم الله الرحمن الرحيم

 كلمة شهر ربيع الثاني 1436 هـ – الموافق لكانون الثاني 2015 م

(( فيلم رعب بعنوان : علماني يحكم الظلام ))

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين  والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

بدأ الفيلم بالأخ الكبير الطبيب المثقف الذي درس طب العيون ليرى في ظلام الليل مالا يراه غيره، فهو الوحيد الذي يرى في ظلام الليل، لا لشيء فقط لأنه طبيب عيون والذي قام باختطاف أخيه المتدين فسلخ جلده وقتله ليلاً ليبقى في العائلة ثلاثة عشر شخصاً، وعندما استيقظوا فجراً تفاجؤوا بفقدان المتدين، فلم يكترثوا إلا واحداً منهم مثقف ذو وجدان، فما إن جنّ الليل حتى اختطفه الأخ الأكبر من بينهم وقتله خِفيةً، أحد الإخوة الصغار كان قد شاهد الأخ الأكبر فوشى إلى أخويه الآخرين وانتشر الخبر بينهم فقرروا أن يصمتوا ويتعاموا عما حدث إلا أربعة منهم حيث اعترضوا الأخ الأكبر وتذمروا ثم تنازعوا ثم تشاجروا، فقتل الأخ الأكبر أحدهم وهرب الثلاثة خارج البيت، والباقون خضعوا للأكبر وتعاموا كعادتهم، أما الثلاثة الذين هربوا فقد ذهبوا إلى بيت الجيران المجاورين، فأوصد الجار الباب بوجههم ليراعي حق جيرة إخوانهم، وعندما ذهبوا إلى الجار الآخر آوى منهم من كان يحمل المال فقط لفترة لبينما يستنفذ منه المال، فلجأ الاخوان إلى الجيران الأبعد فأوصدوا الأبواب دونهم مراعاة لحق جيرة إخوانهم، ولكن تستروا بوعود بمساعدات تخفف لجوءهم وما أن وصل الاخوان إلى نهاية الحي حتى وجدوا متراساً عسكرياً يمنعهم من الخروج من حيّهم لأن المخرج قرر أن بيئة هذا الحي إرهابية ويجب الحجر عليهم، وينتهي الفيلم بتجمد أحدهما برداً في الشارع في ليلة شتاء ثلجي خشية أن يعود إلى بيته وموت الأخ الآخر على باب بيته عندما رجع ليلبي نداء إخوته مع أخيهم الأكبر حين أذنوا أنكم إذا رجعتم فأنتما آمنين .
لتنزل شارة النهاية وقد كتب عليها مخرج الفيلم وهو رئيس سفاح سابق أراد أن يخرج فيلماً اسمه ( سينما الواقع ) العبارة التالية : كل الشخوص والأحداث في هذا الفيلم حقيقية وليست تخيلية، وتَمُتُ إلى الواقع بكل صلة وهي مأخوذة عن القصة العالمية الشرق أوسطية ( سوريه الحديثة ) شعارٌ بعثيٌ .

 

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين

بقلم : الهاني بالله تعالى

عام (1436) المقالة (4) : وعينا لوحدة الأمة

 بسم الله الرحمن الرحيم

 كلمة شهر جمادى الأول 1436 هـ – الموافق لشباط 2015 م

(( وعينا لوحدة الأمة ))

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين  والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

تتالت مشاريع الوحدة الفاشلة، ومن أهمها :

  • الوحدة المصرية السورية .

  • الاتحاد الهاشمي .

  • الوحدة المصرية اليمنية .

  • الاتحاد الثلاثي المصري العراقي السوري .

  • اتحاد الجمهوريات العربية ( المصرية السورية الليبية ) .

  • الوحدة السورية العراقية .

  • حدة الضفتين الأردنية والفلسطينية جراء احتلال إسرائيل للضفة الغربية .

  • مجلس التعاون العربي المصري اليمني الأردني العراقي .

  • والاتحاد المغاربي ( الذي يراوح مكانه ) .

وعقب كل تجربة فاشلة تعلن العداوات، وتشن الحملات الإعلامية ضد الطرف الآخر المتواطئ والعميل والرجعي .. بل وتتعداها إلى قطيعة اقتصادية ودبلوماسية، وتعطيل للتعاون على كافة الأصعدة، وتآمر ودعم للقوى المعارضة للطرف الآخر .
كل هذه الاتحادات لتحقيق الوحدة فشلت لأن حكوماتها علمانية وشعوبها تدعم علمانيتها .

وكانت الوحدات الناجحة قليلة أهمها :

  • حدة بعض أقاليم شبه الجزيرة في المملكة العربية السعودية .

  • اتحاد الإمارات العربية .

  • مجلس التعاون الخليجي .

  • وحدة شطري اليمن، الذي لاتزال النوائب تتهدده .

    هذه الاتحادات لم تفشل لأن حكوماتها تعلن أنها ذات ارادة مسلمة ولو ظاهراً و شعوبها ذات ارادة دينية مسلمة .

    فهل هناك من يعي من أفراد أمتنا أنه يجب أن نملك الإرادة الكافية للعودة الى أمة واحدة .

 

 والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين

بقلم : الهاني بالله تعالى

عام (1436) المقالة (5) : إدمان التسفل

 بسم الله الرحمن الرحيم

 كلمة شهر ذي الحجة 1436 هـ – الموافق لتشرين الأول 2015 م

(( إدمان التسفل ))

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين  والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

بسم الله الرحمن الرحيم : { ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أسْفَلَ سَافِلينَ {5} التين
لَعلَّنَا ندخلُ إلَى هَذا العَامِ الهِجْرِيِّ ونحنُ نَشهدُ في هَذَا العَالَمِ ظَاهِرةَ إدمانِ التَّسَفُّلِ ، فهُناكَ مِنَ البشرِ مَنْ أدْمَنَ علَى التَّسَفُّلِ وَكُلَّمَا غاصَ في تَسَفُّلِهِ كُلَّما غاصَ في تَدَنِّيهِ حَتَّى يُدْمنَ هَذا الْخَفْضَ والانخِفاض ، فَلا يستطيعُ أنْ يَعيشَ بِلا تَسَفُّلٍ فيصبحُ سَافِلاً يَختبئُ وراءَ أقنِعةٍ وَهميَّةٍ لِيُحَقِّقَ شَيئاً مِن إرْضاءِ الضَّميرِ .

وَمِنْ عَلامَاتِهم في إدمَانِهم للتَّسَفُّلِ :
يُقاتِلونَ مِنْ وَراءِ جُدُرٍ .. وَاليومَ يُقاتلونَ مِنْ وَراءِ جُدرانِ الْفيس بُوك .
وَلَا يَسمَعُونَ كَلماتِ اللهِ تَعالى ، فَقَدْ أمَرَهُمُ الحقُّ بِالمَغفرةِ وَهُمْ لا يَغفِرونَ
أمَرَهُمُ الحقُّ بِالعَفوِ وَهُم لَا يَعْفُون .
أمَرَهُمُ الحقُّ بالتَّسامُحِ وَهُم لَا يُسامِحون .
أمَرَهُمُ الحقُّ بِالسَّتْرِ وَلَكِنَّهُم لَا يَستِرُون .
أمَرَهُمُ الحقُّ بسم الله الرحمن الرحيم : { … ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ … {34} فصلت، فَإذَا هُم يَتَجَبَّرُون وَيَدفَعُون بالتَّمَادي وَالتَّعدِّي نِفاقاً لِتَظهرَ عَلَيهمْ خِصْلةَ النِّفاقِ ( إذَا خَاصَمَ فَجَرَ ) .
أمَرَهُمُ الحقُّ بسم الله الرحمن الرحيم : { … فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ {34} فصلت، فَإذَا هُم يَتَكبَّرُون وَلَا يُوَالُون .
سُبْحَانَ الرَّبِ يَأمُرُهُم بِالتَّوحيدِ وَالتَّوحُّدِ وَيَنْشِرونَ الفِتنةَ وَالتَّشَرذُمَ .

يَجْهَدونَ فِي عِدَاءِ الْمُسلمينَ وَلا يَجْهَدُونَ فِي عِدَاءِ مُغتَصِبِ الأقْصى الصُّهيونِيّ .
يَتَّهِمُونَ الْعُلَماءَ الْمُسْلمينَ وَلَا يَتِّهِمونَ أنفُسَهُمْ .
فَتَرى الوَاحدَ مِنهُمْ يَتَعدَّى عَلى الأدْيانِ وَرُموزِهَا خِدمَة ًللشيطانِ في حِين يُبرِّرُ لِأخيهِ زَندَقَتَهُ وَتَركَهُ لِلصَّلاةِ وَيُبرِّرُ لِأختِهِ السُّفُورَ وَالتَّبَرُّجَ فِي شَوارع ِالمُسْلمين ويُوهِمُونَ أنفُسَهُمْ في حَربٍ لَا يَصنَعونَ فِيهَا إلَّا التَّعَدِّي وَالظُّهورَ بِالمُخَالَفَةِ لِكُلِّ مَاذَكَرْنَاه هنُا فِي هَذه الْكَلِمةِ .
وَيَحْسَبُونَ أنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعَاً .
وَالْكثير الكَثير مِنْ عَلَامَاتِهمْ .
إنَّا للهِ وَإنَّا الَيْهِ رَاجِعُون فَقَدْ مَاتُوا
وَحَسْبُنا الله ونِعمَ الوَكيلِ فَقَدِ انْقَلَبْنا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمسَسْنَا سُوءٌ وَالعَاقبةُ لِلمُتَّقينَ . 

 والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين

بقلم : الهاني بالله تعالى

عام (1434) المقالة (1) : عام التركيز والإنضغاط النفسي

كلمة شهر محرم  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

عام التركيز والإنضغاط النفسي

كل عام والأمة الإسلامية ، بألف خير .. وحرية ..  فها هو عام هجري يسطع برقائق أنواره على الأرض .. والمسلمون يُقتلون في بعض بقاعها وتُراق كرامتهم دماً ، في حين  أن البعض الآخر يتخاذل أمام هذا الدم الزكي المسفوح ، ولا حول ولا قوة إل بالله العلي العظيم . إلا أنني استبشرت ببعض الخير في هذا العام .. وتشجعت أن أكتب اليوم بشكل خاص عن روح هذا العام فقد منَّ عليي الله تعالى بفضله كما تعلمون بعلم خاص في  معرفة روح العام منذ إشراقه الأول فلم يخيبني الحق وله الحمد في أي معلومة سابقة كان قد أشهدني  إياها في هذا الخصوص طيلة الأعوام الماضية من واردات لوحيَّ المحفوظ ، وأقول :

أن عنوان هذا العام وهو عام التركيزوالإنضغاط النفسي ،ففي هذا العام ستظهر

 إن شاء الله تعالى روحانية التركيز في كل المجالات، ففي المجال السياسي  :

1-  سيكون هناك تركيزاً كبيراً على التكتلات السياسية وزيادة ارتباطها فيما بينها  إن شاء الله تعالى .

2- ستظهر تجاذبات سياسية جديدة وغزيرة كما سيكون هناك ظهور لتيارات وتحالفات  وتكتلات سياسية لم تكن سابقة قبلاً إن شاء الله تعالى .

3- سيشهد الكوكب لؤم كبير جداً بين الحكومات في تعاملاتها كما لم يعتاده الكوكب سابقاً ، مما سيؤدي إلى ظهور تجهمات كبيرة في عالم السياسة .. ويؤدي إلى اضطرابات وتناحرات في هذا الصدد ، بإختصار اسميه على قول جيراننا الأردنيين عام التكشيرة الدبلوماسية إن شاء الله تعالى  .

4- ظهور تصنيفات ثنائية معمقة بين ما هو قديم يجب تركه وبين ماهو جديد يجب التمسك به .. مما يجعله عاماً مميزاً في ظهور الصراع السياسي على إنهاء كيانات تصنف في هذا العام أنها صارت بالية وذلك من قبل جيل سياسي جديد يظهر في العالم وخصوصاً على مستوى الشرقين الأدنى والأوسط  .

5- ليس هذا عام المنافقين السياسيين بأي شكل بل كيدهم هذا العام في تضليل مما سيجعل اسهمه في الحضيض إلا إذا جمدوا أنفسهم إلى عام قابل .. فإن الكثير من الواجهات السياسية المنافقة ستتكسر على شواطئ أعتاب روحانية هذا العام إن شاء الله تعالى  .

6- عام سياسي للسياسيين المسلمين بإمتياز .. على مستوى التجمعات المختلفة وعلى مستوى الأفراد السياسيين المسلمين كذلك إذا اجتنبوا المراوغات وكانوا واضحين في الظهور بمركزية قضاياهم التي يعملون عليها إن شاء الله تعالى  .

أكتفي بهذا الوارد لهذا الوقت وإن كان في الجعبة الكثير من فنون هذا العلم في هذا المجال السياسي والكثير من المجالات العسكرية والفنية والإجتماعية … مما يجعله عام الخلاصات في كل المجالات .. وعام ضيق الصدر وسوء الأخلاق …. الخ .. إلا من اتقى فسيجعل له الله تعالى من همه فرجاً ومن ضيق هذا الروح مخرجاً إن شاء الله تعالى، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين .

بقلم : الهاني بالله

عام (1434) المقالة (2) : تباريك أمل جديد

كلمة شهر صفر  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تباريك أمل جديد

على أبواب احتفال إتحاد السياسيين المسلمين بتأسيس فرع سوريه في هذا الشهر .. لا أجد إلا أن أبارك للأعضاء  الأكارم بهذا الإنجاز .. والذي أرى أن عالمنا الإسلامي يحتاجه .. لإرساء دعائم الفكر السياسي الإسلامي المعاصر القائم على المساواة بين المسلمين .. وإقامة الحريات الحقيقية  وإرساء الرحمة والمصلحة للشعوب على هذا الكوكب .. كما كان يريدها لنا الرحمة المهداة سيدي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..  وكما شرعها لنا الحق جل وعلا .. فإن أعوام طويلة من محاربة الإسلام على هذا الكوكب  أثرت في تراجع الثقافة الإسلامية السياسية النقية التي تبني ولا تهدم .. وبالتالي أثرت على ظهور سياسين مسلمين بضوابط حضارية مواكبة للعصر .. مما أضعف حركة الفكر السياسي الإسلامي من حيث الدراسات والأبحاث .. ورفد المجتمعات بفكر سياسي إسلامي عصري حداثي لا يغادر ثوابت الشريعة الإسلامية .. ولا يهمل تنظيم المتغيرات .. على عاتقكم أيها الإتحاد مهمة تثقيفية كبيرة .. ولكني أثق بحكمتكم ورجاحة عقولكم ونقاء أرواحكم في النهوض بالسياسة الإسلامية بعيداً عن العنف المدمر والإرهاب الهدام وقريباً من سياسة الله تعالى العليا في إدارة ساسة الدنيا ما استطعتم بالحكمة والموعظة الحسنة والجهاد المشروع في حماية البلاد والعباد .. والله ولي الأمر والتوفيق . والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين .

بقلم : الهاني بالله

عام (1434) المقالة (3) : خطوة نحو دولة إسلامية عصرية

كلمة شهر ربيع الأول  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

خطوة نحو دولة إسلامية عصرية

لعل من الحقائق التي غُيبت دهراً عن الشعوب الإسلامية أن الإلحاد الشيوعي عندما أراد أن يطيح بالإسلام ودولته لم يجد طريقاً مباشراً لهدمه فاخترع نظاماً للحكم اسمه الإشتراكية  لتكون خطوة مرحلية إنتقالية تنقل المجتمع المسلم إلى الإلحاد ونظام الحكم الشيوعي، وكذلك دعاة العلمانية ورموزها لم يجدوا طريقاً مباشراً لهدم الإسلام  فاخترعوا نظاماً للحكم اسموه الدولة المدنية لتكون خطوة مرحلية إنتقالية تنقل المجتمع المسلم إلى نظام الحكم العلماني، وأقول أننا إذا إستطعنا إقامة دولة إسلامية عصرية بكل معنى الكلمة فهذا هو المطلوب للشعوب العربية المسلمة وشعوب بلاد الشام خصوصاً، فإن لم نستطع بناءاً على الظروف الحالية للمنطقة فإن أفضل وأقرب نظام يمكن أن نحقق من خلاله نظام الحكم الإسلامي هو النظام الديمقراطي، فليكن خطوة مرحلية إنتقالية تنقل الدول غير مسلمة نظاماً والمسلمة شعوباً إلى نظام الحكم الإسلامي .. فإن الحرية الديمقراطية مع كثرة المسلمين كافية لأسلمة نظام الحكم .. لأن في النظام الديمقراطي إذا حكم الشعب نفسه بنفسه وكان الشعب مسلماً بعقيدته وأحكامه لم يستطيع أن يحكم نفسه إلا بإسلامه .. فانتقلت بذلك الدولة الديمقراطية  إلى دولة إسلامية حرة .. وبإرادة الشعب الحرة . والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين .

بقلم : الهاني بالله

عام (1434) المقالة (4) : بلوراليزم

كلمة شهر ربيع الثاني  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بلوراليزم

كل العالم اليوم يلبس قناع ( بلوراليزم ) على كل تحركاته وتفاعلاته السياسية وكان في  السابق يمكن أن يخدع شرائح كبيرة من المواطنين العرب .. ولكن آن الآوان ليدرك أعداء الأمة أن قناع ( بلوراليزم ) أصبح واهياً ومكشوفاً وخصوصاً بعد ظهور العداء الدامي للأمة الإسلامية في مشاركة دول العالم العظمى في جرائم للقتل العمد لكل مالا يتوافق مع فكرهم واصولهم الفكرية والسياسية وحتى الإجتماعية فأين الـ ( بلوراليزم ) وأين احترام التعددية ،ومازال إلى هذه اللحظة يسفك دم مسلم بيد دول تدعي الـ ( بلوراليزم ) ومثال سوري على هذا مايزال شاخصاً أمام العيون وبقوة لنشهد جرائم قتل شنيعة بحق طفل سوري ﻻ يعرف أي شيء مما نتكلم عنه هنا فهل هذا ما يريد أعداء الإسلام إقناعنا به .. ﻻتظنوا أن المسلمين سيقتنعون .

اللعبة أصبحت مكشوفة وأمست مرفوضة ودعواهم للبلوراليزم خواء ، وردة الفعل إن شاء الله تعالى قادمة لا محالة .

بقلم : الهاني بالله

عام (1434) المقالة (5) : شهداء التمزق

كلمة شهر جمادى الأولى  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شهداء التمزق

رغم الشمس التي تشع على سوريه وخضرة أرضها البهية إلا أنه مازال هناك من يريد أن يهمش نور الإسلام فيها .. ففي حين يتكلم الحق الذي لا مواربة فيه أن نوراً من تحت رأس سيدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو عمود الإسلام قد حمله جبريل عليه السلام إلى دمشق وزرعه في الغوطة إلا أنني شهدت كيف عمد بعض المخططين الإستراتيجين في سوريه إلى طمس معالم علماء الدين فيها وكيف أنهم اضطهدونا نحن العلماء المستقلون دينياً بيد السلاح وسطوة الأمن ودعوى الإشتراكية التي هي مرحلة من مراحل نقل الإسلام إلى الشيوعية الملحدة .. كثيراً ما شاهدت خلال أربعين عاماً في بلدي سوريه كيف أن ابن بلدي وبسطوة العسكري يذبح علماء وشيوخ وطلاب علم لمجرد فكرة أو كلمة أو ميول لايرضى عنه النظام أو الحاكم أو حتى مساعد أول في فرع أمني . 

ولكن سؤالي هنا هل الحكومة الجديدة برئيسها وإئتلافها الوطني المعارض والمجلس الوطني سيمنحنا حرية حقيقية جديدة ؟ أم أنه وإلى هذه اللحظة يعمل على إقصائنا وكذا سيفعل في قادمات الأيام ..أنا بالنسبة لي مادام النظام يقصي المستقلين فكرياً .. وكذا يقصيهم الإئتلاف .

فالمسألة إذاً : لا فرق كبير في حالة الإضطهاد وكلاهما سيان ما دام الدم مسفوحاً على بلاط سوريه التاريخي وبأوامر غير سوريه يتمزقها شرق روسي إيراني وغرب أوربي أمريكي والرحمة لشهداء التمزق المخلصين في بلدي .

بقلم : الهاني بالله

عام (1434) المقالة (6) : شكر بمفتاح الكون الأول

كلمة شهر جمادى الأخر  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شكر بمفتاح الكون الأول

 بمفتاح الكون الأول قول حبيبي عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم ومع أنوار البداية وأسرار التواجد على شبكة الإنترنت أتواصل معكم عبر كلمة الشهر إن شاء الله تعالى في مطلع كل شهر يقدره الله تعالى أن يكون من حياتنا على هذه الأرض الجميلة ..حيث سأفكر معكم بفكر نوراني حق.. يفيض على الكون جمالا ..ويُشيع في الروح سروراً.. ويبعث في الذات نوراً.. ويكلل القلب بأمل العشق الرباني .. الذي لطالما حَلمت به مآقي قلوب العشاق للحضرة الإلهية العظمى ..والتي وصفت ذاتها بذاتها فقالت أنها : نور السماوات والأرض.. فسكن سر الروح أن كان عبداً للحق الواحد الذي يخضع له الكل .. فأعطى بذلك كامل الحرية لقلب عبده الولهان من كل صورة من صور الأكوان .. وبات العبد حرا من الكل .. فلا يسجد إلا للرب الرحمن الذي علم القرءان خلق الإنسان علمه البيان …ومن روح هذه الحرية الكامنة في شعشعانيات سر لباب الذات البشرية.. ومن روح نمت بفضاء التنمية الروحية ..ومن مؤسس علوم البرمجة الروحية الحرفية الكونية .. وما ذلك إلا بفضل الله تعالى رب البرية.. لابد في افتتاح هذا التجلي العلمي في ثنايا هذا الموقع المتواضع أن نشكر كل من ساهم في العمل على وجوده نصب عينيك وعملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (من لم يشكر الناس لم يشكر الله). أقول شكراً : لكل العلماء العاملين وشيوخي ولمن علمني ولمن رباني ولمن له حق عليي ولوالديّ وكل من عمل معنا بهذا الإنجاز المتواضع .

كما أشكر كل من ساهم من قريب أو بعيد ولما كنت قد قررت لهذه الكلمة الشهرية أن تكون بسيطة العبارات غنية المعنى قليلة السطور فإني أكتفي في كلمة هذا الشهر أن ألهج للكل بالتباريك والشكر والسلام عليك ورحمة الله وبركاته والحمد لله رب العالمين .

 بقلم العبد الفقير لله تعالى : هانيبال يوسف حرب

عام (1434) المقالة (7) : رسالة الى كل من يسأل ماذا قدمت للثورة السورية

كلمة شهر رجب  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

رسالة الى كل من يسأل ماذا قدمت للثورة السورية

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ولا اله الا الله محمد رسول الله تنزه عن الحلول والإتحاد .وتفرد بالعظمة والكبرياء ،

هذه رسالة العبد الفقير الى ربه تعالى هانيبال يوسف حرب الى كل من يسأل ماذا قدمت للثورة السورية ، وبعد :

فقد جاهدت منذ عشرين عاماً في سورية عندما كان ومازال أشخاص كثيرون لا يجرؤون على قول كلمة الحق وعندما كانت كلمة الحق تكلف صاحبها حياته و حياة من حوله… أما بالنسبة للثورة السورية فقد قدمت مايمليه عليه واجبي .

وقبل بدء الثورة السورية قمنا بتأسيس إتحاد السياسيين المسلمين ، للمساعدة في البناء السياسي الحر من الناحية العلمية والعملية ، ولعل الكثيرين يرغبون في معرفة ماذا أقدم ولكني اقول لكم أن ليس كل ما أقدمه أستطيع الإفصاح عنه في الوقت الحاضر .

كما أني لا استطيع أن أُطلع غير اهل الإختصاص والشأن على محاضر جلسات الإتحاد وماذا نعمل ، فهذا شأن الأعضاء في الإتحاد .

ولكني أحذر كل الأخوة من حولنا من الشخوص المدسوسين الذي يريدون أن يستدرجوا الناس الى كشف معلومات لايجب أن تنكشف في الوقت الحاضر .

مثل الأشخاص الذين يُنصبون أنفسهم أسيادا علينا على صفحات الفيس بوك ويريدون أن يفهموا منا ماذا نفعل ،ليترصدون بنا، ويخدموا أسياد جيوشهم الإلكترونية ،التي تتخذ من مبدأ الإدانه طريقا استفزازيا لكشف اوراق الخصوم .

أقول لكل هؤلاء لستم أسيادي وليس لكم كلمة عندي ولن أبوح إلا بما أراه مناسبا بما وصل إليه علمي المتواضع .

وجهادي لله تعالى سواء في الثورة السورية أو في الثورة العلمية المعاصرة وبالطريقة التي أراها مناسبة أقدمه لله تعالى ولا انتظر احدا ليثني عليي أو يذمني .

وليعلم الجميع أنني وبشكل شخصي أعي تماماً ، ماذا يجب أن أفعل .. وماذا يجب عليي أن لا أفعل … وأكثر من أي أحد .

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين .

24 \ حزيران \ 2013 .

بقلم العبد الفقير الى ربه هانيبال يوسف حرب 

صدر عن مكتب سماحة علامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب .

عام (1434) المقالة (8) : رسالة حول ليلة النصف من شعبان

كلمة شهر شعبان  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

رسالة حول ليلة النصف من شعبان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده ، و نستعين به و نسترشده و نعوذ به من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لك ، إقراراً بربوبيته و إرغاماً لمن جحد به و كفر ، و أشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق و البشر ، ما اتصلت عين بنظر أو سمعت أذن بخبر ، اللهم صلي وسلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و أصحابه و ذريته و من تبعه ذي إحسان إلى يوم الدين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

ليلة النصف من شعبان، لم يأت فيها حديث وصل إلى درجة الصحة بانفراده بل بتعدد طرقه وتعدد المتون ، فهناك أحاديث حسنها بعض العلماء ، وبتعدد طرقها صحت ، وبعضهم ردها وقالوا بأنه لم يصح في ليلة النصف من شعبان أي حديث ، ولكنهم لم يستطيعوا أن لا يعتبروها حسنة لتعدد الطرق ، فإن قلنا بالحسن، فكل ما ورد أنه يدعو في هذه الليلة ، ويستغفر الله عز وجل ، أما صيغة دعاء معين فهذا لم يرد في الأحاديث ،  

 : الدعاء الذي يقرأه بعض الناس في بعض البلاد

 دعاء منقول عن الشيوخ موقوف عليهم ، ولكن فيه بركة ونور ، من باب السنة الحسنة التي له اجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، ولا ندعو به على أنه حديث نبوي بل على أنه سنة حسنة لورود الدعاء والإستغفار في هذه الليلة في بعض الأحاديث التي تحمل مرتبة الحسن . والصحيح لتعدد طرق ورود الحديث الينا وتعدد المتون  كما أسلفنا  . وليس في هذا الدعاء وحده يكون الإستغفار  والقيام  .. بل لك ان تدعوا وتستغفر كما شئت بأي صيغة شرعية بضوابط القرآن الكريم والسنة الشريفة . وهذا نص الدعاء المنقول الموقوف على الشيوخ  المعروف  بـدعاء النصف من شعبان:    

(( اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا إله الا انت ظهر اللاجئين و جار المستجرين وأمان الخائفين اللهم ان كنت قد كتبتني عندك في ام الكتاب شقيا او محروما او مطرودا ومقتراً علي في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي واكتبني عندك في ام الكتاب سعيداً مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ) إلهي بالتجلي الاعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم التي يفرق فيها كل امر حكيم ويبرم أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وأنت به اعلم أنت الأعز الأكرم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ))

في صيام النصف من شعبان :

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم :عن عمران بن حصين رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له أو لآخر : (( أصمت من سرر شعبان قال لا . قال: فإذا أفطرت فصم يومين ))  

وقد رجح العلماء ان المقصود بسرر شعبان هي منتصفه ومنهم الامام النووي وقد رجح ان الامام مسلم ايضا يميل لهذا القول حيث اورد حديث عمران بن حصين الوارد بلفظ السرة مفردا وتبعه بحديث عائشة رضي الله عنها و قد رجح هؤلاء مذهبهم بطريقين : 

الاول : عن طريق اللغة وهو ان اللغة تشهد لهم لأن السرة من الشيئ اوسطه وسرار الوداي اوسطه وخياره 

الثاني : عن طريق الشرع  لأن حمل الحديث على اخر الشهر غير وراد فآخر يوم من شعبان مكروه الصيام فيه فهو يوم الشك فكيف يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقضاء من لم يصم ذلك اليوم وذلك اليوم يوم كراهة لا يوم ندب .

 واقول  : أن صيام الأيام 13 و 14 و15  من كل شهر  بما يعرف بالأيام البيض يدخل يوم الخامس عشر من  شعبان في  الصيام فنصومه  .. فهو سنة بذلك  .   

 

في قيام النصف من شعبان :

1- صحيح ابن حبان 

عن معاذ بن جبل عن النبي  صلى الله عليه وآله وسلم  . قال : يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه الا لمشرك أو مشاحن . 

أقول  : الحديث جاء في فضل الليلة من حيث أن الله يغفر فيها لعباده إلا لمشرك أو مشاحن فهو تحذير من التشاحن والشرك . وهذا واضح  لا لبس فيه .

ثم أن الحديث يتكلم عن الليلة وما يخصها من الحق فثبتت لها خصوصية الإطلاع الرباني . ويقوي هذا حديث أبو موسى الأشعري رضي الله عنه كما سأذكر  إن شاء الله تعالى .  

 

ان كان الله يغفر لعباده في هذه الليلة فحري بنا ان نكون في اول الواقفين بباب الاستغفار

وطلب المغفرة ..

وحري بنا الا نكون من المتشاحنين او المشركين وبهذا يكتمل معنى الحديث .

 

2- سنن ابن ماجه:

عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله  صلى الله عليه وآله وسلم  إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر .

 

عن عائشة قالت فقدت النبي  صلى الله عليه وآله و سلم  ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب .

 

عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقة إلا لمشرك أو مشاحن .

حدثنا محمد بن إسحاق ثنا أبو الأسود النضر بن عبد الجبار ثنا بن لهيعة عن الزبير بن سليم عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه قال سمعت أبا موسى عن النبي  صلى الله عليه وسلم  نحوه .

 

3- مسند أحمد بن حنبل ج6/ص238

عن عائشة قالت فقدت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ذات ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال لي أكنت تخافين ان يحيف الله عليك ورسوله قالت قلت ظننت انك أتيت بعض نسائك فقال ان الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب

 

4- سنن الترمذي :

عن عائشة قالت فقدت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع فقال أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قلت يا رسول الله إني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب وفي الباب عن أبي بكر الصديق قال أبو عيسى حديث عائشة لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الحجاج وسمعت محمدا يضعف هذا الحديث وقال يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة والحجاج بن أرطاة لم يسمع من يحيى بن أبي كثير .

 

5- السنن الصغرى للبيهقي

 

عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد لحقدهم حتى يدعوه .

حديث مكحول جاء موقوفا ومرفوعا .

 

6- مسند إسحاق بن راهويه

عن عائشة عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال إذا كان ليلة النصف من شعبان نزل الرب تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيغفر من الذنوب عدد شعر غنم الكلب .

 

7- مصنف عبد الرزاق :

عن كثير بن مرة أن الله يطلع ليلة النصف من شعبان إلى العباد فيغفر لأهل الأرض إلا رجل مشرك أو مشاحن

 

خلاصة القول :

اعلم أنه قد ورد في فضيلة ليلة النصف من شعبان عدة أحاديث مجموعها يدل على أن لها أصلا :

فمنها الحسن ومنها المنقطع .

ومنها حديث عائشة قالت قام رسول الله  صلى الله عليه وسلم  من الليل فصلى فأطال السجود حتى ظننت أنه قد قبض فلما رأيت ذلك قمت حتى حركت إبهامه فتحرك فرجع فلما رفع رأسه من السجود وفرغ من صلاته قال يا عائشة أو يا حميراء أظننت أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قد خاس بك قلت لا والله يا رسول الله ولكني ظننت أنك قبضت طول سجودك فقال أتدري أي ليلة هذه قلت الله ورسوله أعلم قال هذه ليلة النصف من شعبان إن الله عز وجل يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم .  رواه البيهقي

 

ان كل ما تقدم من اثار تنهض بمجموعها لتدل على ثبوت سنية الصيام والقيام في النصف من شعبان كعبادة مسنونة عن النبي صلى الله عليه وسلم سار على نهجها السلف الصالح .

وليست ببدعة مبتدعة كما يصور بعض المتعصبين الذين يحرفون  حقيقة السنة الحسنة ليجعلوها بدعة ، ويلبسون على الناس في الفرق بين البدعة والسنة الحسنة بل ويروجون ويقولون افتراءا بعدم وجود سنة حسنة او سيئة .

وأذكر هنا أن عند أئمة الحديث أن الحديث إذا تعددت طرقه قوي وصح فيكفينا اذا في هذا الصدد ما ورد من أثار تعددت طرقها وتعددت متونها  لتفيد معنى واحد وهو استحباب الصيام والقيام .

فمن لم يسلم بهذه الاثار ولم يرى صحة العمل بها فليقصر ذلك على نفسه ولا يتهم غيره بالمجاهرة بالابتداع وتغير معالم الدين والخروج عن نهج السلف الصالح فقد تقدم من أقوال ذلك السلف ما يكفي ليكون دليلا واضحا على سنية كل من الصيام والقيام .

واما من احتج بالضعف الذي ورد في بعض الاحاديث فإننا نحكم  بنهوض مجموعها للدلالة على تلك السنية … ونذكر أن  أئمة الحديث  قالوا بالعمل بالأحاديث الضعيفة  في كل ما يخص فضائل الأعمال  .. و النصف من شعبان وما ورد فيه كله من هذا الباب . تقبل الله من الجميع طاعتهم .

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين  .

بقلم العبد الفقير الى ربه هانيبال يوسف حرب 

صدر عن مكتب سماحة علامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب .

عام (1434) المقالة (9) : نموذج مواطن صائم في شرح اللهم إني صائم

كلمة شهر رمضان 1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

نموذج مواطن صائم في شرح اللهم إني صائم

مبارك للأمة الإسلامية بقدوم شهر رمضان المبارك وكل عام وأنتم بخير … كنت أحب أن أكلمكم بكلمة ولكني جعلتها كلمات … وإليكم ما هو آت يا باشاوات … فقد كانت الأمنية أن أحدثكم …  عن الذكريات والأذكار المليحات … في ليالي رمضان … الساهرات … إلا أنني لن أتكلم عن هذه السماوات … لأنني أرى أن مسلم اليوم لا يجد الوقت ليقول : اللهم إني صائم … ففي حين كنا نقول هذه العبارة بضع مرات في اليوم .. فإن المسلم المعاصر لربما لا يجد الوقت ليقولها على مدار الساعة لكثرة ما يخرجه عن صيامه .. فراكب النقل العام في المدينة لا بد أن يقول : اللهم إني صائم … ما دام يركب الباص حتى يحافظ على صيامه .. وإذا دخل إلى مؤسسة ما فيجب أن يبقى ذاكرا لهذا الذكر : اللهم إني صائم … طيلة تواجده في المؤسسة فإذا شاهد السكرتيرة ذات حجم الصدر 77 سم يجب أن يقول : اللهم إني صائم … ويغض البصر .. وإذا رأى الموظفة ذات العدسات الزرقاء حيث يبلغ طول الرمش على مقياس رختر لقياس هزات بدن الموظفين المحيطين بها 4 سم لصق .. فلا بد أن يقول : اللهم إني صائم … ما دام في نفس المكتب .. وإذا حاول الموظف استلام رشوة لتمشية الحال لابد أن يقول الصائم : اللهم إني صائم … وإذا صادفت موظفة ترتدي القميص الطويل وقد تأخرت عن الدوام صباحاً فنسيت ارتداء تنورتها فلا تستطيع إلا أن تقول : اللهم إني صائم … وإذا رأيت موظف بالحسابات لا يضحك إلا إذا انقلبت كمراجع إلى أنثى ( لأن عضلات وجهه مبرمجة للضحك بوجه الإناث فقط ) فليس لك إلا أن تقول : اللهم إني صائم … وإذا رأيت شاشات التلفزة في كل جوانب المبنى كالفراش المبثوث تعرض عروض اللانجري البريطانية قبل درس التفسير الذي يعرض للشيخ هانيبال على التلفاز وبعد ذلك يعرضون عرض الأزياء المظهر للأثداء .. فليس لك إلا أن تقول : اللهم إني صائم … وإذا التفت إلى أي حائط لتغض بصرك فإذا بك تسمع أغنية بحبك يا جحش .. أو أغنية تلحس طيني بالصيني .. أو أغنية بوس الماما خلي البابا بح .. أو أغنية قد الحروف بحب مالك وأنت رجولة مالك .. أو دعاية تجارية بعنوان سيدتي وتكبير الصدر في 45 يوم .. أو دعاية شعرك بطير حيث استخدمت دجاجة ذلك الشامبو فسقط ريشها ونبت مكانه شعراً أشقر بلوندي.. أو دعاية مزيل شعر نسائي يستخدمه رياضي على عضلات صدره .. أو دعاية فوط نسائية لا تدري هل هي دعاية للنساء التي بها أم للسيللوز ( عهر فني سللوزي ) .. أو رقصة جماعية نسائية تقدمها الفرقة العالمية للرقص الشبه العاري حيث تتحرك الراقصات وكأنهن متدربات متخرجات  من المعهد العالي لشلل الأطفال الذي يشترط للقبول فيه سلامة الأسنان ولا مانع أن تكون الراقصة ( عفوا أقصد نجمة الوطن  ) مصابة بخلع ولادي … أو مسلسل مكسيكي الممثلات فيه محجبات عند منطقة الصدر فقط ويعرض كل الممنوعات في الرقابة العربية .. أو مسلسل ديني يقدمه دكتور في اللغة العربية سمع بعض دروس الدين في الإذاعة .. أو مذيعة حدقاتها عدسات لاصقة للصق المشاهد بالشاشة ورموشها تركيب وحواجبها وشم وخدودها نفخ وأنفها تجميلي وشفاهها سيليكون .. وملونة بألوان الطيف وتحاور ضيف .. كأنه لأول مرة في حياته يشاهد امرأة .. فليس لك إلا أن تقول اللهم إني صائم … فإذا تابعت هذه الملاحظات الدقيقة عبر ساعات النهار والليالي الرمضانية وجدت نفسك تذكر عبارة اللهم إني صائم … على مدار الساعة.. ولهذا وتخفيفاً على الصائم ما أحببت أن أثقله بنصائح وإرشادات أخرى وإن شاء الله ينفذ بريشه من تلك الأجواء ويتذكر أن يقول اللهم إني صائم … علماً أن المطربين والمطربات والموظفين والموظفات والمذيعين والمذيعات وكل المواطنين والمواطنات والسكرتاريين والسكرتاريات صائمون في رمضان وفي نهاية هذه الكلمة بعد أن فضحت هؤلاء الصائمين أُذكر نفسي الخاطئة وأقول أستغفر الله .. الحمد لله الذي هدانا .. فلم نتكلم على أحد .. واللهم إني صائم . 

بقلم : الهاني بالله

عام (1434) المقالة (10) : رسالة إلى أهل السنة

كلمة شهر شوال  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

رسالة إلى أهل السُنة

سم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ولا اله الا الله محمد رسول الله تنزه عن الحلول والإتحاد ، وتفرد بالعظمة والكبرياء ،هذه رسالة العبد الفقير الى ربه تعالى هانيبال يوسف حرب الى أهل السنة والجماعة وبعد :يا أهل السنة والجماعة يا اطهار الأرض يامن تظلكم اللهم بارك في الشام وأهل الشام .استيقظوا استيقظوا يرحمكم الله ويصلح شأنكم ، وانظروا ما يراد بكم ، ويخطط ضدكم فإن متربصا كشَّر عن أنيابه ،توحدوا ولا تشتتوا وتعاضدوا ولاتنافروا ولا تنسوا أن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا .دعوا آلامكم بينكم لموا شملكم وانهضوا نهضة واحدة ووحدوا صفوفكم على عدوكم فإنه يوحد الصفوف ليردي ريحكم .وقد كتب الله وكتابه حق : كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .
11 \ حزيران \ 2013

صدر عن مكتب سماحة علامة الديار الشامية الشيخ د. هانيبال يوسف حرب

عام (1434) المقالة (11) : رسالة الى كل مستهين بقطرة دم مسلم

كلمة شهر ذي القعدة  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

رسالة الى كل مستهين بقطرة دم مسلم

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ولا اله الا الله محمد رسول الله تنزه عن الحلول والإتحاد .وتفرد بالعظمة والكبرياء ، هذه رسالة العبد الفقير الى ربه تعالى هانيبال يوسف حرب الى كل من يتهاون ويستهين  بقطرة دم مسلم في الثورات العربية وخصوصا سوريه ومصر ، وقد وسمتها بإسم  رسالة الى كل مستهين بقطرة دم مسلم  ،وبعد :

إعلم يا وليي في الله تعالى  أنه ممنوع منعا باتا  الوقوع في دماء المسلمين فإنَّ مما عُلِمَ من الدين بالضرورة وتواترتْ به الأدلة من الكتاب والسنة حُرمة دم المسلم ؛ فإنَّ المسلم معصوم الدم والمال ، لا تُرفعُ عنه هذه العصمة إلاّ بإحدى ثلاث ؛ إذ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( لا يَحلُّ دمُ امرىءٍ مسلم إلاّ بإحدى ثلاث : كَفَرَ بعدَ إسلامهِ ، أو زَنَى بعد إحصانهِ ، أو قَتَلَ نفساً بغير نفس )) ، وما عدا ذلك ، فحرمة المسلم أعظم عند الله من حرمة الكعبة ، بل من الدنيا أجمع .

وفي ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : (( والذي نفسي بيده لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا )) وهذا الحديث وحده يكفي لبيان عظيم حرمة دم المسلم ، ثم تبصّر ماذا سيكون موقفك عند الله يوم القيامة إنْ أنت وقعت في دم حرام ، نسأل الله السلامة .

إن الله تعالى جعل حرمة دم المسلم من أكبر الحُرمات ، وأوجب صون الدماء على المسلمين و المسلمات ،فلا يجوز قتل المسلم بغير نفس  ولا شتمه ولا سبه ولا التعدي عليه ، وهذا ما أجمع عليه السلف و الخلف من الأمة  ؛

 روى البخاري أن عبد الله بْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما شهد جِنَازَةَ مَيْمُونَةَ أم المؤمنين رضي الله عنها بِسَرِفَ فَقَالَ : ( هَذِهِ زَوْجَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَإِذَا رَفَعْتُمْ نَعْشَهَا فَلا تُزَعْزِعُوهَا وَ لا تُزَلْزِلُوهَا و ارْفُقُوا) .

 قال الحافظ ابن حجر رحمه الله [ كما في فتح الباري : 9 / 113 ] : يُستفاد من هذا الحديث أنَّ حرمة المؤمن بعد موته باقية كما كانت في حياته ، و فيه حديث ( كسْرُ عَظْمِ المؤمن ميْتاً كَكَسرِهِ حياً ) أخرجه أبو داود و ابن ماجه و صححه ابن حبان . اهـ

قلت : هذا الحديث حسَّنه الجلال السيوطي في الجامع الصغير إسناده عن أم سلمة رضي الله عنها ، و ليس كما قال ، و سكت عن بيان درجة إسناده عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ، و هو إسناد صحيح ، فتنبه . و من المعلوم أن نصوص الشريعة جاءت بتحريم سب المسلم على الإطلاق و لم تفرِّق في النهي بين الأحياء و الأموات ، و شددت في الوعيد لمن سبَّ مسلماً و من ذلك قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَ سَلَّمَ :

 ( سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَ قِتَالُهُ كُفْرٌ ) رواه الشيخان و غيرهما عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه . قال الحافظ ابن حجر : ( في الحديث تعظيم حق المسلم ، و الحكم على من سبه بغير حق بالفسق (  

فقد روى ابن حبان و الترمذي بإسنادٍ حسن أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما نظر يوماً إلى الكعبة فقال :

 ( ما أعظمَكِ و أعظمَ حُرمتِكِ ! و المؤمنُ أعظم حُرْمةً مِنْكِ )  .  

و حرمة المسلم غير مقيدة بحياته ، بل هي باقية في الحياة و بعد الممات و يجب صونها و الذب عنها في كلّ حال ، و على كلّ حال  . 

و روى مسلم في صحيحه و أبو داود و الترمذي كل في سننه ، و أحمد في مسنده ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قال : ( المستبان ما قالا فعلى البادئ ، ما لم يعتد المظلوم ) .

أي أنَّ إثم ما يقع من سباب المتسابَّيْن ينوء به الأول ، لأنه المتعدِّي ، و المتسبب في الإثم فيبوء به كلُّه ، إلا إن تطاول المنافح عن نفسه فزاد في الانتصار لنفسه عن القدر المشروع في دفع الظلم ، فيلحقه حينئذٍ إثم الزيادة و التعدي ، كما نص على ذلك الإمام النووي رحمه الله و غيره من شراح الحديث  .

و هذه النصوص و غيرها تراعي حرمة المسلم دون تفريق بين حال حياته ، و ما بعد مماته ، و يستفاد منها مجتمعة أن سبَّ المسلم على العموم كبيرة مفسّقة  .

فإذا أضيف إليها ما جاء في النهي عن سبِّ الأموات على الخصوص ، صار التحريم آكَد و النهي أبلغ .

 

أما سائر  المؤمنين والمسلمين ، و عموم الموحدِّين بشكل عام  ؛ فلا يجوز انتهاك حرماتهم أو قتلهم  أو التعرض لهم بالسب أو الشتم أو السعي بالغيبة و النميمة أحياءً و لا أمواتاً ، و ليحذر من يخوض في أعراض المؤمنين و المسلمين متجنياً من أن يسوق بريئاً خصماً له بين يدي ملك الملوك ، و أحكَم الحاكمين ، و مُنصف المظلومين  . ولما قال تعالى : (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً )) [ النساء : 93 ] : علمنا أنه  ليس لمؤمنٍ أنْ يقتل أخاه بوجه من الوجوه .

 وكما ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود : أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يحلُ دم امرىء مسلم يشهد أنْ لا إله إلا الله وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ، والثيب الزاني ، والتارك لدينه المفارق للجماعة )) ، ثم إذا وقع في شيء من هذه الثلاث فليس لأحد من آحاد الرعية أنْ يقتله ، وإنَّما ذلك إلى الإمام أو نائبه ).

إلى أنْ قال : (( وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )) [ الأنعام : 151 ] ، والأحاديث في تحريم القتل كثيرة جداً )) : (( وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من جحد آية من القرآن ، فقد حل ضرب عنقه ، ومن قال : لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله ، فلا سبيل لأحد إلاّ أنْ يصيب حداً فيقام عليه )).

وفي رواية عن أنس رضي الله عنه : (( فإذا شهدوا أنْ لا إله إلاّ الله وأنَّ محمداً رسول الله واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبيحتنا وصلوا صلاتنا فقد حُرّمتْ علينا دماؤهم وأموالهم إلاّ بحقها ، لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم )) .

وعلى المسلم المؤمن أنْ يقف كثيراً عند قوله تعالى : (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ )) [ محمد : 22 ] .

فانظر يا وليي في الله تعالى  إلى عظمة كلمة لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، والحصن والأمان الذي تضفيه على صاحبها إلاّ باستثناءات ذُكرتْ آنفاً .

ومما لا بد من علمه ياوليي في الله تعالى أن الله عز وجل لم يجعلْ عقوبةً بعد عقوبةِ الشرك بالله أشدَّ من عقوبة قتل المؤمن عمداً حيث يقول : (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً )) [ النساء : 93 ] ، وقد اختلف السلف في هذه الآية فذهب بعض الصحابة إلى أنَّ هذه الآية محكمةٌ وأنها آخر ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وممن ذهب إلى ذلك الإمام الحبر الصحابي الجليل وترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فعن سالم بن أبي الجعد عن ابن عباس أنَّ رجلاً أتاه فقال : أرأيتَ رجلاً قتل رجلاً متعمداً ؟ قال : جزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذاباً عظيماً ، قال : أُنزِلتْ في آخر ما نزل ، ما نسخها شيءٌ حتى قُبضَ رسولُ الله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : أرأيتَ إنْ تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى ؟ قال : وأنى له التوبة ، وقد سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( ثكلتْهُ أُمُه رجلٌ قتلَ رجلاً متعمداً يجيء يومَ القيامة آخذاً قاتله بيمينه أو بيساره وآخذاً رأسه بيمينه أو شماله تشخبُ أوداجه دماً في قبل العرش يقول : يا رب سَلْ عبدك فيم قتلني ؟ )) ، وفي الحديث الصحيح الذي يرويه النسائي في المجتبى ،عن معاوية رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال : سمعته يخطب – يقول : (( كلُّ ذنبٍ عسى اللهُ أنْ يغفره إلاّ الرجلُ يقتلُ المؤمنَ متعمداً أو الرجل يموتُ كافراً )) فأيُّ خطر هذا ، وأي مهلكة يقدم عليها المرء ويجازف بها ، حياةٌ لا ممات فيها وخلودٌ في مستقر لا تَقَرُّ به عينٌ ولا تُرفعُ به عقيرةٌ فخراً وزهواً ، وغَضَبٌ من الله وعذابٌ عظيم وخزي في الدنيا والآخرة مع مكث ولبث طويلين لا يعلم أمدهما إلاّ الله جل في علاه نسأل الله السلامة لنا ولمن اتعظ واتّبع . ثم تبصّرْ أخي المسلم الكريم الحديث جيداً لتنظر كيف أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قد قرن بين قتل المؤمن والشرك بالله تعالى ، وجعلهما مشتركين في استبعاد الغفران .

ويقول الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم  في حديث رواه البخاري في صحيحه  : (( أبغض الناس إلى الله ثلاث : مُلْحِدٌ في الحَرَم ، ومُبتغٍ في الإسلام سنة الجاهلية ، ومطلب دم امرىء بغير حق ليهريق دمه )) . وعن جندب رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: (( من سَمّعَ سَمّعَ اللهُ به يوم القيامة ، قال : ومن يشاقق يشقق الله عليه يوم القيامة ، فقالوا : أوصنا . فقال : إنَّ أول ما ينتن من الإنسان بطنه فمن استطاعَ أنْ لا يأكل إلاّ طيباً فليفعل ، ومن استطاع أنْ لا يحال بينه وبين الجنة ملء كف منْ دم أهراقه فليفعل )) رواه البخاري .

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: (( من قتل مؤمناً فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً ))  وأقول  : فاغتبط بقتله : يعني سره ذلك وفرح به .

فاعلم ياوليي في الله تعالى  ، أنَّ الله تبارك وتعالى قد نهى عن قتل النفس بغير الحق في كتابه الكريم ، وأثنى عز وجل على الذين يجتنبون هذه الجريمة العظيمة ، وقد توعّد سبحانه من يفعلها باللعنة والغضب والعذاب العظيم والخلود في نار جهنم فقال تعالى : (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً )) [ النساء : 93 ] .

واعلم ياوليي في الله تعالى  علم اليقين أن المسلم له مكانة عند الله تعالى . ودم المسلم هو أغلى الدماء التي يجب أنْ تُصانَ ، وأن يُغضَب لإراقتها .

واعلم يا وليي في الله تعالى  ، إنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قد حذّر أمته أشد التحذير من هذه الجريمة فقال : (( سباب المسلم فسوقٌ وقتاله كفر ))

 وقال : (( لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض )) وبيّن أنَّ هذه الجريمة من السبع الموبقات المهلكات فقد قال :

(( اجتنبوا السبع الموبقات : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات )) .

هذا وبالله التوفيق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسلمياً كثيراً ..  والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين .

07 \ تموز \ 2013 .

بقلم العبد الفقير الى ربه  هانيبال يوسف حرب

صدر عن مكتب سماحةعلامة الديار الشامية الشيخ د. هانيبال يوسف حرب رئيس إتحاد السياسيين المسلمين 

عام (1434) المقالة (12) : مبروك العيد ماعدا هالمليونين شغله

كلمة شهر ذي الحجة  1434 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مبروك العيد ماعدا هالمليونين شغله

مبروك عيدكم الأضحى ماعدا هالمليوني سلبية : أيتها الأمة الإسلامية مبارك عليكم عيد الأضحى المبارك  ماعدا هل كم مليون شيء الذي أرجو من الله تعالى ألا يبارك لكم بها في حياتكم أبداً أبداً… وخصوصاً الكذب الساري…  و الرياء الماري…  و السلب الخنفشاري… و الدجل الإنكشاري… بارك الله تعالى لكم في عيدكم بكل شيء ما عدا الرشوة في الأيد… والسرقات الجارية …و خصوصاً سرقة الحديد في الأبنية ذات الإنشاء الجديد… بارك الله لكم في كل كلمة صدق ما عدا شتم المسؤولين… حفاظاً على أرواح الملايين… من باب سد الذرائع… و إصلاح الواقع المائع … بارك الله تعالى لكم في عيدكم بكل شيء ما عدا برامج الهشك بشك …التي إذا ما شوهت عقلك تشوه وشك… التي من المفروض أنها تنعش حسك… والتي هي في الحقيقة تقتل نفسك… و يكفينا الله تعالى شر الحاكوش… الذي يحكش في نفوس المحاكيش… و الذي ينقش كالناقوش …في صدور الشباب المفكوش… فإذا هو كالقبر المنكوش …فلا تجد فيه حكماً عدلاً …ولا رأياًَ صائباً …بل تصبح آرائه كأحكام قرقوش… و النشيد المبسوس… في ثنايا النفوس… حركشها حركشها… نفشها نفشها …وبأي مكان تعرفون إدحشها …تارة بوس الواوا… وتارة نص نص… بارك الله تعالى لكم في عيدكم بكل شيء ما عدا قنوات الأغاني… المليئة بالغواني … ويكفيكم الله تعالى شر الرقاص… الذي ظهر يرقص على الرصيف تارة وفي الباص… يدعو كل خرع إلى هز مالا يهز من الرجال… بارك الله تعالى لكم في عيدكم بكل شيء ما عدا البيروقراطية و الروتين… الذي يقتل في الإنسان مصانع البروتين… ويجعل من يصطف بالطابور ممعوس كالتين… أو مدقوق بالمطرقة كالإسفين…  بارك الله تعالى لكم في عيدكم بكل شيء ما عدا الفقر المكين… الذي مرمط كل مسكين… على مرأى من كل غنيً سمين… كرشه خزنة دولارات… وعلى عينيه سماكات من النظارات… فلا يرى إلا ما يريد …من أحوال العبيد… فإذا طولب… قال البصر حاسر… ومحسوبكم خاسر  وقصيرة هي الحيلة وبات متعامي مَريد… بارك الله تعالى لكم في عيدكم بكل شيء ما عدا  كل مذيعة ستوك… تظن أنها عارضة أزياء… ولم تنسى عرض الأثداء … وأن ابتسامتها أجمل ما في الكون… وفي الحقيقة هي : يارب العون…  وأن نطقها كانحدار السلسبيل في جنة عدن …وأن تصفيفة شعرها تسطل الزهادَ …و أن ريبورتاجها قنبلة الموسم الهيدروجينية التي تحرر البلاد و العباد… من الطغيان و الاستبداد …بارك الله تعالى لكم في عيدكم بكل شيء ما عدا مذيع النشرة الرياضية …الذي يظن أن الوطن العربي أكل شوطة ذهبية …وداخل فيه كول بضربة ركنية … من زاوية الشوويطة اليمينية و اليسارية …وأن الانتصار لابد له من فول… على أمل الحصول على ضربة جزائية …جزاءً من ربك عطاءً حساباً …ولم يلاحظ أن شبك المرمى مخروم… وأن الحارس مزحوم… وأن المعلق مكتوم …وكابتن الفريق غاب لأنه معزوم… ولاعب الهجوم مصطوم… والشعب المسلم على المدرج يصرخ ويبتهج بنصر موهوم… ويسب بعضه بعضاً بيا … أنتم أعلم بما يقال بين شاتم و مشتوم … بارك الله تعالى لكم في عيدكم بكل شيء ما عدا كل واقع مهزوم … يا أمتي : أبارك لكم بهذا العيد الفضيل… بكل شيء ما عدا المليونين شيء في حياتنا… و التي أظن أنها ليست ذات قيمة أصلاً …إلا هذه الخمسة التي بقيت لنا بارك الله لنا فيها .

 بقلم : هانيبال

عام (1433) المقالة (1) : الفساد الإعلامي قضية عقيمة

كلمة شهر محرم  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الفساد الإعلامي قضية عقيمة

الفساد الإعلامي قضية عقيمة - لسماحة علامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب

عام (1433) المقالة (2) : حقق هلق حريتك

كلمة شهر صفر  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

حقق هلق حريتك

حقق هلق حريتك - لسماحة علامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب

عام (1433) المقالة (3) : ثوري وكوني

كلمة شهر ربيع الأول  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ثوري وكوني

ثوري وكوني - لسماحة علامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب

عام (1433) المقالة (4) : بيان خاص

كلمة شهر ربيع الثاني  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بيان خاص

بيان خاص حول ترشيحي لرئاسة الجمهورية العربية السوريه :

يؤلمني الذي يحدث في سوريه العز والكرامة , ويؤلمني الثمن الكبير الذي يدفع لقاء الحرية الكاملة الغير منقوصة , وأترحم على الشهداء .. وأسترحم الله تعالى الرحمن الرحيم للمتضررين من اليتامي والأرامل والجرحى والمعتقلين .

وإن الحقيقة التي تدور على أرضي بلدي الحبيب لتدمي عيون وقلوب الحجارة لشدة الإعصار الذي يجتاح الكيان السوري ورغم أنني أعمل على إيجاد حلول مع عدة أطراف إلا أنني في ذات الوقت أشكر الله تعالى رب العالمين لكل من تواصل معي ورشحني وعمل على ترشيحي ورأى بي أي وصف حسن أكرمني الله تعالى به ولكني أقول هنا .. وأرجوا أن يعلم الجميع أن الحديث عن ترشيحي لرئاسة الجمهورية العربية السورية في قادمات الأيام إنما هو حديث سابق لأوانه من وجه .

  • وذلك لأنني لا أرغب بأي منصب ولا أي كرسي في سورية في السابق حتى أرغب به في ماهو قادم وقد عُـرضي عليي الكثير من هذه الفرص كما يسمونها, ولكني كنت أزهد فيها لوجهه تعالى , ومازلت كذلك , وإني أرجوا الله تعالى أن ألقاه وأنا سليم من هذه الصفة فإن الحكم والرئاسة في أيامنا هذه لاتخلوا من مكاره تضغط على الذوات . وإني أفضل أن أكون عالماً زاهداً برئاسة الدولة والحكم خير لي من أن أكون رئيساً مكبلاً بأوزار الشعب . وعلى ماسبق :

  • فأشكر لكم ترشيحاتكم لي .

  • وأشكر لكم تواصلكم معي والتفكير بإمكانية وجودي رئيساً في بلد يدعم للحرية والعدالة والحق المقدس .

  • أعتذر عن قبولي بترشيحكم لي لأكون رئيساً للجمهورية العربية السوريه في قادمات الأيام .

  • أعتذر حالياً عن أي منصب في سوريه الحبيبة إلا الدعوة إلى الله تعالى فإنها المطلب الوحيد الذي لا أستطيع الزهد فيه وعلى الله القبول .

  • عدم قبولي بترشيحي هذا لمنصب رئاسة الجمهورية اليوم وفي قادمات الأيام لايجب أن يُـفهم أني أتخلى عن بلدي وأترك مساندتها والعمل على علاج جرحها النازف بالحرية والحق , فإني لن أتوانى عن العمل بكل الوسائل عن دعم بلدي وإنقاذها مما يعصف بها هذه الأيام ما استطعت فهذا واجب المسلم تجاه بلده وأرضه ووطنه وأمته وأهله .

حمى الله تعالى سوريه الحب المقدس

وحمى شعبها المدهش الأنفس

ومتعها بالحرية الحقة

العبد الفقير إلى ربه تعالى

الهاني بالله

عام (1433) المقالة (5) : الأمان والحرية

كلمة شهر جمادى الآولى  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الأمان والحرية

الأمن مطلوب للشعوب ، ولكن يجب أن نعلم أنه مطلوب لممارسة الحرية بأمان . ويجب أن يدرك كل أحد أن الأمن لا يجب أن يكون بديلاً عن الحرية ، ففكرة إما الأمن والأمان ولا حرية ، وإما حرية وعدم الأمان والأمن ، فكرة خاطئة وديكتاتورية ، فالحرية هي الوصف الروحي للإنسان . وتحقيق الأمان والأمن للناس هو الوسط المناسب لهذه الحرية . أما أن نبدع وسطاً آمناً ونعدم الحرية ، بل لنجعله بديلاً عنها ، فهنا ترسيخ لركن أساسي من أركان الإستبداد الديكتاتوري ، وإستعباد الإنسان للإنسان ، فإن إستعباد الأحرار محرماً عند الحق ..

وعليه : فالأمن والأمان لدولة ما ليسا حجة ومبرراً لإعدام الحرية .

  بقلم : الهاني بالله

عام (1433) المقالة (6) : الإسلام يحمل قوانين متفوقة من حيث علم السياسة

كلمة شهر جمادى الأخر  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الإسلام يحمل قوانين متفوقة من حيث علم السياسة

الإسلام يحمل قوانين متفوقة من حيث علم السياسة - لسماحة علامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب

عام (1433) المقالة (7) : ترحموا على الرئاسة

كلمة شهر رجب  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ترحموا على الرئاسة

كنا في أيام غابرة نترحم على أموات من البشر ، فكل من مات راح وانتقل ، وبقي الحي يفتقد الميت ، ومن جملة ما نترحم عليه نحن أبناء العصر الحديث شيئ نادينا لكيانه وهو الرئاسة ، فترحموا  عليها يرحمنا ويرحمكم الله ، فإني أقول اليوم ( الله يرحم الرئاسة ) حيث كان الرئيس يعمل لرئاسته ، وتوحيد مرؤسيه تحت تلك الرياسة ، بينما مرشحي الرئاسة اليوم تراهم يخونون رئاستهم وبالتالي يخونون مرؤسيهم ، فبرنامج الرئيس العلماني يريد أن يسير بالبلاد إلى رئاسته العلمانية ، والرئيس الإشتراكي يريد أن يسير بالبلاد إلى رئاسته الإشتراكية ، وكذا يفكر ويعمل الرئيس الليبرالي ومثله الرئيس الديمقراطي ، ومثله الرئيس اليميني وكذا اليساري .. الخ .

الله يرحم الرئاسة عندما لم تكن مشطاً يجره كل رئيس إلى ذقنه ، الله يرحم الرئاسة عندما لم تكن خرقة  قماشية يريد أن يصبغها كل رئيس بصبغته ، نعم : أنعي لكم فترحموا على الرئاسة التي كان فيها الرئيس  رئيس الكل ولمصلحة الكل بكل الأطياف والألوان والأصوات والأشكال والأعراق والمذاهب وإنا لله وإنا مع الرئاسة إليه راجعون .

  بقلم : الهاني بالله

عام (1433) المقالة (8) : رسالة سماحة العلامة الدمشقي الشيخ د.هانيبال يوسف حرب

كلمة شهر شعبان  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

رسالة سماحة العلامة الدمشقي

 الشيخ د.هانيبال يوسف حرب

 إلى سيادة رئيس جمهورية مصر العربية

 الدكتور محمد محمد مرسي عيسى العياط  الموقر حفظه الله تعالى

 

سيادة رئيس جمهورية مصر العربية الدكتور محمد محمد مرسى عيسى العياط الموقر حفظه الله ، نقدم بين يديك أسمى وأرقى وأبهج آيات الحب والفرح وأبهى حروف و كلمات التباريك سروراً وفرحاً بفوزكم المشرف في إنتخابات كنانة الله في أرضه مصر الخير راجين من المولى عز وجل أن يحفظكم بعين رعايته ويعينكم بأنوار ذاته وصفاته وأسمائه لإبراز الوجه الحضاري الأرقى للإسلام والأنفع للمسلمين وأدامكم الله تعالى رمزاً شامخاً علياً موفقاً للإسلام العصري والأنموذج الأفخم الذي يحتذى في رئاسة دول العالم العربي بالثوب الإسلامي الحضاري الأليق ولكم منا كل الدعاء بالتوفيق والتيسير ، سدد الله خطاكم لخير البلاد والعباد والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين .

 د.هانيبال يوسف حرب

رئيس إتحاد السياسين المسلمين

رئيس الإتحاد العالمي للبرمجة الحرفية الكونية الروحية

عام (1433) المقالة (9) : زمن النصر لا زمن الشطرنج

كلمة شهر رمضان  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

زمن النصر لا زمن الشطرنج

أبشروا فقد قرر أبدال الشام : أنه قد آن الآوان لنصرة الحرية السورية وأعلنوا شهر رمضان الحالي زمن دعاء للنصرة … فقد كان المطلوب في سورية تحقق الحرية من غيبوبة عميقة سببها شرب الخمر الإلحادي المعطش بأفكار العلمانية الإشتراكية الناقلة إلى الشيوعية الملحدة التي رسخها أعداء الله تعالى والدين الإسلامي حول العالم .. ولكن بات واضحاً وبعد كل تلك الدماء الغالية التي سالت أن الشباب السوري اليوم قد أدرك تماماً أهمية الحرية السياسية والمشاركة بكل نواحي الحياة .. وأن إهمال الدولة وإبقائها بيد فاسدين سيجعل الفاتورة دموية وغالية .. وأن زمن لعبة الشطرنج إنتهى .. تلك اللعبة التي يموت فيها كل الجنود وكل أحجار اللعبة من أجل واحد .. الواحد الذي لايستطيع أن يمشي إلا بيتاً بيتاً .. ويختبى خلف كل أحجاره .. أدرك السوريون أن التهليل للإشتراكية والإلحاد والخروج عن قوانين الحق مهما طال لابد وأنهم سيدفعون ثمنه .. فاليوم كل من كان خواراً وسلبياً من السوريين .. أدرك أن سلبيته مؤذية وأن ثمنها دماً يراق على أعتاب الحقيقة الواقعة يوماً .. لذلك أبارك للسوريين الأحرار كلهم وأقول لهم : إن شهر رمضان هذا عودة حقيقية لتصدير الشهداء الحقيقيين إلى الجنة وفتح قريب إن شاء الله تعالى .. ولن نرى بعد اليوم لون واحد على الرقعة إما أسود أو أبيض .. بل على رقعة الشطرنج السوريه اليوم تنبثق الألوان ويحمل كل حجر فيها حريته بيده لأجل الحق لا لأجل الكبار الذين يتمترسون به ويقفون في الصف الخلفي .. فبعد اليوم .. سيشهد العالم كيف أن كل أحجار الرقعة السوريه ليسوا مجرد حجارة وجنوداً للمختبىء خلفهم بل كل حجر منهم ملكٌ على تلك الرقعة .. ولعلي أسمع ملائكة سوريه ترحب بملوكها الأحرار أن اشهدوا الشهر واشهدوا الحق .. وكونوا شهداء لله تعالى , إن شاء الله تعالى والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين  .

 بقلم : د.هانيبال يوسف حرب

عام (1433) المقالة (10) : كل عام وأنتم للشام منتصرون

كلمة شهر شوال  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كل عام وأنتم للشام منتصرون

فهاهو العيد الثالث يمر على سوريتي درب كل ثائر  ومسلموها السنة يدكون بكل أنواع الأسلحة  فأي خير هو إلا خير أصاب الشهداء الذين هم عند ربهم يرزقون .. فيا حسرة على العباد الذين مازالوا  على الأرض يناضلون .. أيها الناس أيها الأمة الإسلامية : اسمعوا وعوا كلام رسولكم الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم إن بقي فيكم شيء من إيمان :

إذا فسدت الشام فلا خير فيكم .

وأقول نشهد عليكم اليوم جميعاً أن الشام في طريقها إلى الفساد بيد الطغيان فانقذوها فإن في إنقاذها بقاء روح دينكم .. هبوا لنجدتها أيها المسلمون .. إنقاذاً لأنفسكم على الأقل , وإلا فلا خير فيكم بنص رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

إذا فسدت الشام فلا خير فيكم .

إذا فسدت الشام فلا خير فيكم . 

  إذا فسدت الشام فلا خير فيكم . 

 بقلم : د.هانيبال يوسف حرب

عام (1433) المقالة (11) : القتل الحديث والدكتاتور الحديث

كلمة شهر ذي القعدة  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

القتل الحديث والدكتاتور الحديث

لم يعد القتل كما هو في السابق مجرد جريمة يرتكبها شخص بحق شخص آخر ، بل حدثت الجريمة نفسها وصار لها شكلاً عالمياً دولياً  تدعمه قرارات  وتصيغ خطواته ليكون جريمة كاملة ، والأخطر من ذلك أنها تصبح مبررة … وأضرب مثالاً هنا الثورة السورية التي أصبحت مثالاً جيداً على ما أذكره هنا ، حيث أن المجرم فيها هو هذا العالم البشري الذي يشاهد الدم البشري يسفك على جنبات الحائط السوري وهو يبتسم لهذه الدماء ويدعم نزفها بل يخطط هذه الجريمة ليجعلها كاملة بمنتهى برود الأعصاب لدرجة أن المجرمون في هذه الجريمة أناس دبلوماسيون يعتلون منابر السياسة  ويدعون حقوق الإنسان ويمثلون على شعوبهم الشعور بالإنسانية ، والأصعب في المعادلة أنهم يريدون من الضحية التي هي الشعب المقهور أن يصدق أنهم لم يتاجروا بدمه أو يتآمروا على سفكه ، يريدون أن يقتنع أنهم إنسانيون وأنهم معه في محنته .

يعني امتزجت كبيرة القتل بكبيرة الكذب وبكبيرة الخداع و…… الخ . حتى بات القتل حداثة مجتمعية من حقائق المجتمع المدني اليوم الذي يجب أن يقبله كل شعب سواء كان حراً أو غير حر .. وبالتالي يجب عليه أن يقبله من كونه أداة حكم جديدة لشعوب هذا العالم الضحية .

نعم استعدوا للجرائم الكاملة  وبقرار دولي  وباسم الإنسانية والمجتمع المدني … فاليوم لم يعد في ضوابط القتل الحديث  فرق بين الضحية والجلاد وبين الديكتاتور والشعب … بل المهم في القتل الحديث أن الكل يجب أن يحقق مايريده رأس الهرم الدولي وكل شيء يحقق هذه الإرادة هو مشروع بل جائز وبكل الأديان سواء رضيت الأديان بذلك أو لم ترضا .

لأن حاكم القتل الحديث اليوم هو الديكتاتورالحديث الذي كنا نعرفه قبلاً باسم القاتل ونعرفه اليوم باسم رئيس الأمم .

ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .

 بقلم : د.هانيبال يوسف حرب

عام (1433) المقالة (12) : نعم للرصد الشرعي لا للرصد الالكتروني

كلمة شهر ذي الحجة  1433 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

نعم للرصد الشرعي لا للرصد الالكتروني

يثبت شهر ذي الحجة برؤية الهلال شرعاً وعليه ينبني إثبات يوم عرفة وبدء عيد الأضحى هذا هو شرع المسلمين .

ولكن الذي حدث هذا العام أن أناساً تمادوا على الإسلام والمسلمين وأثبتوا بدء شهر ذي الحجة وحددوا أن أول يوم العيد هو يوم الجمعة بناءاً على حساباتهم الفلكية الالكترونية ويدّعون أن هذا اسمه رصداً للهلال ، في حين أنه لا يرصدون شيئاً عملياً على الواقع ، بل مجرد حسابات ، و يصرون على إلغاء الحكم الشرعي في رصد الهلال وإثباته بالرؤية العينية .

أين المسلمون اليوم من ركن من أركان الإسلام ألا وهو الحج , أين المسلمون اليوم من حماية الرصد الشرعي من الإندثار على يد العابثين .

أم هل هان على المسلمين أمر تعاليم الإسلام فباتوا يصمتون إتجاه إنتهاكات تمس أركانهم ؟؟؟؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله . 

 بقلم : د.هانيبال يوسف حرب

عام (1432) المقالة (1) : استعاذة البعوض

كلمة شهر محرم  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

استعاذة البعوض

بعوضة قالت لبعوضة : لماذا تبصقين دم الإنسان بعد أن قرصته ومصصتي له دمه ؟

قالت البعوضة : بات دم أغلب البشر كريه .. لم يعد كما كان الدم النقي الذي نعرفه .. فالدم عندما يغلي لقضية أرض وعرض يصبح فاخر المذاق بالنسبة لي .. تشعرين بحقيقة هويته البشرية آنذاك.

قالت البعوضة الأخرى : نعم شعرت بذلك منذ حين … لم تعد أغلب الدماء البشرية فاخرة … منذ فترة اعتصرنا مع زميلاتي دم إنسان مهم بالكاد ارتوينا منه لشدة وساخة دمه الأسود الحقود الخائن … ( وهنا تحسرت بشدة ) وقالت : يامحلى تسوقنا بحاويات النفايات أيام الشباب الماضية حين كنا نقتات على دم الحيوانات الميته على الأقل أحدنا كان يعرف تماما مايدخل جوفه.

قالت الأولى وهي تبدي تعجبها : تصوري منذ يومين تذوقت دماً لم يغلي ويفور لأجل المجازر التي تجري بفلسطين واغتصاب الأرض منذ سنين.

قالت الثانية : هــوهــو تعودت هذا النوع من الدم الرديء منذ زمن.

قالت الأولى : كيف ذلك ومنطقة مصادرك الغذائية الدموية من قطاعات أخرى من الشرق الأوسط ؟

قالت الثانية : لاعليك فالواضح أن كل الدماء أصبحت رخيصة على البشر .. ألا تشاهدين الأخبار على التلفاز ؟؟.. أغلب الشرق الأوسط يعيش حالة صراع وذبح وقتل وتطنيش.

قالت الأولى : فلننهي الحديث سريعاً يامتهورة قبل أن يسمعك أحد فيعتقلنا ويزج بنا بالسجن بدون محاكمة.

قالت الثانية : الواضح أن امتصاصك للدم البشري الحالي أصابك بنفس مرضهم .. لذلك أقترح عليك أن تجري عملية غسيل كلاوي لتنقية دمك .. فأنا أفضل أن أكون بعوضة تافهة بين يدي الله تعالى على أن أكون بشرياً نسيت حرارة بشريتي تجاه أبناء نوعي.

وهكذا غادرتا المكان وهما تقولان : أعوذ بالله من هذا الحال أعوذ بالله من هكذا دم.. الله لا يبلينا .. ويحمي كل مصاصينا من هكذا بلاء.  

 

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (2) : تحديث بنعمة الله العليم

كلمة شهر صفر  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تحديث بنعمة الله العليم

حديث شريف : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : العلماء حصون الإسلام .

وهؤلاء لا يصطفيهم إلا الحق سبحانه وتعالى ويدعمهم بظهور القدرة وإني أحمد الله تعالى أن الذي يختار ورثة الأنبياء من العلماء هو الله تعالى وحده .

الحمد لله الذي اصطفى ورثة الأنبياء ولم يترك تنصيبهم لإمرأة .

الحمد لله الذي يعين العلماء بوهبهم العلوم ولم يجعل تعينهم نتيجة سهرة سمر يقيمها بعض من الفجرة .

الحمد لله الذي جعل العلماء لا يستوون مع غيرهم .. وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون .. لا يستويان .

الحمد لله الذي فرض العالِـم على الجاهل شاء الجاهل أم أبى .

الحمد الله الذي ميّـز العالِـم الحق عن العالِـم السوء, فالعالِـم الحق هو المنشىء والمفصل للعلوم المؤيد بالقدرة, بينما العالِـم السوء هو مجرد حافظ للنصوص العلمية وهو محروم من تأييد القدرة ( ذاكرة قوية جامعة لنصوص العلم لا أكثر ) .

الحمد لله الذي جعل الوجود مستغفرأَ يستغفر الله تعالى عن العالِـم الحق إذا أخطأ .

الحمد لله الذي أبقى العلم على العلماء وإن أنكرعلمهم  الجهلاء أو الضالين السفهاء .

الحمد لله الذي جعل الولاية في العلماء فما من وريث نبوي إلا وهو ولي .

الحمد لله الذي أمر المسلمين بلسان المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أن : تجاوزوا عن زلة العالِـم فإن الله عليم يحب العلماء .

الحمد لله الذي جعل حب علمائه من حبه وبغض علمائه من بغضه .

ألا لعنة الله العظيم على مبغضي علماء الله تعالى وعلمه .

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (3) : علماء حكماء لا سياسيون

كلمة شهر ربيع الأول  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

علماء حكماء لا سياسيون

الى كل من ينتسب لدوحتي المجددية حول العالم من  تلاميذ وطلاب ومريدين صادقين اصرح واقول :

على ضوء الأحداث الجارية اليوم في الشرق الأوسط والمشاهدات الصارخة في نداءات الحرية والتغيير اذكركم أنني ومن معي في كل فعالياتنا العلمية سواء الهيئات او المعاهد او الأكاديميات او المراكز إنما نحن علماء ومتعلمون فقط , هدفنا حمل اعباء العلم ولواء التعليم والتدريب للعلوم التشريفية المتفوقة  فنحن اولا وأخيرا أهل علم وتعليم  ونحمل لواء علوم القدرة القرآنية والعلوم الطاقية والعلوم التشريفية الخاصة .. ولسنا من أهل السياسة وأنا اولكم ولست سوى طالب علم ولست سياسيا .. ولا اسمح لأي شخص ينتسب الى دوحتنا العلمية ان يشارك في أي توجه سياسي او أي فعالية سياسية كانت , سواء مع او ضد في اي دولة عربية كانت .

يا رواد ورموز علوم البرمجة الحرفية الكونية الروحية  نحن هيئات علمية وعلمية فقط ليس لنا الا هم واحد هو خدمة العلوم القدروية القرآنية التي تصنع طاقات الإنسان العربي والمسلم .. أنتم حضارة بناء علمي حضاري تنموي .. لذلك اذكركم أنكم علماء نادرون ومتدربون من النوع النادر وباحثون متميزون في علوم نادرة وخاصة … ولذا عليكم في حال الهرج والمرج الذي يجتاح المنطقة أن تحافظوا على العلوم التي اودعتها في صدوركم فأنتم خزينة العلم القدروي والعلم الكشفي ..  هذه العلوم التي يحتاجها كل إنسان على سطح الأرض .. في زمن الاستقرار اكثر منه في زمن النزاعات .. ولذلك دعوا المؤيدين يؤيدون .. والمعارضين يعترضون فليتنافسوا دنياهم فإنه  كل ميسر لما خلق له … وانتم خلقتم للعلم والمعرفة وحمل العلم ورسالة العلم فقط .. كونوا ضياء العالم كونوا نور العالم كونوا ربانيين  وساهموا في بناء الصرح العلمي الإنساني .. ودعوا جوانب الحياة الأخرى لأهلها ولمن خلق لها .. جاء في الحديث الشريف عن الحبيب المصطفى حبيبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : ( ليس منا من لم يهتم بأمور المسلمين ) ونحن عندما نهتم بأمور العلوم الشرعية  وعلوم القدرة القرآنية إنما نهتم بأمر المسلمين بما تخصصت به ارواحنا في خدمة الحق .. ولتعلموا أن كل واحد منكم جوهرة نورانية علمية عظيمة … أحب أن احافظ عليه واخبئها في أمان الحق من بطش ايدي  لصوص الطريق .. وفي هذه الفتن التي تجتاح الشرق الأوسط أرى أن اخبئ هذه الجواهر .. حفاظا على العلم الذي في صدوركم والنور الذي في علومكم .. والقدرة التي في حروفكم … وفقكم الله السلام الى صناعة السلام البشري .. واذكر نفسي بالصحابي الجليل ابن عمر رضي الله عنهما حين هرب الى الجبال في زمن الإضطراب مبتعدا عن الفتنه

 ليعود عالما فقط بعد انتهاء الموجه .. ولعلي اقول لكم ماقاله لي الشيخ عطر الملكوت الدمشقي الدكتور العلامة

محمد عبد اللطيف صالح الفرفور الحسني  حفظه الله تعالى وعافاه :

السياسيون يأتون ويذهبون مع الزمن  ولكن العلماء باقون في كل زمان

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين 

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (4) : فاتورة نظام بلا ديسكاونت

كلمة شهر ربيع الثاني  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

فاتورة نظام بلا ديسكاونت

رغم أنني غير سياسي إلا أنه لفت نظري في أحداث مصر وتونس وليبيا بعض الحقائق الغريبة في تاريخ الوطن العربي الإسلامي الحديث وهو ما يلي :

1- أن ما كان يظنه البعض من أن آلام الناس وذاكرة القتل والتدمير والفساد تسقط بالتقادم مع مرور الزمن وتنسى الشعوب ذلك مع مرور الأيام, فإذا به يظهر كل ما مضى فجأة على الساحة الحياتية وتـُفتح ملفات حساب جديدة لأشخاص ظنوا أن يوماً ما لن يكون عبوساً قمطريراً عليهم .

2- أن كل التوجيهات والتخطيطات والبرمجات التي خضعت لها الشعوب لتقبل الظلم والظلام على أنه نمط حياة سقط فجأة بعد أن كان أصحابه يظنون أنهم حققوا نتائج في هذا الباب .

3- أن الحقائق لا تنسى ولا تموت .

4- أن من عمل على جمع المال على حساب الحق الإنساني لابد يوماً أن يذهب جهده إلى العدالة ويعود المال لموطنه .. مهما طالت رحلة الحصاد .

5- نعم الآلام لا تنسى .. والحقائق لا تبيد .. ولكل نظام فاتورة حق .. وفاتورة النظام هذه لابد وأنها تسدد يوما بتقدير الله تعالى بلا تخفيضات ولا حسم .  

 

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (5) : العنوان طاقية الإخفاء

كلمة شهر جمادى الأولى  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

العنوان طاقية الإخفاء

هي عبارة عن قبعة لها سر روحي إذا وضعها الإنسان على رأسه اختفى عن البصر فلا تراه العيون هذا تعريف طاقية الإخفاء ..

 مكان استعمالها : أكثر من يؤمنون بوجود هذه الطاقية هم من العالم الثالث والغريب أنها تظهر هناك أكثر مما تظهر في مناطق أخرى .

استعمالاتها :

  1. تستعمل لإخفاء مفكر عربي سواءً فكر أم لم يفكر .

  2. تستعمل لإخفاء شاعر سياسي طويل اللسان ويستثنى كل الشعراء الخرس ومقطوعي الأيدي .

  3. تستعمل لإخفاء صاحب قلم صحفي هو وقلمه وصحيفته .

  4. تستعمل لإخفاء مجرم أمني معه بطاقة محسوبية مرضي عنه من عدة منظمات واتحادات حول العالم رغم أنه يصلي في الصف الأول في الجامع .

  5. تستعمل لإخفاء قاضي نزيه أخطأ حين مارس نزاهته على ابن مسؤول مدعوم دعم كبير .

  6. تستعمل لإخفاء معارض شحاد .

  7. تستعمل لإخفاء ناشط حقوقي في مجال حقوق الإنسان .

  8. تستعمل لإخفاء أديب كتب رواية عاطفية بطلها صاحب أكبر قصة حب صديقه في الرواية ثوري الفكر .

  9. تستعمل لإخفاء مصلي يداوم لأكثر من أسبوعين في الجامع على صلاة الجماعة .

  10. تستعمل لإخفاء موظف شريف بتهمة أدائه الوظيفي على أكمل وجه ورفض أن يتقاضى أكثر من ثلاث رشوات في الأسبوع .

صحيح أن طاقية الإخفاء .. خرافة ولكنها في بعض الدول حقيقة .

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (6) : كاليجولا

كلمة شهر جمادى الآخر  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كاليجولا

كاليجولا

مازال كاليجولا يظهر بين الزمان والزمان ليطل علينا بثوبه الأحدث .. ولعله لم يجد في هذا الزمن إلا أن يلبس إنساناً ليعود فيحرق الوطن ولكن هذه المرة برصاص وبندقية

كاليجولا

كان قديماً قد نزل عن الفرس ولكنه اليوم يركب المصفحة .

كاليجولا

كان كاليجولا الماضي يلتهم المدينة بالنار ولكنه بشهادة شاهد عيان اليوم كاليجولا يلتهم الإنسان .

كاليجولا

إذا غادر اليوم هذا المشهد العربي فهل سيظهر مرة أخرى !!! أم هذه المرة  مغادر بلا رجعة .

 

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (7) : القتل ثلاثي الحرمة

كلمة شهر رجب  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

القتل ثلاثي الحرمة

لايختلف إثنان أن قتل النفس المسالمة وخصوصا الغير مجرمة حرام وشنيع ومن قتل نفساً بغير حق إنما قتل الناس جميعاً .

ولكن مايحصل في ارض الثورات العربية هالني وحرك مني الغضب الإنساني على مايجري في تلك الأراضي المسالمة فإن القتل فيها صار ثلاثي الحرمة وهذا من ابشع ماتجنيه يد إنسان بل هو فنتازيا القتل حيث أن :

الحرمة الأولى  : هو جريمة قتل الإنسان الذي هو جارك وابن بلدك ولسان لغتك وقسيم الهواء والماء .

والحرمة الثانية  : أن تقتله وهو يريد السلام لنفسه وأولاده وهو لم يرفع بوجهك آلة للقتل بل كل ماطلبه إن تعينه او تعطيه حقا انسانيا مشروعا لايختلف عليه إثنان .

والحرمة الثالثة  : هو أنني ارى دعاة العروبة والقومية ومدعي الإسلام يقتلون المسالمين ومطالبي الحق في شهر رجب الفرد .. وهو من الأشهر الحرم عند العرب والمسلمين و الذي يتوقف فيه الصراع والحرب , فكيف بقتل يرتكب فيه لحق صاحب حق مسالم .

لقد تجاوز بعض العرب في ليبيا ومصر واليمن و تونس والجزائر و…….. الخ .

تجاوزوا حدود القتل المحرم الى قتل ثلاثي الحرمة … حسبنا الله ونعم الوكيل … ولا حول ولا قوة إلا بالله … ألا هل بلغت عن حرمة شهرك هذا اللهم فاشهد أني قد بلغت في وقت فيه أناس لم يعد للحرمات عندهم اي معنى .

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (8) : دساتير حول حقوق البشر

كلمة شهر شعبان  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

دساتير حول  حقوق البشر 

الحقوق البشرية أصل في

 العدل والملك والسعادة والا حدث خلل حضاري 

في بنية المجتمع  وفي نمو الفرد  ومن دساتير حقوق البشر

 أنه لايحق لشخص انتزاع حق شخص آخر .. وإلا لم يعد حقا

الحقوق ليست موضع تفاوض يمنح   او   لا يمنح   والا لم يعد حقا

الحقوق البشرية  لا يتكرم بها أحد على احد فهي ذاتية خصوصية للكل

الحقوق  لا تعطى ولا تنتزع ولا يُطالب بها بل تعاش والا لم تعد حقا

الحقوق البشرية ذاتيه للبشر وليس هبات من أحد وإلا لم تعد حقا

الحقوق البشرية فطرة ذاتية لايختلف عليها أحد مع البشر

الحقوق البشرية  اصل في الحياة لذلك انتقاصها اغتيال للحياة نفسها

الحقوق البشرية ليست حكراً على أي دين فهي نقطة مشتركة للجميع

الحقوق البشرية مقدسة تجاهلها يؤدي الى تدنيس للحياة من وجه ما

كل من لايعترف بهذه الحقوق البشرية خائن للبشر وشيطان مفسد

فإنه لايعارض الحق  والحقيقة إلا باطل  

وهذه ليست كل الحقوق بل ما الهمه به الحق في وارد الوقت

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

والحمد لله رب العالمين

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (9) : خصوبة في استشهاد الأبرار وقتل الأشرار

كلمة شهر رمضان  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

خصوبة في استشهاد الأبرار وقتل الأشرار 

 فتح رمضان أبواب شهره وفتحت الحرية أبوابها وفتحت الكرامة الإنسانية راحتيها لطلابها ..  كل عام والأمة الإسلامية بألف خير كل عام  وشهر رمضان أجمل هذا العام  فإن فيه خصال طال على أرواح الحقيقة إنتظارها ليتحفنا بها الله  بهذا العام .. وهي أنه رمضان الحرية الروحية والكرامة الإسلامية العربية ..

فإن فيه خصوبة في استشهاد الأبرار وقتل الأشرار

  أما الشهداء فهذا الشهر من أخصب شهور رمضان بالشهداء

بالنظر إلى شهور رمضان السابقة 

ومن أخصبها في قتل الفاسدين وتخليص الناس من شرهم

ومن أخصبها بدفق مشاعر الحرية 

ومن أخصبها بتحقيق الكرامة البشرية

شهر رمضان  بروح حرة  وفكر جديد وحقبة إنسانية  بعبق نهضوي

ولربما يقول البعض في العالم العربي : ولكن الناس تعيش بقلق وضائقة وبأس .. ولكني أجيب أن من عرف الحرية لايستطيع أن يوازيها  أو يقدرها بمقابل .. اما وقد شعر العالم العربي بحاجته إلى الحرية والكرامة التي صام عنها فقد آن الآوان ليصوم عن الطعام والشراب والنكاح ويفطر مع كل لحظة على موائد الحرية والكرامة

انتهى أوان الصوم عن الحرية وآن آوان الفطر على الكرامة البشرية

فالإنسان بلا حرية .. حيوان في قفص .. والإنسان بلا كرامة جثة بلا روح  والإنسان بلا حرية وكرامة معاً إنما هو العدم المنسي 

كل عام وأنتم بخير إلى كل شيوخي واساتذتي ومن رباني ومن له حق عليي  كل عام وأنتم بخير إلى كل طلابي وتلامذتي عموماً في كل بقاع الأرض وخصوصاً في مصر وتونس والأردن والخليج العربي وليبيا والمغرب العربي واليمن والعراق وسوريه الحبيبة

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

والحمد لله رب العالمين

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (10) : العيد الحر

كلمة شهر شوال  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

العيد الحر

كل عام وأنتم بحريّة حقيقية, كل عام وأنتم بكرامة عليّة, كل عام وركوعكم لله وحده, كل عام وأنتم بعدالة سماويّة, كل عام وسجودكم لله وحده, كل عام وأنتم في بحور حب موجاتها حب الإنسانية, وعمقها حب الإنسان للإنسان, وأفقها بناء الإنسان الذي هو الحضارة الحقيقية, كل عام والاستقلال عن الاستبداد وسامكم, كل عام والتوحيد عنوانكم, كل عام والأمان حالكم, كل عام وأنتم بين يدي الله عاشقين, كل عام ودماؤكم مصانة برحمة الرب من المسلمين قبل الآخرين, فإن صمت المسلم أصبح قاتلاً, مبدداً, سفّاحاً لدماء أخيه المسلم, كل عام وأنتم سالمون من مراوغة دعاة السياسة, كل عام وأنتم سالمون من عيون كل المتفرجين على ذبح الشعوب بأيدي سفاحيها, لعل دعائي هذا ينفخ روح الحياة بإذن الله تعالى في الضمير المبهوت والعدالة المصلوبة والكرامة المسلوبة, والحريّة التي تكسر قيود الدكتاتورية, لعل العيد يكون هذا العام حقيقياً لا كما عشناه لعقود ماضية, عيداً زائفاً ليس أكثر من إطار لوحة مفقودة … آمين .

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

والحمد لله رب العالمين

بقلم : الهاني بالله

عام (1432) المقالة (11) : يا سوري انتبه

كلمة شهر ذي القعدة  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

يا سوري انتبه

يا سوري انتبه - لسماحة علامة الديار الشامية الشيخ د.هانيبال يوسف حرب

عام (1432) المقالة (12) : اعتذر منك يا حبيبي يا رسول الله

كلمة شهر ذي الحجة  1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اعتذر منك يا حبيبي يا رسول الله

اعتذر منك يا حبيبي يا رسول الله صلى الله عليك وآلك وصحبك  وسلم ….. ؟

أيتها الأمة الإسلامية المجيدة كل عام وأنتِ الخير .. كل عام وأنت البركة .. كل عام وأنت بخير الحقيقة الإلهية .. كل عام والمسلمون في نعيم دائم .. كل عام والأمة كلها يقظة .. لما يدور في الأروقة .. حيث خطط استعباد الأمة قد وضعت .. وأساليب استخضاعها قد رسمت .. ونقر في الناقور .. ووضع كل جزاري العالم على الأمة الإسلامية الساطور .. وباتت الأمة بين استنفار ونفور .. والحقيقة بين تستر وسفور .. والموقف من الدين بـين قبول ونفور .. والذوات بين كره وسرور .. تتجاذبك يا أمتي النكبات .. بين إمساك وإفلات .. سخية بالشهداء أنت!! زرعوا كل الدويلات .. تتقاذفك المصالح العاريات .. وتنتهش تراثك النابـيات .. والناطور نائم .. والمشرط قائم .. والأفكار ضياع هائم .. كل عام ودموعي تبكي عليكِ يا أمتي .. كيف لا أبكيكِ وقد مات سيف خالد ونخوة عمر .. بل مات عندنا كل من نقول عند ذكر اسمه رضي الله عنه .. عذراً منك يا رسول الله صلى الله عليك وسلم والآل عذراً .. أعتذر منك في هذا العيد عن كل ما بدر من تقاعسنا نحوك .. فقد بتنا نسمع الكفر ولا نقوى على الحراك .. معاقون بلا إعاقة .. بل معوقون كل الإعاقة .. عذراً منك يا رسول الله صلى الله عليك وسلم والآل عذراً .. أعداؤك يتربصون .. والمسلمون يتفرجون .. وإذا استحى مسلم قال فداك أمي وأبي وبقيت القضية كلام في كلام .. والحقيقة أنه عن فداء نفسه عاجز .. عذراً منك يا رسول الله صلى الله عليك وسلم والآل عذراً .. فقد بتنا كثيرون في العدد ولكن كغثاء السيل .. عذراً منك يا رسول الله صلى الله عليك وسلم والآل عذراً .. حيث لا نستطيع أن نقدم لك في هذا العيد المبارك إلا الكلام والأحلام .. فقد عجزنا عن تحرير فلسطين .. عذراً منك يا رسول الله صلى الله عليك وسلم والآل عذراً .. فقد عجزنا عن الدفاع عن الدين .. عذراً منك يا رسول الله صلى الله عليك وسلم والآل عذراً .. فإننا اليوم مازلنا كالعام الماضي والعيد السابق نقنع أنفسنا نحن الرجال .. أننا مازلنا رجالاً .. ومازالت لنا كرامة .. مع أن القدس ليست بأيدينا .. والعولمة تفرض علينا .. وأمرنا بين يدي غيرنا .. يأكلون نتاجنا الفكري وحصادنا .. ونشرب أبوالهم السياسية .. عذراً منك يا رسول الله صلى الله عليك وسلم والآل عذراً .. فلولا محبتك في قلبي لاستحيت منك أن أنسب نفسي إلى أمتي بما قدمت أيدينا .. وكل رجائي في بقائي وفنائي .. أن تصفح وتسامح بحق رب هذا العيد وتجيب ندائي وتقول لأمتي بلسانك المحمدي من كونك رحمة للعالمين : كل عام وأنتم يا من تخذلوني بخير . 

                      

 بقلم : بل بدموع

  الهاني بالله تعالى

عام (1431) المقالة (1) : التوقعات الفلكية الأكيدة لهذا العام

كلمة شهر محرم  1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

التوقعات الفلكية الأكيدة لهذا العام

مثل آخر موضة ( التوقعات الفلكية ) فإنه يشرفني أن أعرض لكم توقعاتي حول أحداث العام القادم :

  • ستزداد الرشوة بنسبة 50 % ..

  • ستزداد نسبة أبناء الحرام ..

  • سيعاني علماء الدين الإسلامي مزيداً من التهديدات ..

  • زيادة في انتشار عمليات التجميل ..

  • سيزداد عدد الذئاب على المستوى الإداري ..

  • ستزداد الراقصات احتراماً وتوقيراً ( كلمة الراقصة ستصبح شبه قانون ) !

  • سيعاني الكوكب من شح في مياه الوجه ..

  • ستزداد عقود شراء الأقلام الحرة وغير الحرة ..

  • ستزداد ظاهرة الاحتباس الحراري بين الأرجل … مما سيؤدي إلى سعي الأمم المنتحبة للتفريج السريع ..

  • ستزداد الصحافة العربية ضراوة فارغة ..

  • ارتفاع واضح في فعاليات استعباد الشعوب ..

  • مسؤول كبير سيتوقف عن القتل نهائياً ( أي صيد الطيور ) !

صحيح أن توقعاتي قليلة ولكنها لن تخيب كما عودتكم , فأنا لا أحب الكذب في هذه الأمور .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (2) : نداء : أنقذوا عالم الجحش

كلمة شهر صفر  1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

نداء : أنقذوا عالم الجحش

من مفارقات هذا الكوكب أُخرج لكم هذه الحقيقة و التي هي حوار مع الجحش الحزين حيث استبد به الحزن فعندما سألته : ما سبب هذا الحزن ؟
فقال : إنه يعيش حقيقته التي باتت مهددة بالزوال بسبب البشريين .
وعندما سألته عن سبب ذلك قال : مولاي إني أرى أعداداً كثيرة من البشر يسلكون نفس السلوك فمثلاً لا يناقش بشري لم يدرس الجراحة الجرّاح في علمه و لا يناقش بشري لم يدرس الهندسة المعمارية مهندسا معماريا في هندسته .

قلت له : هذا صحيح و ما الذي يؤرق الجحش في ذلك و يحزنه .
فقال : الذي يحزنني وجود بشريين جهلة في الجراحة لا يناقشون في  الجرّاحة و كذا الهندسة إلا في علوم الدين فإن الغالبية من البشر يجهلون علوم الدين و مع ذلك يناقشون العلماء والمحدثين والمفسّرين والفقهاء ويتجرؤون في هذه الناحية ، فهل من المعقول أني ما زلت جحشاّ !! وأنا لا أناقش بجهل أم أن بعض البشريين الناهبون لكل شيء قرروا أن ينهبوا جحشنتي مني أم أنهم صاروا أجحش مني أم أننا تبادلنا الحقائق !! ألا يحق لي في هذه الحالة أن أحزن على حقيقتي التي تسلب مني أمام عيني .. مولاي أرجو منك إنقاذ عالم الجحش .
فقلت له : أعتذر عن ذلك لأن من البشر  من قال عنهم حبيبي الله تعالى :  ”  أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ  ” فهنيئاً لك بما أنت عليه .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (3) : يوح في نوح

كلمة شهر ربيع الأول  1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

يوح في نوح

فتحت بالفاتحة أطباق الروح الجامحة .. فصدح منها تقديس .. تهليل وتسبيح .. وتنفست بروح التنفيس .. فذاب الشاهد في المشهود .. وحل الغيث مكان الرعود .. وسبحت المقيدات بذكر الودود .. واستعدت لتلقي المدود .. وسألت بذات الوجود .. ما بال خليفة المعبود .. بين إنتهاض وقعود .. فأجابت جميع الحضرات .. بأن الظلم استغرق العبرات .. وسربل البدايات بالنهايات .. وضاع العبيد بين آخذ وهات .. وسادت سوابغ الترهات .. والكل ينادي مفرج الكربات .. يستغيث البعض من بعضه .. وبعض الكل من كله .. هل تستجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  .. آمــين .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (4) : الأستاذ خالد غرايبه الإنسان

كلمة شهر ربيع الثاني  1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الأستاذ خالد غرايبه الإنسان

كثير من رجالات العلاقات العامة والإعلام في دوائرنا في هذا الوطن المسلم وخصوصاً العربي الذين هم يتحملون مسؤولية بناء الوشائج بين أفراد مجتمعنا .. ومنهم من ينجح ومنهم من يفشل .. ولكني هنا أضع أمنية جميلة في إنسان قابلته اليوم وهو لا يعرف أني رجل دين أو صاحب قلم .. إلا أنني تمنيت أن يتربع على كراسي العلاقات العامة والإعلام في كل دوائرنا المسلمة رجل بأخلاق الأستاذ خالد غرايبه الإنسان  فإن أجمل ما شاهدت في ديوان الخدمة المدنية ذاك الخلق الذي حمله هذا الموظف الحكومي .. فإننا بالتأكيد مهما دفعنا له من أجر هو راتبه الشهري فإنه لا يوازي خُلق من تلك الأخلاق التي يدير بها علاقات ذاك الديوان .. ويا ليت ذاك اللطف الأخلاقي الذي تجلى في طريقة استقباله لنا وهو يجهل من نحن يَعم كل كراسي العلاقات العامة والإعلام في عالمنا الإسلامي .. ولا أقول أنه النموذج الأكمل في العلاقات .. ولكن أؤكد أن الإنسان خالد غرايبة من النماذج الكمالية النادرة في عالمنا الإسلامي في مكاتب العلاقات العامة .. فكثيراً ما نجد من يحفظ دساتير الأخلاق وقلما نجد من يطبقها عملياً وبحرفية الأستاذ خالد غرايبه الإنسان .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (5) : كنا زمان

كلمة شهر جمادى الأولى  1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كنا زمان

كنا زمان ..  لا أقول من زمان بعيد بل من زمان قريب  لا نختار بل ندع الحق يختار لنا .. وهانحن اليوم نعيش غرابة ليس لها مثيل  في الاختيارات  … ولعل أهم ما يظهر فينا من اختيار هون أن الله تعالى كان يختار لنا شيوخنا ويصطفيهم ويمدهم بالعلم وكنا زمان  .. نرضى بذلك  ونسلم لله تعالى أما اليوم فإن كل واحد منا يريد أن يشارك الاختيار ونسينا التفويض لرب العالمين  .. حتى أن أناسا منا اليوم إذا لم يختاروا على اختيار الحق  لم يعدوا أنفسهم أحياء والعياذ بالله تعالى .. وذهب الكثيرون إلى تفصيل عالم  على مقاسهم  فإن لم يلائم مزاجهم الصيفي والشتوي رفضوه واستبدلوه بعالم موديل سنته .. عجيب كيف كنا زمان … لعل البعض يرى أن في الاختيار تقدم وحرية .. ولكننا شاهدنا واختبرنا حقيقة أننا كما اخترنا أكثر كلما تراجعنا عن سير الركب الحضاري .. وما ذلك إلا لأننا عند اختيار علماء  وشيوخ مفصلين على مقاسنا .. فقدنا التوكل والتفويض  والتسليم لوجه العليم .. واذكر كلمة الشيخ صالح الحموي رحمه الله تعالى حيث كان يقول دائما في فضاء الشام الحبيبة : التسليم للعليم  نجاة من الداء السقيم .. ولابد أن اذكر أهل هذا الزمان .. أننا كنا زمان .. نقول الخيرة فيما اختاره الله تعالى .. ولا نقول فقط بل نتحقق بذلك .. والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (6) : بما أن البعض نائم

كلمة شهر جمادى الآخر  1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بما أن البعض نائم

فإني أتمنى يا نائم أن  لا تنام إلا بعد أن تفعل خمسة أشياء

  1. قراءة القرآن كله .

  2. التصدق بأربعة آلاف درهم .

  3. زيارة الكعبة .

  4. حفظ مكانك في الجنة .

  5. إرضاء الخصوم .

فقد ورد في أثر أنك إذا :

  1. إذا قرأت سورة الإخلاص ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله .

  2. إذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم .

  3. وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شئ قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة .

  4. وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة .

  5. وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (7) : بحور اللذة

كلمة شهر رجب  1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بحور اللذة

بحثت مراراً و تكراراً عن الحب بحاراً و أنهاراً ، بحثت عن ذات تعشق حقاً، بحثت عن تلك الذات ليلاً و نهاراً

تعرفت على لــــــــــــــــــذة النساء ..

ولــــــــــــــــذة الأفلاك في السـماء ..

ولــــــــــــذة ارتواء العاشق بالماء ..

ولــــــــــــذة  الدين القويم والانتماء ..

ولـــــذة  الإنحياش إلى القرب بولاء ..

ولــــــــــذة  الوجد لفاقد في صحراء ..

ولـــذة  الروحانيات العلا في العلياء ..

ولذة  الجمع بين عاشقين و انطواء ..

ولـــــــــــذة  أفلاك المكان و الأنواء ..

ولـــذة  النور في الموجود و العنقاء ..

ولـــــــذة  الإنس و البروج و الهباء ..

ولــذة  نكاح حروف الأقلام بالورقاء ..

و ظللت أبحث مراراً و تكراراً عن الحب بحاراً و أنهاراً حتى علمت أني لا أصل إليك إلا إذا تحققت ذاتي العاشقة أنك كل تلك اللذات في الفرد المعشوق الذات .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (8) : أنا والشجرة تري مان

كلمة شهر شعبان  1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أنا والشجرة تري مان

قال إنسان هذا اليوم عندما لقيت كلمات غريبة يعرفني بها عن نفسه فيقول : أنا تري مان ” رجل الشجرة” ،

قلت له : كيف أصبحت تري مان ، و أنت الإنسان ابن الإنسان ؟؟

قال : يا شيخي ، لا تسألني عن حالي الآن ، فإنسانيتي تخشبت في هذا الزمان ، مكبل بالأرض ، و مطلق الغصون في العنان، إن لم أجذر في الأرض ، لم أعد أقوى على الوقوف ، باتت إنسانيتي متخشبة ، أعيش عطش الصيف ، و أعاني برد الشتاء ، حتى إذا أثمرت بثمر الإنسانية منعت هذا الغذاء .

فقلت : هل هناك من يقطف ثمرك ليستفيد من عمرك ؟

فقال : يا شيخ ، باتت ثمار الإنسانية من شجرة تري مان ، مهملة الكيان، حتى أراني يتساقط ثمري الإنساني تحتي ، متعفناً تدوسه أقدام الأنعام .

قلت : كم هي قاسية تلك الحياة ! على ما يبدو حياتك صعبة

قال : و من قال لك يا شيخ أني حي ؟!

فتعجبت و قلت : ألا أرك واقفا أمامي أنت الشجرة الإنسان ؟

فقال : لعلك نسيت يا شيخي ، أن الأشجار تموت واقفة !

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (9) : فائزة

كلمة شهر رمضان 1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

فائزة 

فائزة تلك القلوب التي  أحبت الحق تعالى ..فائزة تلك الأرواح التي أحبت حبيب الحق محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. فائزة تلك اللطائف التي أحبت رمضان المبارك .. فائزة تلك الصدور التي ضمت أسرار تهجدات رمضان .. فائزة تلك الألسن  التي لهجت بذكر الحق في ثواني ودقائق رمضان المبارك .. فائزة تلك النفوس التي تبارك لبعضها البعض بقدوم شهر الحب الرباني وتقول كل عام وانتم بخير الحب وبحب الخير .. فائزة الذوات التي تقول كل عام  وانتم الأحبة .. فائزة الشخوص النورانية التي تقول كل عام وأنتم نور العالم .. فائزة لطائف الإحسان التي تقول كل عام وانتم سيف الله الحق في الأرض .. فائزة تلك النفوس العالمة  التي تقول كل عام وانتم قرة عين المصطفى بما تطبقون من تعاليمه الشرعية .. فائزة الأحاسيس التي تقول كل عام وانتم بنور النور وحب الحب وروح الروح بالله ولله وفي حب الله تعالى .. فائزة ذاتي إذ تقول للحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه كل عام وأنت في أمتك بخير .. فائزة روحي بين يدك الهي إذ كنت انت ربها ومربيها وليس لأحد غيرك سلطان عليها مليكها وحبيبها الهي ..مولاي .. ربي … حبيبي … كل عام وأنت ما تزال حبيبي .. كل عام وأنت أبدا سرمدا الحب .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (10) : يا أمتي كل عام وأنتِ مستيقظة

كلمة شهر شوال 1430 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تيس شرق أوسطي 

العلماء ورثة الأنبياء, ولعلي لو دخلت عالمَ وريث محمدي اليوم لربما تجلت حقيقة تقول :

يا أمتي كل عام وأنتِ بخير ما دمت فيكم بيقين .. يا أمتي اعلموا أني فيكم لتكونوا في كل عام بخير .. كل عام وأنتم حماة القرآن الكريم .. كل عام وكل من أقام السُنة الشريفة بألف خير .. كل عام يتجدد بالخير على كل من بسط سطوة إسلامه على أقلام الرسوم الكاريكاتورية فألزمها على التوقف عن الاستهزاء ولم يكتفي برفع العتب بين يدي الله عز وجل فاكتفى بالشجب والتنديد .. يا أمتي التابع لا يُفردُ بالحُكم و من تبعني فإنه مني فمن استهزأ بي فقد استهزأ بكم, فالعزة لله ولرسوله والمؤمنين, أما أنا فإني في لواء : إنا كفيناك المستهزئين, فخرجت بتنزيه الله تعالى عن دائرة تصاويرهم الكاريكاتورية فلم يبق إلاكِ يا أمتي فادفعي عنكِ استهزاء الشر برمزك المقدس .. يا أمتي أفيقي من غمرة الغفلة وانتبهي أنكِ منذ قرن ما كنتِ في عيدٍ, وإن دام الحال على ذلك لن تكوني .. يا أمتي استيقظي كل عام وأنتِ بخير يُمكنكِ من مسح دمعتي على أمتي .. يا أمتي افهمي …. يا أمتي افهمي وكوني … يا أمتي افهمي وكوني وانتصري .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (11) : قلم مريض نفسياً

كلمة شهر ذي القعدة  1431هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

قلم مريض نفسياً

يرسل لي دائما على البريد الإلكتروني الخاص بي أحد الصحفيين الذين أعرفهم عن قرب  مقالاته في جريدة الـ …. والعجيب أنه ومنذ زمن طويل جدا يعد بالسنوات يكتب لهذه الجريدة ومع ذلك هو يعرض لسلبيات وانتقادات في المجتمع بشكل عام وخاص ولكني وبعد هذا الزمن الطويل من مطالعتي لكتاباته في الجريدة المذكورة وجدت أن هذا الكاتب الصحفي انسان لايعجبه العجب .. وهو منتقد لكل شيء طيلة كل هذه السنوات … فهل هو مثالي حقا .. الجواب من معرفتي له : لا .

بل هو ابعد الناس عن المثالية فالعجب كل العجب كيف ينتقد الواقع بهذه الحدة وهو بعيد عن كل اصلاح في علاقاته وخصوصا أني اعرفه تماما من خلف الواجهة الصحفية التي يظهر بها أمام الناس .. وهل هناك من هو مثله ؟؟؟ الحقيقة ان انسانا يكتب مثل مثاليته وانتقاده وهو في حقيقته بعيد عن ذلك ويعتبر مريضا نفسيا عندنا … فكم عدد المرضى النفسيين الذين يحركون هكذا قلم ؟؟؟؟؟؟ ونصيحة : لاتجعل رأسك حاوية لمعلومات لاتثق بصحتها واحذر من التلوث الفكري .

بقلم : الهاني بالله

عام (1431) المقالة (12) : من أحلى الكلمات

كلمة شهر ذي الحجة  1431هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

من أحلى الكلمات

تحلى كلماتك وأيامك

ونور أحلامك

ولحظات ذكرك وهيامك

وساعات عمرك وسلامك

تحلا مشاعر عطفك وحنانك

وتجليات هيبتك و جلالك

ورحمة حبك ودلالك

وذاتية عشقك وكمالك

تحلا أرضك وسماواتك

ونور يقينك وروحانياتك

يحلى وجودي بك معك لك لا لي

ويحلى ثبوتي بك وبكلماتك

كل عام ونحن بك ربي بخير

بقلم : الهاني بالله

عام (1430) المقالة (1) : شهر محرم وغير محرم

كلمة شهر محرم 1430 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 

شهر محرم  وغير محرم  

جاء العام الجديد الهجري بالخير على الجميع فكل عام وأنتم بخير ولكن هل شهر محرم هو شهر محرم أم أن محرم بات كل أيام السنة ..!!! لعلي أرى أن شهر محرم ربما هو محرم وغير محرم ففي حين حرم على   فقراء الأرض حرية الرأي باتت حرية الرأي عند أغنياء الأرض مما هو غير محرم و في حين بات  الاستقرار على أهلنا في القدس محرم اتفقت قوى الظلام على أن الاستقرار في إسرائيل غير محرم  .. و بعد أن كان ارتداء الحذاء غير محرم على الصحفي بات الحذاء في كل مؤتمر صحفي محرم .. كما  أصبح العدل في عيون صاحب القنابل النووية محرماً .. كذا المنطق العقلي في عقول البيت الأبيض تجاه الوطن العربي صار محرماَ و الرقص في ملاهي الليل بحالة العري الكامل غير محرم و الكثير الكثير مما هو محرم في شهر محرم و مما هو غير محرم .. أما عن الأشياء التي تشق طريقها لتكون مما حُرم  فهي على سبيل المثال لا الحصر قول الحق , و شهادة الحق , والعدل الاجتماعي , و تكافؤ الفرص , الزواج من أربعة , احترام المعاق و مساندة ذوي الاحتياجات الخاصة , نصرة المظلوم , ستر الخطيئة , النزاهة , الاعتراف بحق العودة , الموت بسلام , التمريض بضمير , الصلاح التربوي , العفة , و الكثير الكثير مما تضيق عن ذكره سطور هذه الكلمة الصغيرة و لكني أقول لكم حقاً حقاً ضاع الحابل بالنابل و طاش العالي بالسافل و بطش الفقر بالعامل و لم يعد أحد يعرف ما هو المحرم في شهر محرم مما هو غير محرم , و لربما تكون كلمتي هذه مما هو محرم فما عاد مستغرباً تحريم أي شيء و لربما صار الإنسان من اكبر المحرمات و كل محرم وأنتم بخير .

 بقلم : الهاني بالله

عام (1430) المقالة (2) : نظرية فيثاغورث العرب

كلمة شهرصفر 1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 نظرية فيثاغورث العرب

بلغة الرياضيات الحديثة

( نظرية فيثاغورث العرب )

المعروفة باسم ( البطيخ المبسمر )

يسرني في عالم الديجيتال وثورة المعلومات الرقمية أن أحدثكم عن علم من علوم فيثاغورث العرب والذي نسميه عندنا في الشامي (علم البطيخ المبسمر) وهو علم رقمي تستطيع شرحه تماماً كالرياضيات الحديثة وعذراً إن لم يفصل فيه أي عالم من قبل فان الرياضيات القديمة لاتستطيع تفسير هذه الظاهرة المصطلح عليها باسم (علم البطيخ المبسمر) وبشكل وجزئي في كلمة الشهر وبلغة الاختزالات الرياضية أقول في البداية أن البطيخ هو الجَبَس لمن لا يعرف والمبسمر هو من بسمر البسمار أي دق مسماراً ما ,فيقال بسمر أي مكنه بمسمار وخلاصة الرقميات الحديثة في (علم البطيخ المبسمر) الرياضي هي علم متفوق فشل ابن خلدون في فهمه وتقعيد نصوصه حيث أن الرياضيات الحديثة توصف لنا وبدقة هذا العلم الفيثاغورثي العربي حيث أن العالم الممثل بكرته الأرضية تبطخ تبطيخاً وباتت الكرة الأرضية الزرقاء بطيخة خضراء يتقاسمها البطيخيون وكلاهما أحمر الجوف ومن هنا نشأت فلسفة هذا العلم واليكم شيئاً من (علم البطيخ المبسمر) وبلغة الديجتال فالإنسان بات صفراً لاقيمة له والكوارث المصطنعة فوق رأسه متوالية عددية واسها خمسة وخميسه والشعوب باتت تابع لاقيمة لها وفي (علم البطيخ المبسمر) تجد أن الطبقة الفقيرة غاصت في قطع ناقص ومسحت مسحاً يستوجب قوانين الجبر فالأسياد زائد مائة بالمائة والمواطن ناقص  ألف ,وفي نهاية المعادلة الجبرية نجد أن المسودين مدينون للأسياد بتسعمائة والفالح بما فيهم مضروب بعشر أعشار الصرمايه كما أن في (علم البطيخ المبسمر) تجد من يراجع دائرة حكومية مقسم تقسيم هندسي عجائبي تستغرب له ملائكة السماء فهو إذا ركض على محور السينات تجده وقد دخل فيه محور العينات كما الخازوق العثملي . وقواعد (علم البطيخ المبسمر)  تقول أن الطاولات أصبحت مستديرة ومن خلف الطاولة شبه منحرف والمراجعين متوازي الأعضاء فتجد كتلتان واحدة يمين وواحدة يسار على طرفي المستقيم وكل مواطن يلزم بالمشي على هذه الاستقامة ومن لا يلتزم يشرب فنجان من قهوة المعادلة الخطية بعد أن يقعدوه على هرم متساوي الإضلاع ومما يقول (علم البطيخ المبسمر) أن الصحافة مخروطية و الطائفون حولها يدعون المخروطون نعوذ بالله من شر خارط إذا خرط ومن شر الضرائب المضروبة بستين نيله والتي كانت في زمن قديم في مجهول واحد وباتت اليوم بآلاف المجاهيل وينصح (علم البطيخ المبسمر) أن يحافظ كل مخروط على مجهوله فإن الاستبداد بات شاقولياً فوق رأس التابع و افقياً بين قدميه و نكسياً على الذي خلفوه كما قال تعالى ..عليهم دائرة السؤء فإن اعترض أحد على هذا الكلام قولوا له : (تلك إذاً قسمة ضيزى) (بالضاد) . وقد خالف (علم البطيخ المبسمر) أصحاب العفة في كتابة النقط على السطر ,ففي حال كنا نكتب ثلاث نقط  متتالية ومتتابعة بات دعاة الديجتال اليوم يكتبوا نقطتين فوق بعض نعوذ بالله من ذلك  ولا يجوز في الشرع أن تكون نقطتان فوق بعضهما ,أما الحب في (علم البطيخ المبسمر) فقد كان عندنا سهم من السهام فإن كان بالحرام فهو سهم من سهام إبليس بينما بات اليوم مال الأرض مصاغ بأسهم البورصة وباتت المخططات الإنسانية بيانية ذات متغيرات سريعة كما جاء في الحديث الغير شريف حبة فوق وحبة تحت فأجور الإباحة الجنسية باتت بأعداد غير منطقية ففي حين  يقيس أهل مصر خصر الراقصة بالوحدة ونصف ويقيسها اللبنانيون بنصف نصف بات قياس حركة خصر الوسط كمنجة بالهرتز فتجد راقصة ذات تردد عالي وبمواصفات رقمية لا تقل عن 95 سم لحجم الصدر بما يحطم الأرقام العالمية في كتاب نجس للأرقام القياسية وبات المحدب الصناعي في طريق كل سيارة وأطلقوا على القطوع المقعرة في الشوارع الرسمية اسم حفرة حتى السكرتيرة لا توظف الا بمواصفات (إيزوا البطيخ المبسمر) فلا تقبل أي سكرتيرة شكلها غير منتظم ووركها أدنى من 110 سم ونفشة باروكتها مقدرة بالهيكتو والمدير مرتفعة حرارته حارق الديكو متر ووصلت يده إلى الديسي متر والله اعلم بماذا يدس وماذا أحدثكم عن قلب الفقير فإنه خط منكسر على عكس خط  الإنسان الغني فهو خط منحني للمادة كثير الانعطاف والتلوي مسدس في رأس كل محتاج ومربع يتربع عند كل كذب وكأن الإنسان الغني و الإنسان الفقير خطان متوازيان مهما امتدا لا يلتقيان فلفقير تابع ناقص والغني لغاريتم مجهول الجذر ماهر في الإحصاء  ذكره سبحان المحصي وآخر دساتير(علم البطيخ المبسمر) أن في آخر حياتك الرقمية تجد نفسك مكانك راوح مبسمر وأنك عين البطيخة وجوفك إما أحمر أو أبيض وفي كلا الحالتين بزرتك سوداء ما لم تشرق بطيختك بنور ربها.

مع تحيات

مهندس ( نظرية فيثاغورث العرب )

هاني البال

(عام (1430) المقالة (3) : حرية ... وفوقها نقطة ...؟ (أكيد النقطة فوق الراء

كلمة شهر ربيع الأول 1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

حرية … وفوقها نقطة …؟ (أكيد النقطة فوق الراء)

من بدهيات الحرية الحديثة أنك تستطيع أن تكتب عن أي شيء تريده دون أن يتعرض لهذه الحرية أحد في العالمين إلا استثناء بسيط لا تستطيع أن تكتب عنه لا لأنه ممنوع بل من أجل أن لا ينزعج أهله … وإليكم مثال عن هذا الاستثناء في حرية الكتابة …  اكتب أي شيء تريده إلا عن الأعراض …  فنحن مسلمون ولا يجوز الخوض في أعراض الناس … هذا ما يقوله من يريد لك حرية الكتابة … اكتب أي شيء تريده إلا عن  فساد القضاة و المحامين حتى لا ينزعج أحد من أهل هذا الاختصاص وخصوصا نقابة المحامين فنحن مسلمون والمسلمون لا يخوضون في المحامين والقضاة  … هذا ما يقوله من يريد لك حرية الكتابة … اكتب أي شيء تريده إلا عن السلك الرياضي وحرب الهرمونات و صافرة الحكم في الملعب التي تُشترى لصالح أحد الفريقين حتى لا ينزعج أحد من هؤلاء فنحن مسلمون والمسلمون لا يخوضون في أهل السلك الرياضي …  هذا ما يقوله من يريد لك حرية الكتابة … اكتب أي شيء تريده إلا  عن الخروقات التي تجري في أدوية الشعوب فان ذلك يزعج نقابات الصيادلة وشركات الأدوية فنحن مسلمون والمسلمون لا يتدخلون فيما لا يعنيهم  … هذا ما يقوله من يريد لك حرية الكتابة … اكتب أي شيء تريده إلا عن المتمشيخين في الدين فهم أعلى من أن يركضوا وراء الدنيا ويتاجروا بشريعتهم فيُفصِلون الفتوى حسب المبلغ المالي المقدم إليهم …  حيث بتنا نسمع فتوى فرزاتشي  … وفتوى كوردون بلو …  وفتوى باطنها فتقه  … فنحن مسلمون والمسلمون لا يتدخلون في تجارات الآخرين في سوق الفتوى وبورصة الشريعة الحديثة  … وخصوصا بعد تلك الفتوى التي سمحت بالفوائد الربويه المحصلة من استثمار مال الفتوى للغني  … فهذا يزعجهم فإياك أن تخطئ وتكتب عنهم  … هذا ما يقوله من يريد لك حرية الكتابة … اكتب أي شيء تريده إلا عن وعن وعن فإن آخر كاتب حر عرفته يعاني التخمة من الدعاوى المرفوعة على حريته أمام القضاء الذي يسمح بحرية الكتابة …  فالمسكين (( ادعوا له بالنجاة )) وبسبب حرية كتابته انزعج منه المواطن الحر بكل أبعاده …  فكما غضب منه الاقتصاديون  … غضب منه التجاريون وغضب من قلمه الحر الصناعيون  … ولحقهم غضب الفنانين والأطباء  … والحرفيون وذوي الاحتياجات الخاصة … والمقاولون باسمنت الشعوب بلا لغوب …  و انتشر غضب القطاع العام والخاص  … وكل جبار مصاص …  وكل طبال ورقاص …  وكل وجيه وخباص …  فلم يجد هذا الكاتب الحر بعد ذلك كله إلا حريته التي لا تستطيع أن تكتب بحرية…  ودون خوف من قضية في محكمة أو دعوى ومرافعة قضائية …  إلا في الكتابة عن أعضاءه فإن أعضاء الكاتب الحر هي الوحيدة التي يضمن ألا تقاضيه على حريته… وأقول لكم في ختام هذه الكلمات لا تيأسوا يا كتبة الحرية ولترفعوا دائما نصب أعينكم ما قاله دعاة حرية الكتابة: اكتب أي شيء تريده …هذا ما يقوله من يريد لك حرية الكتابة … يعني باختصار أكتب ما تشاء وإياك أن تكتب ما تريد وعليك أن تكتب النقطة بحرية كاملة .

بقلم المفكر الإسلامي :

هانيبال يوسف حرب

عام (1430) المقالة (4) : رسالة من كائن فضائي

كلمة شهر ربيع الثاني 1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

رسالة من كائن فضائي

 إلى متابعي كلمة الشهر أقدم لكم رسالة فضائية لم يستطع أحد من سكان الفضاء أن يتمها إلى الآن ولكني أعرض إليكم بعض ما جاء فيها فربما تكتشفون السبب في موت كل من يحاول كتابتها وهذا نصها الذي لم يكتمل قط , إلى الكائنات الكونية التي تسكن الأرض : زرنا كوكبكم الأرضي على أمل الرجوع إلى عالمنا الخاص بفكرة جيدة عنكم هنا في الأرض إلا أننا صدمنا بأشياء غريبة ما ظننا أن نجدها عندكم .. ففي حين أعطاكم الله تعالى العقل فإذا بكم تهملونه .. وفي حين أعطاكم الله تعالى الحب فإذا بكم تهدرونه وتدوسونه بأقدام ذواتكم التائهة .. وفي حين أعطاكم الله تعالى العدل فإذا بكم تعبثون بنصوصه وتجعلون العدل فيكم مال القادر ففي حين أن العدل في الكون كله إنما هو بكفتين إلا أنه عندكم في الأرض بات بكفة واحده هي كفة صاحب المال.. وفي حين أعطاكم الله تعالى الوئام فإذا بكم تبدعون في إنشاء صور تحطيمه وإرساء صورة الفرقة المطيحة بكل ما هو شريف ونبيل إلا في مجال الإباحة الجنسية والشهوة واللذة فإنكم أبدعتم في صور الوئام الجنسي حتى حزتم على لقب أفضل إباحي كوني بعد أن كان عالم الحيوان هو صاحب اللقب .. والأشد عجباً أنكم تحافظون معشر البشر على هذا اللقب منذ سنوات.. ولا نظن على مدى السنوات الأرضية القادمة أن هناك من سيتمكن من تحطيم الرقم القياسي الذي وصلتم إليه في مجال الإباحة الجنسية والقتل البشري فإن صور النشرات الإخبارية المتميزة في عرض حقائق القتل البشري الفردي والجماعي .. باتت تتفنن في عرض التشنيع الإنساني بالإنسان.. و لا ندري نحن عوالم الكون الفسيح كيف عجز البشري فيكم من وقف هذه النزعة التسلطية المسماة ( قتل ) ففي حين أعطاكم الله تعالى السلام فإذا بكم تحولونه لمجرد كلام بين الأنام .. وصار حلم كل بشري حين ينام .. وفي حين أعطاكم الله تعالى العلم فإذا بكم تضعونه في صناعة التدمير بل جعلتم من هذه الصناعة باب رزق وتجارة وصار لها معارض ومؤتمرات يتنافس فيها المتنافسون على أنهم رجال أعمال بينما هم في عوالمنا يعتبرون من المجرمين.. فما لكم كيف تفكرون.. أم كيف تنعمون بالحياة على كوكبكم.. حقاً أنني متألم لما وجدت على أرضكم.. حتى أنني أختنق مما أنتم فيه.. وهاهي حنجرتي تؤلمني.. وقلبي يغص.. وروحي تصعد من راسي .. أنا أموت .. أموت .. أموت …. أمو … وو …….. أحبيتي في الله تعالى اعتذر لكم عن إتمام الرسالة فقد مات ذاك الكائن الفضائي كما سابقيه ومازال السبب مجهولاً لدينا.. والرجاء ممن عرف السبب مراسلتنا وإعلامنا بذلك وله منا الشكر ومن الله تعالى الثواب وإنا لله وإنا إليه راجعون .

بقلم : الهاني بالله تعالى

عام (1430) المقالة (5) : ألفين ليلة وليلة

كلمة شهر جمادى الأولى 1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ألفين ليلة وليلة

أحبيتي في كل مكان على سطح هذه الأرض الجميلة أحدثكم في كلمة هذا الشهر عن حقيقة واضحة .. على لسان شهرزاد فاضحة.. فقد نهق الحمار عند المغرب وذلك لأن التوقيت في عصرنا بات مقلوباً.. وقرب ليلك يبقى نهار ليلك يبقى نهار.. ومع القلب الكلي في الأشياء لابد أن تنقلب المنقلة .. فيصيح الحمار بدل ديك شهرزاد عند الغروب.. حيث بدأت شهرزاد بالقصة المثيرة .. وهي ترويها لشهريار المتصف بالحيرة .. وبما أنها لا تستطيع أن تحدثه عن الممالك فقد بات هذا الأمر في عصرنا ممنوعاً فقد طلب منها شهريار أن تحدثه عن الأغيار .. وهم علي بابا والألفين حرامي ( طبعاً الدول كثرت وصار الحرمية أكثر من أربعين حتى وصلت الألفين  ) المهم أن شهرزاد لم تستطع أن تحدث شهريار عن علي بابا والألفين حرامي وذلك لأن الحرامية صار معهم حصانة دبلوماسية من دول المؤامرة ومن يتكلم عنهم صار موسوماً بإرهاب الكباب .. فما كان منها إلا أنها روت له قصة جني الفانوس السحري التقليدية حيث وجده علاء الدين وفركه فركاً أليماً أخرج المارد من الفانوس فقال : شبيك لبيك رئيس وزراء الجن بين أيديك.. فقال علاء الدين : ماذا تستطيع أن تفعل ؟ قال : كل شيء غير مستحيل .. فقال علاء الدين : إذا تجعل العرب يحبون بعضهم ! قال المارد : هذا من المستحيلات يا سيدي!.. فقال علاء الدين : تحقق العدالة الشاملة ! قال المارد : هذا من المستحيلات يا سيدي!.. فقال علاء الدين : تنظم الحريات في الوطن العربي!  قال المارد : هذا من المستحيلات يا سيدي! فقال علاء الدين :تدعم نصرة المظلوم !.. قال المارد : هذا من المستحيلات يا سيدي ! فقال علاء الدين : كأنك لا تستطيع شيئاً ؟ قال المارد : كلا يا سيدي!بل أستطيع فعل الكثير  فقال علاء الدين : إذاً ليس لنا إلا أن نوحد العالم العربي والإسلامي !.. قال المارد : هذا من المستحيلات أيضاً يا سيدي! فقال علاء الدين : نحقق قيم الفكر الحر !.. قال المارد : هذا أدهى وأمر هذا من المستحيلات يا سيدي! فقال علاء الدين : نحارب الفساد !! قال المارد : هذا من المستحيلات يا سيدي! فقال علاء الدين : كأنك لا تستطيع شيئاً ؟ قال المارد : بل أستطيع إلا المستحيلات يا سيدي! فقال علاء الدين : ما هي الأشياء الغير مستحيلة عندك وتستطيع فعلها ؟ قال المارد : العودة إلى فانوسي بسلام قبل أن يُقبض علي وأسجن في غوانتاناموا من جراء إنجراري وراء مطالبك ؟ فقال علاء الدين : هل أنت خائف لهذه الدرجة ؟ قال المارد : طبعاً ألم تسمع أن الأمم المنتحبة تتهم كل سكان الفوانيس مثلي بالإرهاب إذا تعامل معكم أنتم المسلمون . وهنا سكتت شهرزاد عن الكلام المباح ..  وشهريار الغاضب صاح.. ونادى السياف مسرور الصداح .. ونهق الحمار وصاح .. أن استيقظ يا صاح .. وإياك والكلام المباح .. فقد صار غير مباح .. حتى أحلام اليائسين بقدرات جني الفانوس صارت ممن أندرس رسمه وراح .. و ما هي إلا لحظات حتى قبضت الاستخبارات على علاء الدين وشهرزاد وشهريار فقد اتضح أن جني الفانوس عميل مزدوج .. وأخبر الوكالة .. أن علاء الدين زبالة .. وأن شهرزاد حثالة.. وأن شهريار لم يتقن العمالة .. وعاد إلى فانوسه المكين .. بدعم وتمكين .. ليُحضر للقادم من الأسياد الكمين . فالكمين هو الوحيد ليس من المستحيلات .

بقلم : الهاني بالله

عام (1430) المقالة (6) : لقاء مع تيس شرق أوسطي

كلمة شهر جمادى الآخر 1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لقاء مع تيس شرق أوسطي

يسرني في كلمة هذا الشهر أن أحدثكم عن اللقاء الصحفي الذي جرى مع تيس  شرق أوسطي حيث سألته هل تحب الأندية الرياضية العربية فقال : هـء  ( أي لا في لغة التيوس ) فسألته هل ترى فائدة في النقابات المختلفة في العالم العربي فقال : هـء ( أي لا في لغة التيوس )  فسألته هل تكره فنانات الفيديو كليب في الوطن العربي فقال : هـء ( أي لا في لغة التيوس ) فقلت هل تحب الواجهات الإعلامية في العالم العربي فقال : هـء ( أي لا في لغة التيوس ) فسألته هل تصدق البرامج السياسية و الأخبار في العالم العربي بشكل عام فقال : هـء ( أي لا في لغة  التيوس )  وعندها أيقنت اليقين التام أن أحداً لا يصدق البرامج السياسية و الأخبار في العالم العربي بشكل عام أكيد هو تيس أصيل وإلا لم يكن ليورطنا ويقول : هـء .

بقلم : الهاني بالله

عام (1430) المقالة (7) : خبصيشن ساينس

كلمة شهر رجب  1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

خبصيشن ساينس

أول درس في العقيدة  هو أن أول الواجبات على المكلف هو معرفة الله تعالى … ولكن العرب والمسلمون اليوم زهدوا في معرفة الله واكتفوا بمعلومات عنه ..  ولم يعد احد يميز بين معرفة الله تعالى والعلم بمعلومات عنه .. فكيف تنتصرون … لا يميز احدنا بين  جاء زوجي وأتى زوجي .. لا يميز احد بين الذكورة والرجولة .. وخصوصا عندما يعرف الرجولة إنها الشهامة والنخوة .. أليس الديك صاحب نخوة ..أليس الديك هو من يحافظ على دجاجاته .. هل يمكن أن نقول أن الديك يتصف بالرجولة .. لا يا سادة الديك ذكر وفرق بين الرجولة والذكورة .. حتى نعرف الفرق!! .. كيف تنتصرون .. أمة لا تعرف الفرق بين كل عام وانتم بخير وكل سنة وانتم بخير .. كيف تنتصرون .. أمة لا تعرف الفرق بين السجود الأول والسجود الثاني في الصلاة فضلا عن الثالث والسجود الرابع في صلاة ركعتين .. كيف تنتصرون .. أمة يُذلُ بها العالم وتـُمسح بلحيته حجارة الرصيف والكل ينظر ويـُسطح .. كيف تنتصرون .. أمة نسيت قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : العلماء حصون الإسلام .. كيف تنتصرون .. أمة تعرف أن الشكر من الشكور والصبر من الصبور ولا تريد أنت تعرف أكثر من ذلك مثل : الإدراك من أي اسم أو الوعي أو الفهم أو التمييز أو الإصابة من اسم .. كيف تنتصرون .. أمة كان أمانها من اسمه المؤمن وصار من اسمه القاهر .. كيف تنتصرون .. أمة تقام مهرجاناتها من أجل السوبر ستار وليس فيها سوبر فقيه .. كيف تنتصرون .. أمة حريتها شعار .. وعدلها صورة .. وحقها سجين .. كيف تنتصرون .. كان السابقون يعملون السحر فيربطون لسان الرجل والمرأة .. وتقدم العلم اليوم فهاهي بلا سحر تربط ألسنة شعوب وأمم .. كيف تنتصرون .. أمة تخرج بالآلاف لتشييع جثمان رقاصة وتستدين لتواري فقيها عالما في قبره وتستجدي الناس للتشييع عسى أن يقوم فرض الكفاية .. كيف تنتصرون .. اختلف المسلمون فيما بينهم هل يصل القرآن إلى الميت … ويا ليتهم ناقشوا هل يصل دنس الفيديو كليب إلى أبنائهم .. كيف تنتصرون .. هذه نهاية الكلمة .. وتلك كانت زفرة من الـ خبصيشن ساينس .

بقلم : الهاني بالله

عام (1430) المقالة (8) : إلى رؤوس تظن أنها تعلم

كلمة شهر شعبان  1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

إلى رؤوس تظن أنها تعلم

إذا كنت لا تعرف من أي اسم إلهي  يكون الإدراك؟.. كما الصبر من اسمه تعالى الصبور والشكر من اسمه تعالى الشكور ولا تعرف من أي اسم إلهي يكون التميز؟.. أو من أي اسم إلهي يكون الفهم؟.. أو من أي اسم إلهي تكون تجليات النجاح ؟..أو ما الفرق بين السجدة الأولى والثانية في ركعة واحدة ؟.. أو كنت لا تعرف معنى الهاء في أول الكلمة؟.. أو كنت لا تعرف معنى السين في آخر الكلمة ؟.. أو كنت لا تعرف أصلا أي معنى لأي حرف من حروف لغة القرآن الكريم ؟.. أو كنت لا تعرف الفرق بين معنى السين المفتوحة ومعنى السين المكسورة في القرآن الكريم ؟.. أو كنت لا تعرف منصات الحب الإلهي ؟.. ولا تفرق بين الحب الروحي والحب الرباني والحب الإلهي والحب الرحماني ؟.. أو كنت لا تعرف علامات الحب؟.. أو كنت لا تعرف أبعاد الحب ؟.. أو كنت لا تعرف هل كلمة حبيبتي ابلغ في التعبير أم  حبي ؟.. أو كنت لا تعرف الفرق بين تنزلات الحب الإلهي وتجلياته ؟.. أو كنت لا تعرف الفرق بين منازل الحب ومقاماته ؟… أو كنت لا تعرف أنواع الحب أو مراتبه أو أقسامه أو أبعاده ؟..أو كنت لا تعرف أحوال الحب ؟..أو كنت لا تعرف مدارج الحب ؟.. فتعال إلي أعلمك فإن الشرق الأوسط غاص في جهله ولا تتكبر ولا تخدع نفسك .. فأنت إن لم تعلم ما سألتك عنه وخصوصا أسئلة الحب فلا أدري بأي جهل ستقابل محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم اللقاء .. أم كيف تدعي حبه وحب ربك وأنت تجهل علم الحب وعوالمه أم كيف تحبه وتحب ربك بجهل أنت عليه.. تعال إلي أعلمك.

بقلم : الهاني بالله

عام (1430) المقالة (9) : روحانيات الصيام

كلمة شهر رمضان  1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

روحانيات الصيام

كل عام وأنتم بخير .. وانتم بسلام .. وأنتم بحب .. كنا فيما مضى على سطح الأرض نتكلم بروحانيات الصيام في هذا الشهر المبارك .. وكم و كم تكلمت عن هذه الروحانيات .. إلا أنه مازال إنساننا على الأرض يرفض التعلم والتفقه ومعرفة هذا الشهر بأبعاده الحقيقية .. فلو سألت ما الفرق بين الصيام والإمساك عن الطعام؟.. لما عرفوا ولقال لك احدهم أن الإمساك تعريف الصيام وأراح مسؤوليته من المعرفة الحقة للفرق وبالتالي يمسك عن الطعام وهو يظن أنه صائم… وبالرغم أننا نعلم الخلق معنى الصوم والصيام إلا أن من النادر جدا أن تجد من يميز روح الصوم عن روح الصيام .. والأفحش من هذا وذاك أن الجهل استبد بالعقول حتى باتت تظن أن هذه المعرفة غير ضرورية للصائم .. ونسوا أن كل عبادة لا تنبني على علم فهي رد على صاحبها كما جاء بالحديث الشريف .. وبالنتيجة من أين لنا أن نرتقي إلى مستوى رؤية ليلة القدر ما لم نتعلم ؟..أم كيف ندخل على العليم بجهلنا ؟..أم رضينا بالغباء مهيمنا على أدمغتنا ؟.. كم تعرف من أحكام الصيام الفقهية  أو الروحية ؟.. أم هل تعرف الفرق بين روح صيام الليلة الأولى و روح الصيام في الليلة الثانية ؟.. أم كل الليالي عندك سواء ؟.. هل تعرف روح السحور في الليلة الأولى ؟.. وبماذا يختلف عن روح السحور في الليلة الثانية .. والثالثة …الخ ؟.. أم أنك اكتفيت بصيام رفع عتب كيفما كان  ليس لك منه إلا الجوع  والعطش ؟.. أعذك بالله تعالى أن تكون من الجاهلين فإن لم تعرف فتعال إلي أعلمك حضرات العليم وأنت بألف خير .

بقلم : الهاني بالله

عام (1430) المقالة (10) : كل عام و أنتم أنتم

كلمة شهر شوال  1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كل عام و أنتم أنتم

كل عام وأنتم بحب  .. وانتم بنور .. وأنتم برضى .. وانتم في رحاب سعادة القدس الأبدي الرباني ..رغم من يحاول أن يجعل من أيام المسلمين جحيما لا يطاق .. كل عام وانتم بآلاف الخيرات رغم أنف كل متعد على حرمات المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها  كل عام وأنتم بحب رغم أنف عالم الشيطان الذي يعزز في الأرض الآلام والظلم والاضطهاد .. كل عام وانتم بسلامة من القهر والذل الدولي .. كل عام وانتم في متعة الوحدة الإسلامية الراقية التي تبني ولا تهدم التي تسعد ولا تشقي .. كل عام وانتم بنور الحق الكامل الذي يعيد للأمة القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك وما حوله .. كل عام وانتم بخير أهل الشام ( سوريه والأردن ولبنان وفلسطين ) واليمن .. كل عام وانتم بخير القرآن الكريم يا من تغرب من المسلمين .. كل عام ونساء المسلمين في صون وعفة وعافية ورغد .. كل عام وقيادة الكون بأيديكم نحو السلام والعدل والحب الكامل .. كل عام وانتم عتقاء الله تعالى من النار .. كل عام وانتم أسياد هذا الكوكب الجميل الذي مزقته الكراهية وتجارة السلاح والتسلط .. كل عام وانتم حقاً حقاً واصلون إلى ما تحتاجه الأمة لتكون كما كانت وكما يجب أن تكون .. كل عام وروح القدس يملئ كيان المسلمين .. كل عام والفضيلة شعارنا ومقالنا وفعالنا و وصفنا .. كل عام وانتم في بعد عن الشرك والكفر .. وشبابنا في عفة وطهر .. كل عام وانتم انتم حقا كما أرادكم الحق لحقيقته .. عيد فطر سعيد ومبارك .

بقلم : الهاني بالله

عام (1430) المقالة (11) : حبيبي أنت

كلمة شهر ذي القعدة  1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

حبيبي أنت

من جمال الحق جئت أنت .. ومن جمال الحروف اسمك

وعلى ضفاف أيامك تولد الكلمات

أيها المدهش الأبدي .. أنت لوحتي الفنية

كلما فكرت بك ازداد شوقي ..

وتعمق إحساسي بحبك .. وازدادت مهاراتي في التفكير بك 

إحساس لا ينتهي بالسعادة .. إليك أقدم عمري

لأسكبه فوق عمرك .. لنحيا الأبدية ..

إليك روحي لأدسها في جوفك..لتحس بالشاعرية

أتيت من المجهول .. من الغيب .. من عالم الرومانسية

أنت الذي أتيت .. لمفترق طرق حياتي

كل دموعي أسقطها .. ينابيع حب لأجلك

تكتب إليك تاريخ حبي .. لعينيك .. ليديك .. للمستك

فاعلم أني خلقت لأجلك .. لأحبك صلى الله عليك و آلك وسلم

هذا هو السر من وجود الكون .. من وجود كوني

لأخلق أنا .. واحبك أنت وحدك

فانا لا أكون .. إلا معك

صلى الله عليك وآلك وسلم

بقلم : الهاني بالله

عام (1430) المقالة (12) : ذي الحجة حجة على الكل اليوم

كلمة شهر ذي الحجة  1430هـ

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ذي الحجة حجة على الكل اليوم

جاء البركة  شهر الفضل  أوله فجر وليال عشر  ويعقبهم غفران الحج إلى رب العزة  يكمل نصف نوره الأول العيد الأكبر عيد الأضحى ونصفه الثاني خواتيم عام مسلم يستقبل فواتح عام إسلامي جديد طوبى لهذا الموسم النوراني .. ولعلي استعجب العجب الفريد ..  الم يعلم الناس أن للأنبياء ورثة هم حملة أنوارهم .. كيف يمكن لمسلم اليوم أن يبتهج بعيد وهو بعيد عن وريثة المحمدي .. أم كيف لمسلم اليوم أن يبتهج بعيد يغفل فيه عن إكرام وريث محمدي .. أليس العيد عيد الإسلام .. أليس العيد عيد ترفع فيه راية الحب المحمدي الصادحة الله أكبر .. عجيب كيف يمضي العيد والعيد وأنا أراقب عمالقة في المعرفة الدينية كأنهم بيوت هجرت .. ألهذه الدرجة هان الوريث وهانت الوراثة وهان على المسلم إكرام النبي في ورثته صلى الله عليه وآله وسلم .. اليوم أتذكر وريثا رحمه الله تعالى كنت تلميذا له .. قلت له اين إكرام الوريث هنا .. قال : لو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم .. وما أن دخل العيد حتى رأيت من إكرام الله لهذا الوريث ما يهول الناظر .. فقال : أكرمتني إلهي وخذلني عبادك في عيدك .. يكفيني أنك مكرمي .. نعم المكرم أنت .. وبعد أن مات .. مازلت أراقب الورثة في عيدهم كيف تتطور أمورهم .. والحق يقال : إكرام الله إليهم نازل وأذى الناس عليهم وابل .. والظاهرة في تفشي .. سألتكم الله يا ملائكة الله في هذا العيد .. أكرموا الورثة فإني لا أرى أملا في البشر لعلكم تسدون الخلل في صدر حصون الإسلام .. فقد جاء في الحديث الشريف : العلماء حصون الإسلام .. فيا حسرة على هذه الحصون اليوم .  

بقلم : الهاني بالله

عام (1429) المقالة (1) : شهور وسنين يا قاسي علي

كلمة شهر محرم  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شهور وسنين يا قاسي علي

فقد أحببت أن أحدثكم عن نتائج اجتماع مجلس صناع القرار حيث افتتحت الجلسة كالعادة وبعد الكلمة الافتتاحية بدأت الجلسات الفعلية وقبل أن يبدأ المجلس بمناقشة الطرح الأول فإذا بأحد أعضاء المجلس يلاحظ أن فتحات التهوية والتكييف غير فعالة فاقترح المجلس في قراره الأول تشكيل لجنة تدرس هذه المشكلة بدقة وهذا ما حصل بالفعل فقد قدمت اللجنة المشكلة تقريرها النهائي بعد دراسة طويلة دامت شهور وسنين يا قاسي علي وكان القرار النهائي ما يلي :

تنصح اللجنة بتشكيل مجموعة تقييميه من أعضاء المجلس تعمل على تقييم الأضرار الناتجة في فتحة التكييف وفعلا بعد التداول والبحث تم تشكيل لجنة التقييم ودرست الواقعة وقدمت تقييمها وهذا نصه :

بعد دراسة طويلة شهور وسنين يا قاسي علي نقرر ما يلي :

فتحة التهوية تكاد تكون معدومة النفع ولذلك ننصح بتشكيل لجنة للإصلاح وبعد المشاورات في المجلس شهور وسنين يا قاسي علي قرر تشكيل لجنة لإصلاح فتحة التهوية وهكذا بادرت لجنة إصلاح الفتحة بدراسة خطوات الإصلاح فكان القرار باتخاذ الخطوة الأولى وهي تشكيل لجنة منبثقة عن لجنة الإصلاح لدراسة الكلفة المالية التي يحتاجون لها وبعد عمل اللجنة المالية شهور وسنين يا قاسي علي تبين أنه يحتاجون إلى لجنة من خبراء الحرف لتقدير الأمر فعليا بعد دراسة أسعار السوق الحالية وقد قامت هذه الدراسة على قدم وساق شهور وسنين يا قاسي علي فإذا بهم يحتاجون إلى لجنة موسعة لوضع جدوى اقتصادية لفعاليات النشاط الإصلاحي لهذه الفتحة وردف هذه اللجنة بلجنة منبثقة عنها وظيفتها مراقبة أداء اللجنة السابقة لحماية الصندوق المالي من سوء الاستخدام فكان من توصيات لجنة المراقبة العاملة شهور وسنين يا قاسي علي ضرورة تشكيل لجنة إشراف آنية لتسريع عملية الإصلاح نظرا لمرور وقت طويل منذ بدأ تنفيذ القرار المنبثق عن المجلس فتم اقتراح تشكيل لجنة تضم خبراء في إدارة الوقت ينبثق عنها لجنة مصغرة تنفيذية تنفذ ما تقرره لجنة إدارة الوقت وبعد شهور وسنين يا قاسي علي قامت اللجنة التنفيذية بدراسة موسعة لشروط التنفيذ فوجدت أنها بحاجة إلى لجنتين لجنة مبيعات ومشتريات ولجنة أخرى تشرف على المواد المشتراة فتحفظها وتساهم في العناية بها مما أدى بعد شهور وسنين يا قاسي علي إلى انبثاق لجنة تخطيطية تضع الخطة لإنشاء مستودعات آمنة تحت سطوة لجنة الحفظ وبعد شهور وسنين يا قاسي علي كان لابد من وجود لجنة متابعة تتابع سير العمليات الإصلاحية ولجنة تفتيش شهري لضمان كفاءات الإصلاح ولجنة الهندسة العملية لضمان سير العمل ولجنة تقييم سنوية للتحقق من سلامة إجراءات الجرد السنوي وبعد الشهور والسنين يا قاسي علي مات رئيس المجلس الأول ومات الأعضاء وتوقف المشروع عن الشروع وتبين فجأة أن فتحة التهوية سليمة وأن عامل الكهرباء في قاعة المجلس نسي أن يضغط على المفتاح الكهربائي المشغل للمكيف شهور وسنين يا قاسي علي .

بقلم : الهاني بالله

عام (1429) المقالة (2) : رسالة فضائية

كلمة شهر صفر  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

رسالة فضائية

هذه الوثيقة التي ستقرؤونها إن شاء الله هي عبارة عن رسالة … طلب مني أن أكتبها مدير ( إحدى الشركات الفضائية ) حيث رغبوا بإرسالها عبر الفضاء الكوني لعلها إذا صادفت كائنا حياً يستطيع أن يتعرف علينا من خلالها وعن أخلاقنا العالية فكتبت ما نصه :نحن قوم أرضيون أخلاقنا عالية وإياك كائناً من كنت أن تظن أننا فاسدون رجالاً كنا أو نساءً …  ولتعلم أن الشرطي عندنا لا يرتشي ولو قبلت يده ليفعلها ولكنه يأبى إلا النزاهة … وكوكبنا خال من العهر … والنساء فيه مطيعات لأزواجهن بالإطلاق والأطفال عندنا مثال كوني للتربية …    وقد حدث أخيراً عندنا وباء أصاب أهل الكوكب فمات فيهم الغش والخداع والنذالة والبذاءة … ولا تجد على حيطاننا العبارات التالية …   ( لا تقف هنا يا حمار ) ولا عبارة ( كلب من يبول هنا  … الخ ) ونعاني بشدة من عدم وجود كافة أنواع الاضطهاد .. كما أن كوكبنا  خال من الملاهي الليلية بأنواعها ولا نعرف ما معنى مصطلح الإرهاب ( لا الفردي ولا الدولي ) وليس بيننا منافق ولا كذاب وكلنا يحترم العلماء وليس فينا من يعاملهم كما تعامل بنات الهوى … وقد حدث فيضان كبير على كوكبنا فأبقى كل الشرفاء وأخذ كل أهل الدياثة … وشوارعنا نظيفة كالمرآة حتى أننا لا نحتاج للبلديات.. وسياراتنا لا تلوث البيئة وهي للمناخ صديقة …  وعندنا ضمير حي وواعِ ( حدث ولا حرج ) ومتخوم بالفضائل .. أما المال فهو آخر ما نفكر به نحن البشر كما أننا نحترم الحيوان ونرفق به كالرفق بالبشر حتى أن البعض بالغوا بالنية الحسنة وباتوا يخدمون حيواناتهم … فكوكبنا حقاً حقاً خال من سرطان الكبرياء والغرور والعجب … وأخيراً إياكم يا من تقرؤون رسالتي أن تظنوا أني أحدثكم عن كوكب ملائكي بل هو حقاً حقاً كوكبنا الأرضي السعيد ولا فخر …  ( والعجيب أن هذه الرسالة عندما وقعت في يد أول كائن فضائي انفجر من الضحك وأرسل ردا يقول فيه ) : إلى الشيخ المفكر الإسلامي هانيبال يوسف حرب … نحن ملائكة ولم نصل إلى هذا الحد بعد فكم أنتم صادقون بكوكبكم ! … الرجاء في المرة القادمة أن تنتبه أنه ليس عندنا من سيحاسبك على حرية كلمتك … والسلام .

بقلم : الهاني بالله

عام (1429) المقالة (3) : كوكبنا مربى بطاطا بالبصل ونعم التربية

كلمة شهر ربيع الآول  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كوكبنا مربى بطاطا بالبصل ونعم التربية

 هذا بحث مقارن بين نمطين من أنماط تربية الطفل حيث يظهر فيه بوضوح متماثلات ومتفارقات تربية الطفل بين كوكبين من كواكب مجرتنا … ففي الكوكب الأول الطفل يحترم والديه وفي الكوكب الثاني الطفل يحترمه والداه لعدة أسباب :

1-   بسبب لسانه البذيء .

2-   يده الطويلة .

3-   أشياء نستحي أن نقولها .

في الكوكب الأول ممنوع تشغيل الأطفال وفي الكوكب الثاني يمنع عدم تشغيل الأطفال فهي مورد من موارد الرزق الشريف … في الكوكب الأول يحجب الطفل عن العلوم الجنسية وفي الكوكب الثاني لا يدرس الطفل إلا العلوم الجنسية ولولا أن الله تعالى جعل البلوغ في العقد الثاني من العمر لطالبت جمعية الأطفال المضطهدين بالاعتراف لهم كونياً بحق الزواج حيث تفوق ثقافتهم هنا في هذا الاختصاص ثقافة آبائهم … في الكوكب الأول للطفولة كيان وفي الكوكب الثاني الطفولة مسروقة وبالجرن مدقوقة … في الكوكب الأول تغذية الطفل مثالية وفي الكوكب الثاني لا داعي لأن يأكل الطفل فالصيام أشرف له والجوع يعلمه على الصبر ( وألم الجوع والمرض يصنع منه رجلاً ) … في الكوكب الأول يكبر الطفل ليصبح شاباً بينما في الكوكب الثاني يولد الطفل رجلاً ليصبح عبداً لوالديه في البداية ثم يصبح خادما للعائلة ثم يصبح زيادة عدد … في الكوكب الأول الطفل يطيع أوامر أستاذه وفي الكوكب الثاني الأستاذ يطيع أوامر الطفل وتزداد طاعة الأستاذ للطفل بزيادة ارتفاع قسط المدرسة الشهري … ولا شك أنكم بعد هذا العرض الموجز من هذا البحث التربوي المقارن قد عرفتم تماماً عن أي كوكبين نتكلم وأكيد بل مليار بالمائة نحن الكوكب الأرضي الكوكب الأول في هذا البحث كما صرح لذلك لنا من يصرح بالعادة ..ونعم التربية .

بقلم : الهاني بالله

عام (1429) المقالة (4) : مُنع عنوان الكلمة ولكن سُمح بنشر نصها

كلمة شهر ربيع الثاني  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مُنع عنوان الكلمة ولكن سُمح بنشر نصها

في هذا الربيع الثاني كان لابد لي أن أكتب كلمة .. وعند لحظة اختياري لها وجدت العالم في اضطراب .. المسل ………. والنص………… وال ……….ار.. حتى المشايخ ودعا ……….ار والكل في ………. وحتى لا أكون ……….  في هذا الوس………. المت……….جر رأيت ت……….شاجر ولكن ………. من ؟؟!.. بما أنني رج ………. لم أجد ……….معي .. ولكن حول ……….ا ؟.. بكل بساط وجد………. .. فلنت……….لمة الشهر فأن……….أن ……….يمو……….وع سياسي ..ولكني اختلفت ……….كما يت……….اجر هذا الع……….لم الي……….وم .. ولذلك أعتذر من……….كم ع……….ن ……….أن ……….ها في ……….لاثاء القاد ……….لموا……….فق ………. الثاني  إن شاء الله تعالى وأخيراً أعتذر عن كل الكلمات ذات الحروف المحذوفة من كلمة الشهر فإن هذه الكلمة لشدة خطورتها وصدقها خضعت لمقص الرقابة العزيز فحروف الكلمات الزرقاء حذفها المقص الأمني في مجرتنا .. وحروف الكلمات الحمراء أوصى بقصها الإعلام .. أما حروف الكلمات الصفراء فقد حذفها القضاء من أجل حقوق المرأة .. وحروف الكلمات الفوشي حذفت حتى لا تنزعج التيارات المتصارعة على سطح هذا الكوكب .. ولكن الايجابي في هذه الكلمة أنهم رضي الله عنهم وأرضاهم لم يمنعوها من النشر ولم يعترضوا حرية كلمتي بل سمحوا بنشرها وها هي بين أيديكم منشورة بمنشار

 قياس ( larg×××××) وشو عليه خير الكلام ما قل وفل.    

 

بقلم : المنشورة كلمته

الهاني بالله

عام (1429) المقالة (5) : مكنونات بسملة الضحى

كلمة شهر جمادى الأولى  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 مكنونات بسملة الضحى

من مكنونات البسملة في سورة الضحى

بسم الله اسم رباني من ذَكَرَهُ أشرقت أرضُ نَفْسِهِ بنور ربها فتنورت , وأَفَلَتْ ظُلْمَةُ وَهْمِهِ  وتلاشت , و رُدَّ عليه شرود روحه

وما أبق , وجُمًّعَ له سبحات الهدى وقُسِمَ له مما اتفق .

بسم الله مواساة للمقطوعين عن روح القُدُس , وسلوك للمستعدين للوصل , ووصل إلى ” فإن لم تره فإنه يراك “.

اسم من عَرَفه وصله بقدسه فعرف ربه في ظلمة الطين كما في نور اليقين .

اسم أفنى الذاكرين الزاهدين عن دنياهم وأوصلهم إلى عقبى دارهم , أعطى الذاكرين الواصلين كمال العطاء حتى تمام الرضى .

اسم يوصل ولا يقطع يمنح و لا يمنع يجود و ينفع .

الرحمن الرحيم اسم من ذكره أفاض عليه بنعمة الحضور , وآنسه من انقطاعه ويُتمه بجليل جوده ووصله .. فتح خزائن الجود حتى يرضى سيد الوجود , وأمر بالشكر والتحديث عن الوجدان فآوى , وعن الهدى فأغنى , وعن الغنى فما قلى .

سبحانه كيف يُودِّع من لم يغادر !

سبحانه كيف لا يُؤوي من وَصْفُهُ الرحمانية والرحيمية !

سبحانه كيف لا يهدي ووصفه الهادي !

سبحانه كيف لا يغني أفعاله و الفعل لا يغادر الفاعل .

سبحانه أرضاهم بالفقد عندما أغناهم برضاهم عن الإرادة والطلب .

الحمد لله رب العالمين .

بقلم : الهاني بالله

عام (1429) المقالة (6) : استغفر الحاكم

كلمة شهر جمادى الآخر  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أستغفر الحاكم

أستغفر الله العظيم من كل بلاء عميم  .. استغفر الله الكبير من كل تدمير خطير .. استغفر الله الواسع من كل هم شاسع جال في البلاد فأكثر فيها الفساد .. زرع الفتنة وحيّر الفطنة في كل الجبال و الهضاب والوهاد .. استغفر الله المجيد من كل ذنوب العبيد .. الذين تعرّوا عن المحشوم القديم .. ولبسوا المُعرّى الجديد .. وجالوا في الشوارع فحولوها إلى عرض خالع .. فسيقان جرداء وصدور جرّت داء .. فلا يُسرٌ في الزواج ومنتهى اليسر في الاختلاط والامتزاج .. فأعزبٌ مارقٌ وهّاج .. وعانس بلباس شفاف من زجاج .. لا يستر بل ينخر .. لا يعفّ بل يفجر .. استغفر الله القهار من كل ذنب في تاجر فجّار .. لعَّاب بالزبائن والأسعار .. يُغلق على الناس أبواب الرزاق ويفتح عليهم أبواب النار .. فلا فقير يكتفي ولا غني يشتفي .. والكل في مجاعة .. والأعراض مُشاعة  ..  بضاعة التاجر بناتٌ .. والزبائن بين خذ وهات .. والأمم المنتحبة حرّمت تجارة العبيد .. فأصبحت تجارة الرقيق في مزيد .. استغفر الله المنتقم من كل ذنب منكتم .. فلا وزير ولا أمير ولا جامد ولا جرير ولا غني ولا فقير إلا وهو للهوى أسير .. والكل حملة شعارات منها الحار ومنها اليابس ومنها الرطب كالبهارات .. تحرق أفواه الرعية وتُلهب أمعاءً فتية .. تبقى معها المكتمات .. في دروج الحكومات .. استغفر الله الصبور من كل ذنب يمنع السرور .. ويسدل على العيوب الستور .. ويسكن أحرار الكلمة القبور .. ويُلحِق أهل الإيمان بتهمة الإرهاب فتُستهدف النحور .. ويستشري على أنقاض أجساد الشرفاء الجور .. استغفر الله من كل أَلَمٍ لا يرضي ..  في هذا الكوكب الأرضي .. ومن كل ذنب قد يُفضي .. إلى استباحة العِرض .. فلا تيأس أيها المواطن الأرضي .. من مجيء موتك وألمك وسحقك المُرضي .. فاستغفر معي بقلب المناجي الراضي .. وقل استغفر الحاكم القاهر القاضي .

بقلم : الهاني بالله

عام (1429) المقالة (7) : بيني وأنا

كلمة شهر رجب  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بيني وأنا

 في هذا الرجب الفرد كان لابد لي أن أكتب كلمة وعند لحظة اختياري لها وجدت العالم في اضطراب.. المسلمون في شجار والنصارى في شجار.. واليهود في شجار.. حتى المشايخ ودعاة السلام في شجار والكل في شجار وحتى لا أكون نادراً وشواذاً في هذا الوسط المتشاجر رأيت أن أتشاجر ولكن مع من ؟؟!.. هنا المشكلة فإنني إن لم أتشاجر لم أكن بلغة العصر موجوداً بل أصبح الشجار اليوم أكبر مُلفت للأنظار.. بل أن الشجار هو أكبر مُسوق للدعاة والمتمشيخين اليوم وبما أنني رجل سلام لم أجد إلا أن أتشاجر معي .. ولكن حول ماذا ؟.. بكل بساطة وجدتها .. فلنتشاجر حول كلمة الشهر فأنا أريد أن أكتبها في موضوع سياسي ..ولكني اختلفت معي وتشاجرنا كما يتشاجر هذا العالم اليوم .. ولذلك أعتذر منكم عن كتابتها على أن أوافيكم بها لاحقاً إن شاء الله تعالى لربما يكون الشجار قد فض بيني وأنا ويكون أحدنا قرر للأخر عن ماذا سيكتب هل أكتب ما أريد أم أكتب ما أريد أنا … والى ذلك الحين أرجو منكم أن تنتظروا أحدنا ليكمل كلمة الشهر فإننا في شجار على الكتابة هل كتبت أم كتب أنا .

بقلم : الهاني بالله

عام (1429) المقالة (8) : شكر

كلمة شهر شعبان  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شكر

مع نهايات رجب الفرد و بدايات شعبان المجيد أشكر الله تعالى أن أصبحنا جيران شهر رمضان في الزمان وافتتح لنا الله بركاته وإني أجد من بركات الله تعالى التي منحنا كمسلمين بركة الشكر , شكر الله تعالى على ما أنعم وأكرم وشكر الناس فإنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله ولما أوجب الله تعالى الشكر علينا على نعمه وفضله وآلائه وجدت من واجبي أن أشكر كل العلماء و الدكاترة و المهندسين الذين رشحوني لمنصب رئاسة وعمادة الـ FG والذي هو اجتماع للهيئات التعليمية الجامعية والتدريبية حول العالم فقد سر قلبي بالله تعالى لهذا الترشيح والذي هو شهادة تقدير أحدث بها كنعمة من نعم الرب ولا فخر , ففي حين كنت لا أجد نفسي مستحقا للقب طالب علم وجدت نفسي في نقطة كونية لها منافذ على كل جامعات ومعاهد العالم وبترشيح من أكثر من خمسين حامل دكتوراه في مختلف الاختصاصات أغلبهم أعضاء في الـ FG في العالم فشكرا لله تعالى وشكرا لكل من رشحني من السادة الأكارم العلماء وشكرا لكل علماء إدارة الأعمال الذين تقلدوا إداراتهم في الـ FG وشكرا لكل من لم يساهم بترشيحي ولكنه قبل الانطواء تحت إدارتي كعميد للـ FG وخصوصا  من كان في أميركا وكندا وألمانيا واسبانيا وسوريه والأردن والسودان ومصر والسعودية وكل رجائي منكم بعد أن تنتهوا من قراءة هذه الكلمة أن تدعوا لي بالتوفيق ولهذا الصرح العلمي الموسوم بالـFG  في جملة دعائكم في رمضان ولكم جزيل الشكر. 

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين

بقلم : أبو الزهراء

هانيبال يوسف حرب

عام (1429) المقالة (9) : هل غيروا موازين ظهور القمر

كلمة شهر رمضان  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

هل غيروا موازين ظهور القمر

إلى العالم الإسلامي المجيد تباريك وصلوات لله تعالى في ساعات رمضان الأولى عسى أن يجعل كلمتي على سامعيها من أهل السموات و الأراضين خير وبركة فإني أقول كل عام وأنتم بخير ونور وحب واطمئنان وسكينة وبركة وروح وريحان وجنة نعيم كل عام وأنتم فائزون برضى الحق وغفران الرب كل عام وأنتم مكللّين بالرحمة مبتهجين بالطهر مباركين بنور الإسلام محققين بمقامات الإحسان كل عام وأنتم بوقاية الحق من تداخلات إثبات هلال شهر رمضان فاني رأيت من يحج إلى الكعبة الشريفة ويقف بعرفات والقمر ليس ابن ذلك اليوم وسيد تلك الليلة وكأننا لا نرى القمر إلا أول يومين من الشهر كما رأيت من يقوم ليلة النصف من شعبان والقمر فوق رأسه يقول له شاهدني فأنا لست بدراً وأنا لست قمر منتصف الشهر وكأننا لا نرى القمر إلا وهو هلال أول الشهر.. أيها السادة ربما يخطئ الكثيرون في تقدير أول يوم من رمضان وخصوصا من لا يعتمد الرؤية بالعين لإثبات دخول الشهر ولكن من الغباء ألا ألاحظ وأنا المسلم الفطن أن ليلة النصف من الشهر لا يمكن إلا أن يكون القمر فيها بدراً وأستطيع أن أعتمد على رؤية البدر لتحديد صحة بدء الشهر من عدم بدئه .. أما أن نرى أن رمضان قد صار في منتصف الشهر والقمر لم يكتمل بعد و بدريته مازالت ناقصة فان هذا من عمى البصر والبصيرة.. وكل عام وأنتم على رؤية قمرية حقة .

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين

بقلم : أبو الزهراء

هانيبال يوسف حرب

عام (1429) المقالة (10) : كل عام والنيام من أمتي بخير

كلمة شهر ذي القعدة  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كل عام والنيام من أمتي بخير

كل عام وأنتم بخير حقاً حقاً .. وكم نحن اليوم بحاجة لهذا الخير الذي فقد ركن من أركانه .. وهو فريضة الصيام المستهدفة فأغلب الناس اليوم يعملون لا بتوحيد المطالع بل بتوحيد الكمبيوترات الفلكية..وترك الحديث الشريف..وكم أنا خجل من رسول الله صلى الله عليه وآله  وسلم وأنا أرى أمته تتجاوز كلماته حيث قال : صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته.. وهاأنتم تصومون لحسابات الأجهزة وتتركون نصوصاً شرعية حتى بات الأغلب يصومون لا على رؤيته ويفطرون لا على رؤيته وكفى بذلك مخالفة لرسولكم الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم..فإننا حين خالفنا أمراً من أوامره في معركة أحد كانت الهزيمة المريرة فكيف بكم اليوم وأنتم تخالفون المئات من الأوامر .. إذا لم تتأكدوا من الهلال أول يوم آلا تلاحظونه ثاني يوم وثالث يوم ورابع وخامس …الخ .. مالكم أفلا تبصرون !!! أم بكم جُنة..لوأنكم كنتم في ليل وقالوا لكم أن الحساب الفلكي يقول أنكم في نهار فهل كنتم ستقومون لصلاة الفجر!!! كيف تقبلون بالعبث في أحد أركان دينكم الخمسة الأساسية بعد أن بان للجميع أن المقصود من فتنة الحسابات الفلكية الإطاحة بدقة هذه الفريضة الأساسية..والفتنة أشد من القتل .. رحمكم الله تعالى وردكم إلى شرعه وإلى تطبيق نصوص شريعته.. كل عام وأنت بخير يامن استحي بين يديه مما يعمله أتباعه صلى الله عليه وآله وسلم .. لا تحزن يا رسول الله صلى الله عليك وآلك وسلم إن هَمش البعض أحاديثك فإني أتشرف أن أمسح عن وجنتيك دمعة قائد خذلته أمته المعاصرة حتى في أحد أركان الإسلام الخمسة .. دعني أمسح دمعة إمام خالفه أتباعه بعد أن ادعوا محبته وخانوا كلامه المقدس واستبدلوه بكلام الحاسبات الفلكية المغرضة صنيعة أبناء القردة والخنازير…عذراً لك ياحبيبي عن أمتك فربما أكون ومن اتبعني على حبك آخر من بقي مستيقظاً من الأمة فادعوا لنا ربنا الا يبتلينا بالنوم المريع الذي يمحق ولا يذر وألف ألف لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وألف ألف عام وكل النيام من أمتي بخير .

بقلم : أبو الزهراء
هانيبال يوسف حرب

عام (1429) المقالة (11) : الأبوة لا تلغي العدالة

كلمة شهر ذي القعدة  1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الأبوة لا تلغي العدالة

 رسالة لأب تاه عن كيانه فاستعبد أولاده كما هو حال آباء هذا اليوم في شريحة كبيرة من المجتمع .. أقول : باختصار شديد لا أيها الأب لا تكن ربا كن عبداً فهم أبنائك لا عبيدك .. فهذا ابنك لا عبدك وهذه ابنتك لا أمتك .. كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته وأبنائك مسؤوليتك فإن كانت الأبوة والبنوة لا تنفكان عن بعضهما ولا حتى بالموت لا دنيا ولا آخره فلا تكن أبا يقول : متملصا عن مسؤوليته أمام أبنائه .. كبرت يا بني وأصبحت شابا فرحل عنا .. لا تكن أبا يفضل الآخرين على ابنه من أجل دعوى الشيطان .. لا تكن أبا مطالبا بالاحترام وأنت أول من لا يحترم ابنه .. لا تطالب ابنك بزيارتك وأنت لم تزره في بيته منذ شهور فإن الأبوة لا تلغي العدل .. لا تكن غضوبا على ابنك فإن للابن غضب كغضبك .. فكما أنه سيسأل عن رضاك فإنك مسؤول أيها الأب عن رعايته .. لا تقل صنعت لابني كل شيء وأنت لم تصنع إلا ما تريد .. لا تتضجر من ابنك انه لم يكن حلمك إن لم تكن أنت حلمه .. لا تتضجر من أنه لم يكن كما تريد إن لم تستطع أن تكون ما تريد .. أيها الأب أبوتك لا تلغي حقوق الأبناء عليك .. أبوتك لا تلغي حقوقهم عند الحق .. فلا تملك الأبوة منع البنوة من تعلم الإسلام أو ممارسة الحريات .. إياك أن تكون أبا دكتاتورا فأنت حينئذٍ منازع للجبار الحق ولن يكسرك إلا بسيف البنوة وكم من الصحابة الأجلاء قتلوا مع آبائهم من المشركين في بدر بسيوفهم دكتاتورية آبائهم المنازعون للحق .. رب ابن خير من أب .. لا تكن كريما على الأغيار وعين ابنك تفتقر لكرمك .. لا تنظر إلى وقت ابنك إن لم تستطع أن يكن وقتك لبنوته .. رضاك رحمة لا سوط جلاد لا يعرف السكن .. ابنك لربه لا لك .. وحديث أنت ومالك لأبيك موضوع لا صحة له .. وأبوتك على ابنك لا تعني أن تنهب ماله .. إذا نشز الابن لك ضربه ثلاث ضربات في غير الوجه وما فوق ثلاث ضربات هي قصاص بينك وبينه يوم القيامة .. لا تكن أبوتك رجولة على أبنائك وخنوع أمام الأغيار بل كن رجلا بالحق ورحيما على البنوة فهذا خلق الرجال كما كان الأنبياء .. ابنك ليس مكان الغيرة و الاستحواذ بل هو لأمه كما هو لك فلا تمزقان بنوته بينكما فإن نصف الابن معاق .. فلا تطحن أبوتك الكاملة نصف ابن .. ولا تطلب من ابنك مالا تستطيع طلبه من أبوتك.. والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين .

بقلم : الهاني بالله تعالى

 

عام (1429) المقالة (12) : كوكبنا في أزمة حب

كلمة شهر ذي الحجة 1429 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كوكبنا في أزمة حب

أزمة حب خطيرة تصيب المسلم بالحيرة … لا نعرف فيها أسبابا بل نعرف فيها تحذيرا … كثر العشق في الشارع لذات الشعر ولصاحب المال البارع … ولكن المسلم اليوم  خجل من حب فارع … أين حب الإنسان للإنسان … أين حب الآخر اللامع … أين عشاق هذا الزمان … أين من يغازل الحق … أين عرائس الرحمن … هل استحى الشعراء أن يتغنوا بالله … أم نسي الإنسان أن له رب يَحِبُّ ويُحَبُّ …  علمت بشريتنا اليوم بأن فوق كل ذي علم عليم … فهل علموا أن فوق كل ذي علم حبيب … كثر علماء العلم وانقرض علماء الحب … أين الحب والأحباء على باب الحاء والباء … هل استبدلت القلوب بأقفال أم أن الحب لله بات قطع نادر دائي … أين الحب السماوي وأين الحب الملكوتي ؟ … أين الحب الذاتي الذي يعطي كل لذاتي ويمنح كل ذاتي ؟ … أين عشق الذات الأقدس ؟ … أين عشق الذات الأنفس ؟ … أين عشق الروح الفاني ؟ .. للحب الحق الباقي .. استشهد حمزة من أجل حبكم فهل استشهدتم من أجل ذلك الحب ؟ … أين المحبون لحضرات العلى … أين المحبون للرفيق الأعلى … أين المحبون لمعارج العلى ؟ … أين من يسطر الحب في رقنا المنشور … أين الذوات المحبة لربي المذكور ؟ … انتبهوا … انتبهوا … انتبهوا … أزمة الحب تجتاح الكوكب وبات مهددا بالانقراض … وصناع الحب المزيف  في حالة انتهاض … انتبهوا … انتبهوا … انتبهوا … الحب في سكرات الموت يحتضر … يغادر كوكبكم دون أن يعتذر … فإن تستغنوا عنه يُستغنَى عنكم … فإن الحب إذا رحل لا يغادر بلا الإيمان … فإنه شرطه بين يدي الرحمن … لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه … فأحبوا الحب قبل أن يعدم … ويبقى الإيمان فلا نندم … انتبهوا … كوكبنا في أزمة حب … !

الهاني بالله تعالى

 

عام (1428) المقالة (1) : مشافينا فيها دم و مشافيهم ما فيها دم

كلمة شهر محرم 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مشافينا  فيها دم و مشافيهم  ما فيها دم

في كلمة الشهر سأحدثكم وبوضوح عن بحث علمي ودقيق ومقارن بين مشافي دولة (فهم ستاد) ومشافي دولة (جحش ستاد) ولا داعي لأذكركم أنهما موجودتان في مجرة أخرى غير مجرتنا حيث أطلق عليها العلماء اسم مجرة (درب الدبانة) وذلك لشدة نظافتها وبالتحديد في كوكب( خبص ستاد) الواقع تحت سلطة الاتحاد الكوني المسماة جمعية الأمم المنتحبة والجدير بالذكر هنا أن الفوارق كبيرة بين مشفى(جحش ستاد) ومشفى  (فهم ستاد) وللأمانة العلمية أنقل إليكم وصف دقيق لمشفى (جحش ستاد) كما يرويها لنا الناطق الرسمي باسم المشفى والذي يحمل وسام (جحش ستاد) الحافري بدرجة ممتاز مع مرتبة التبن الأولى والحاصل على جائزة النطح الذهبي في مهرجان القرون المتكسرة المنعقد في سنة 7850 حسب التقويم الجحشي ستادي كما يحمل جائزة الخازوق الفخري لأبحاث البيطرة الإنسانية لعام 7854 والتي نالها على بحث الأطروحة التي قدمها لأعضاء الجامعة الجحش ستادية وهي تبحث في أمراض الرضاع و الحمل والولادة المبكرة عند الرجل المسن البالغ سن اليأس حيث قال : يسرنا استقبال المرضى في مشفى جحش ستاد الجراحي وذلك بتقديم مواصفات قياسية ومنافسة تتفوق على مشفى( فهم ستاد) الجراحية حيث نقدم وجبة غذائية نظيفة لكل مريض في حين أن مشفى( فهم ستاد) الجراحي يقدم وجبة غذائية غير نظيفة فالبطاطا عندنا مقشرة على عكسهم تماماً ولا يخرج لك في الشوربة مفتاح قفل خزان المازوت ولا ذبابة ضلت طريقها ولا قشرة بزر تفها طباخ مفصفصاتي والاهم من ذلك أنها خالية من أي مواد مجهولة على عكسهم تماماً وتستطيع أن تسير على رخام أرض المشفى دون تزحلقات أو زبلطات فلا تجد في زوايا الحيطان أي نكش أنفيه مثبتة بقانون وضع اليد ولا تجد أي لزوجات رئوية منبعثة من بخاخ عاطس ولا تجد بقايا العينات البولية مصمودة كالمزهريات هنا وهناك فلا تشعر بالإعياء ولا تغثوا نفسك ولا يبهرك صفاء اللون الأصفر المبقع هنا وهناك بموديله القديم المعتق ( حيطان ممرات ـ كراسي ـ أسرة ـ كمامات ـ …الخ) على عكسهم تماماً  أما من حيث التعامل فلا يوجد عندنا وجوه مجعلكة تقابل المريض صباحاً ومساء فالممرض عندنا على سبيل المثال إنما يصرخ بلطف على المريض ويعنفه باحترام بالغ حتى أنه إذا فقد أعصابه فجأة نتيجة الضغط الوظيفي تراه يتزمر بمنتهى الهدوء فالمريض عندنا لا يضرب على عكسهم تماماً وإذا اضطر الأمر لا ننعر ولا نرفس على عكسهم تماماً  وإذا تفلتت الأمور من يد الممرض يكتفي بتوقيف جهاز التنفس أو إغلاق السيروم وما شابه ذلك على عكسهم تماماً  يعني باختصار مفيد التفشش في( جحش ستاد الجراحي) إنما يمارس على الأجهزة بينما يبقى المريض سليماً إذا اضطر الأمر لا سمح الله وهذا من أعظم تطبيقات حقوق الإنسان الجحش ستادي وقد أنشأنا بروتوكول جديد في التعامل مع المرضى وذويهم ففهماء فهم ستاد إنما يدخلون أقارب المريض مع المريض إلى المشفى والى الغرف وإذا أراد أهل المريض الدخول إلى غرفة العمليات فلا مانع عندهم في ذلك بدعوى زائفة وهي حجة الدعم المعنوي والنفسي للمريض إلا أننا هنا في جحش ستاد الجراحي على عكسهم تماماً  متطورون جداً حيث يدخل المريض إلى غرفة العمليات والمسماة بلغة كوكبنا ( مسلخ ) يدخل لوحده فالتجربة أثبتت أن المريض عندما يكون لوحده ويطرد ذويه وأهله من المشفى خارج سورها فأنه يصاب بطمأنينة وسكينه فتراه صار أقرب إلى الإيمان بالقدر واستسلم استسلاما تاماً يجعله هادئاً وسعيداً على عكسهم تماماً  وأقود الآن حملة (جحش ستادية) شعواء لإنهاء الزعبرة المسماة وقت الزيارة كما أننا على عكسهم تماماً نهتم بالمال و الأجر فكل عملياتنا الجراحية مهما بلغت خطورة الجرم والتقطيع والجرمشة فيها فهي ناجحة ولو مات المريض و نتقاضى الأجر في كلا الحالتين  فقد أثبتت الدراسات أن هناك بعض المرضى لا يتحملون أعباء السلخ الجراحي فيموتون على مسؤوليتهم الشخصية وقد أثبت البحث العلمي أن جميع الأخطاء المرتكبة في غرفة العمليات من نسيان مقصات و استئصال أعضاء غير مستهدفة إنما هو من خطأ المريض حصراً حيث أنه لا يتفاعل مع الأطباء ولا يقول لهم شيئاً لأنه وقع على ورقة قبل الدخول تسمح بتخديره وغيابه عن الوعي والمشفى لا تتحمل المسؤولية عن مريض غائب عن الوعي وغير ملتفت إلى جسمه فإن لبدنك عليك حقاً والنص واضح في لفظة عليك حقا أي ليس على المشفى أي حق على عكسهم تماماً  وأخيراً أحب أن ألفت النظر إلى  أن كل الشعارات الموضوعة على الجدران أنها معتمدة كورقه عمل وخصوصاً الشعار القائل أن المميت هو اسم الله فمن يعترض على أي حادثة وفاة في مسالخ المشفى فإنما هو يعترض على الله تعالى نعوذ بالله من ذلك وأختم بأننا الأفضل أكيد والأحسن بلا شك ولا ريب على عكسهم تماماً .

 بقلم : هاني البال

 

 

عام (1428) المقالة (2) : اعترافات حمار مثقف

كلمة شهر صفر 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اعترافات حمار مثقف

في كلمة هذا الشهر أعرض لكم اعترافات حمار مثقف تعرفت عليه في عالم المثال حيث قابلني كما يقابل أي مواطن في عالم المثال بإبتسامة عريضة تسع الشرق والغرب إشراقاً تتجلى من ورائها أسنانه البيضاء والتي تنافس عالمياً أسنان مطربي الفيديو كليب إلا أن ابتسامته ليست مصطنعه كابتسامتهم فتعجبت من ذلك فتفطن لتعجبي و بادرني قائلاً لا تستغرب فأنتم البشر مضغوطون لا يكاد أحدكم يبتسم لأخيه, أما نحن الحمير فإننا نبتسم للجميع وسبب الابتسامة أنني بدأت أشعر بتفوقي الحسي والفكري الحمراني على الكثير من أنماط البشر الإنساني فأنا كحمار مثقف ثقافة شوارع أشعر أكثر مما يشعر الإنسان المثقف ثقافة جامعات, فالحمار الحقيقي منا ينفعل إذا شاهد أخاه الحمار يضرب أو ينتهك حرمته بينما فقدتم أنتم البشر هذا الشعور في كل مساء أمام شاشاتكم الإخبارية وأنتم مثقفوا الجامعات فيالفرحي بحمرنتي التي حافظت على شعوري رغم بلادته في حين فشلت الإنسانية في المحافظة على هذا الشعور فهذا معنى ابتسامتي وكم هي سعيدة بي ماما الحمارة الكبيرة حيث أصبحت وأنا ابنها الحمار المدلل منافساً في حمرنتي للمشاعر الإنسانية في عالم المثال عندكم ويا ليت المثقف الجامعي منكم يصل إلى طرف حافري بالفهم والتعامل الأخلاقي الحميري حيث بات المثقف الجامعي يرشو ويرتشي وأنا الحمار لا أفعل ذلك وبات إنسانكم يرائي ويتكبر وأنا الحمار لا أفعل ذلك على أبناء جنسي انتم البشر كلكم تتهمون أقاربي الحمير بشتى الاتهامات وتشتمون بالشتائم والاهانات أما  نحن معشر الحمير لانفعل ذلك وأنا الحمار لا أفعل ذلك  واتحدى وأركب دماغي المتفتح وأقسم عليكم بالله تعالى هل رأيتم حمار يشتم حمار على قناة فضائيا في برنامج ينفق عليه آلاف الدولارات أكيد لا ….. لماذا لأننا حمير ؟!  هكذا تقولون!!! وهكذا تفعلون وأنا الحمار لا أفعل ذلك لم أسمع في حياتي الحمارة حماتي توجه لي حافرها بالتهديد كما تفعل أصابع متعارضوا الفكر عندكم وانه لعار على شيبة جدي الحمار الأكبر أن يحد حرية أحد من الحمير الأصغر منه سناً أو قدراً وخصوصاً الجيل الحماري الجديد المسمى بالخنافس قال لكم الله تعالى لا تقتلوا !!! وها أنتم تفعلون … وأنا الحمار لا أفعل ذلك وقال لكم الله تعالى أن لا تزنوا!!!وهاأنتم تفعلون… وأنا الحمار لا أفعل ذلك وقال لكم الله تعالى لا تعتدوا على بعض!! وهاأنتم تفعلون….. وأنا الحمار لا أفعل ذلك,وقال لكم الله تعالى لا تسرقوا هاأنتم تفعلون …. وأنا الحمار لا أفعل ذلك , أقسم عليكم بالله هل رأيتم حمار يتسلط على بيت حمار أخر !!هاأنتم تفعلون … وأنا الحمار لا أفعل ذلك كان أجدادكم مفخرة الكوكب الأرضي وبات إنسان اليوم مسخرة الكوكب الأرضي عملوا على فتح البلادي وتوحيدها ونشر الفضيلة فيها وتعملون اليوم على فتح البلاد وتمزيقها ونشر الفساد فيها وصدق الله تعالى حين قال في بعضكم ( كالأنعام بل هم ضل سبيلا )  وأنا الحمار وأنا بكامل قواي العقلية أعلن:  أنكم قد وصلتم إلى حياض هذه الآية الشريفة !!! وبتنا نحن معشر الأنعام أعلى بالأخلاق من الكثيرين من مثقفي جامعاتكم فليس عندنا اليوم وبكل فخر حميري أي حمار شرقي وحمار غربي وحمار من عالم أول وحمار من عالم ثالث وباتت صورة الأنعام شعار أكبر حزبين في أمريكا حيث تجد صورتي في حد ذاتها شعار لها .( باقي الحوار محذوف ) وفي تلك اللحظات هربت من عالم المثال خائفً من أن يكون هناك حمار مخبر يبلغ عني إدارة عالم المثال , ولا تنسوا أن كل ما قاله ذلك المثقف إنما على مسؤوليته الشخصية ولو لم يكن حماراً لم يقل ذلك !! ولو في عالم المثال .. فأنا الإنسان لا أجرؤ على فعل ذلك. 

 بقلم : هاني البال

عام (1428) المقالة (3) : لا مُعلق ولا مُطلق

كلمة شهر ربيع الأول 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لا مُعلق ولا مُطلق

 حقيقة …لا معلق ولا مطلق.. هي الحقيقة التي سوف أحدثكم عنها في كلمة هذا الشهر فنحن لسنا بحاجة للحديث عنها ولكننا مضطرين لأن شبابنا الناشئ لا يعرف هذه الحقيقة .. وذلك لأنها لم تخرج إلى الآن كفيديو كليب, فكان لابد لجمعية لا معلق ولا مطلق أن تعمل على نشر هذه الحقيقة من جديد لأبناء أعضاء جمعية لا معلق ولا مطلق أي اللا معلقين واللا مطلقين الصغار.. وباختصار تتلخص فلسفة هذه الحقيقة بأن كل شيء في الكون حسب رؤية مجلس جمعية لا معلق ولا مطلق والمتخذ في مكان هو بين السماء والأرض وبتاريخ مناسب هو بين السنة الهجرية والميلادية: أن كل شيء في الكون لا معلق ولا مطلق.. فا الجارة محتارة لا معلقة بصاحب زوجها ولاهي مطلقة من بعلها.. كما الوزارات وخصوصاً الأصول الثابتة المسماة كراسي.. فلا نعلم الوزير المعلق من المطلق حتى جمعية لا معلق ولا مطلق لا تدري هل قلب الوزير معلق بالكرسي وكأنه قاعد على الأسكي أم أنه بعد أربع سنوات مطلق وهو قاعد يبكي.. كما الرشوة السائدة فهي لا معلقة على شماعة الشرع ولا مطلقة من ذمة صاحب البلع.. والاهم من ذلك كله في فلسفة لا معلق ولا مطلق بند يحمل رقم بين المائة والمائتين لا معلق بالمائة ولا مطلق إلى المائتين وهو بند المشاريع الضخمة فهي كالجارة المحتارة للأموال جارّة.. لا تبدأ ولا تنتهي ..لا تظهر ولا تختفي.. بل هي موجودة مع أنها معدومة يعني بالعربي الفصيح هذه المشاريع الضخمة هي أكبر مثال على فلسفة لا معلق ولا مطلق والقانون إن لم تدفع المال فهو معلق بالتشريعات المنصوص عليها فإن دفعت المعلوم.. وشاهدنا لمعان مالك ,انتقلت بقدرة القادر ,وبفضل من الله القدير ,من دوائر لا معلق إلى دوائر ولا مطلق , حيث تجمد المعاملات والحقوق والمظالم في نقطة الاعتدال الحقة التي هي نقطة العدل والاتزان والتي هي تماماً بين لا معلق ولا مطلق هذه هي العدالة التي تمثلها هذه الحقيقة.. ولتحذر على نفسك أيها المواطن أن تحيد عن هذه العدالة فتكون إما معلقاً أو مطلقاً فأنك حينذً تكون خارج عن الإنصاف والعدل وقد خالفت الحقيقة العظمة التي تعيشها الأمة في مركز لامعلق ولا مطلق.. وأذكرك أن يد الله مع الجماعة, وكل من سولت له نفسه أن يخرج عن هذه الحقيقة فإن عليه لعنة المعلقين, ثم عليه لعنة المطلقين أجمعين. ولتعلم يا أخي المعتدل أن الجنة تحت أقدام الأمهات بدون شرط التعليق أو التطليق فمن الحكمة أن لا تلتفت إلى نفسك هل أنت معلق أم مطلق ,وتذكر دائماً (أن الفم الذي يأتيك منه ريح سدو واستريح) ولا داعي للتفكير.. فأنه مع هذه الحقيقة داء مرير, فلتكن أفكارك تسير مع تيار لا معلق ولا مطلق ولا تصدق أي قناة فضائية تحاول أن تعبث بفكر الأمة ,حيث تحاول تحرير عقلك وفكرك بل على العكس حوِّل القناة فوراً إلى الاتجاه المعاكس مع الرأي والرأي الآخر, فيصل الذي فصل المعلق عن المطلق والقاسم الذي قسم ظهر المعلق والمطلق وليكن لك عبرة حيث تراه يجلس بينهما لا معلق ولا مطلق, وفي النتيجة كلهم يرحلون ويبقى هو مستمر ليمارس حركة جديدة بين معلق جديد ومطلق أخر ,وعلى ذلك يكون الفائز الوحيد المستمر والباقي من هو لا معلق ولا مطلق, وفي نهاية الكلمة يتمنى مجلس جمعية لا معلق ولا مطلق أن تدعوا لهذه الأمة بالاعتدال من كونها أمة وسطاً كما نأمر بالأمر الصارم كل العلماء الذين كانوا بالأصل من الطبقة الأمية التي لا تكتب ولا تقرء فدعمناهم وصنعنا منهم شيئاً محترماً  لا معلق ولا مطلق نأمرهم جميعاً وغصباً عنهم أن يدعموا فكر الاعتدال والوسطية اللامعلقية  واللامطلقية ,وليحذر أي مخالف منهم أن يخالف هذه الأوامر تحت طائلة سحب المنبر من تحت رجليه.. ومصادرة العمامة.. وحجز الجبة لصالح البلدية.. مع غرامة مالية تضاف على المبالغ الشهرية التي يدفعونها لنا والهدايا ليبقوا على منابرهم, وفي حال تهرب أي شخص من هذه العقوبة فأننا نحن جمعية لا معلق ولا مطلق سنعتبر كل شيخ عالم صنعناه  مفصولاً من رحمة الله تعالى ,وسنمنع أي شخص من عائلته في المستقبل أن يحاول الانضمام إلى طبقة الشيوخ والعلماء العاملين بقانون جمعيتنا وسيعلق تحت صورته في لوحة الشرف الموضوعة على حائط  الـ (wc)  في مقر الجمعية عبارة معلق أو مطلق حسب تقدير لجنة العقوبات الدولية في الأمم الممتحنة , ودمتم . ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

 بقلم : هاني البال

عام (1428) المقالة (4) : نحنا الفهما حافظينها وهنن الجدبان مطبقينها

كلمة شهر ربيع الثاني 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

نحنا الفهما حافظينها وهنن الجدبان مطبقينها

 من أجمل و أجل ما يكون أن تجد عقلاً عربياً مسلماً يحفظ القرآن الكريم و هذا ولله الحمد متاحاً في واقعنا اليوم و المشكلة الأساسية في استجلاب النصر تكمن في تنفيذ و تطبيق ما نحفظ على أرض الواقع و لكن على ما يبدو فقد تقاسم الكوكب الأرضي المهمة فأخذنا نحن الأذكياء حفظ قوانين الشريعة بينما أخذ أعداء الدين بعدم حفظها بل بتطبيقها و تركوا لنا الحفظ .. فالأمة الإسلامية اليوم تحفظ قول حبيبي عز وجل : { انْفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } التوبة41. بينما أعداء الأمة يطبقونها علينا .. ولكن لا تخافوا نحن نحفظها .. وقول حبيبي عز وجل : { قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ } التوبة14 هذه الآية نحن نحفظها  بينما أعداء الأمة يطبقونها علينا ويحاولون أن يعذبونا بأيديهم  .. ولكن لا تخافوا نحن نحفظها… وقول حبيبي عز وجل : { وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ } التوبة36. وهاهم أعداء الأمة يطبقونها علينا.. ولكن لا تخافوا نحن نحفظها.. وقول حبيبي عز وجل : { وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ .. }البقرة191 . أعداء الأمة يطبقونها ويقتلوننا حيث يجدوننا ويمشون بالفتنة بيننا .. ولكن لا تخافوا نحن نحفظها .. وقول حبيبي عز وجل : { وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ } التوبة85 . فهاهم يزهدون بنا ونحن نلحق بهم ونتعلق ببدعهم .. ولكن لا تخافوا نحن نحفظها… وقول حبيبي عز وجل : { وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ } التوبة49. فقد دبت فينا الأنا .. ولم يعد أحد يستأذن أحد عن حق وحقيقة.. وسقطنا في الفتنة بين شيعي وسني وبين تكفيري وتسيبي وبين متحرر ومتخلف وبين إسلامي وعروبي وبين أممي وقومي بينما أعداء الأمة يطبقونها .. ويجعلون أمرهم شورى بينهم علينا… ولكن لا تخافوا نحن نحفظها .. وقول حبيبي عز وجل : { وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ } الأنفال46 . فنحن في نزاع بيننا وبات الواقع يؤكد ذهاب ريحنا… بينما أعداء الأمة يتكتلون ويتحالفون في كل المجالات ضدنا ولخدمة مصالحهم وعلى ما يبدو فهموا الآية أكثر منا .. ولكن لا تخافوا نحن نحفظها.. وقول حبيبي عز وجل : { فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ } الأنفال57.  فهاهم أعداء الأمة يطبقونها علينا ويشردون فينا شرقاً وغرباً .. ولكن لا تخافوا نحن نحفظها.. والكثير الكثير مما يمكن لي أن أخبركم عنه فنحن نحفظ وهم يطبقون وهذا هو المقت العظيم الذي جعل ميزان القوة يكون من طرفهم فقد قال حبيبي تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ {2} كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } الصف 2-3 . وهذه الحقيقة فينا اليوم فنحن حفظنا ونقول ما نحفظ بينما هم يطبقون ما حفظنا .. فيا أمتي ساهموا معنا في رفع المقت عنا بأن نفعل ما نقول ولا نقول إلا الحق ودعونا من مبدأ ( ولكن لا تخافوا نحن نحفظها ) .

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين

  الفقير إلى حبيبه تعالى : هانيبال يوسف حرب

عام (1428) المقالة (5) : الواقع الماتع مسكين شو ناتع

كلمة شهر جمادى الأولى 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الواقع الماتع مسكين شو ناتع

 يطلب مني الكثيرون أن اكتب عن الواقع .. ففُقدت المفردات.. وضاعت العبارات .. وجف الريق .. واندلع الحريق.. والعيون تعاني من سلس البول .. والأدمغة مصابة بمرض عضال.. اسمه حصر البول في الدماغ الفعال.. والتيارات الفكرية.. كسيارات البلدية .. ظاهرها نظيف اصفر و باطنها شر وأذية ..والخبص الحضاري شغال.. عمال على بطال.. وهانيبال إذا قال.. تستغرب قوله الأحوال.. فعن أي واقع أخاطبكم.. يا أمتي العريقة ينهار واقعكم .. فالعدل مصلوب.. ينزف سلام.. والحرام مطلوب.. يزداد احترام.. والفضيلة شقيقة الحرية.. توأمان في سجون البشرية.. في جوف الكرة الأرضية.. والإنصاف ضائع في مناخات صحراوية.. والكرامة في تجول.. حالها المسألة والتسول.. تكاد تموت لشدة الفقد.. وتعاني قلة الإمداد والمد.. والرأي على الحدود.. في حرب مع الرأي الآخر إلى أجل ممدود.. وصوت الصحافة مبحوح.. فقد الحصافة مجروح.. والأرحام مقطعة تعاني برد الشتاء.. وتصلب الأجواء.. وحَكَمَت الشهوة المجالس وارتدت ثوب المحتاج .. وبات الوقار بها مهتاج .. والأخوة قطع نادر ..  والشريك مخلص غادر ..ونُصبت الرشوة مديراً عاماً.. والمحسوبية نائباً أولاً.. والكذب ورقة عمل رابحة.. والإيثار مخالب نابحة.. فلا يؤثر إلا المال والمنصب.. وبات الجنس حرفة رابحة.. في فلك الكل سابحة.. حرقت بنارها الشرف وباتت للعفة ذابحة.. والعبودية للمال واضحة.. وبات الستر مستوراً والوجوه فاضحة.. وباتت العنوسة داء الشعوب.. إذا ما أراد الشعب العفة.. ولم تعد العادة السرية سرية.. ولا نوايا التجسس مخفية.. وضيق الحال عند الرجال عذراً للديوثية ..  يا أمتي يا أمة الإسلام أين الصلاح.. والإصلاح موؤد بعد عملية قيصرية.. بنوبات مخاض قهرية .. يا أمتي كيف النجاة والرقي والجناح منتوف والمنقار مكسور.. يا أمتي عن أي واقع أتكلم .. أم يكفيني أن أتألم .. أم كيف شفاهي تتبسم .. وجبين عدوك يتجهم .. واليدين عراة .. والجيران غزاة .. والناس فتات .. والغرب قساة .. والألسنة لغات .. والفكر سبات .. والأقرباء جناة.. والعرب حفاة.. والأعراض خذ وهات.. وشاشات التلفزة في صالات البيوت كازينوهات.. والعهر في الطرقات.. وبعد كل ذلك لا يسعك الا أن تقبل بالواقع ولا تعترض .. وتكذب على نفسك بأن كل شيء صحيح ولا تمتعض .. فالسوط فوق ظهرك .. و البسطار على رقبتك.. والخوف يسكن قلبك.. والقمع في دماغك .. والختم على شفاهك .. فكيف يمكنك أخيرا رؤية الواقع.. انه بلا شك ماتع.. وأقول بالرغم من كل شيء .. يوجد في روحي شيء.. هو حر يعي الواقع.. صرخ كدوي المدافع.. بقوله الجامع.. سقط الواقع.. سقط الواقع .. سقط الواقع .

بقلم : هانيبال حرب   

( عام (1428) المقالة (6) : كيلوت عالي و خصر واطي ( زاحل

كلمة شهر جمادى الآخر 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كيلوت عالي و خصر واطي ( زاحل )

اعذروني يا شباب الأمة ففي السابق عندما كنا نلاقي خرعاً : ( رجلٌ كما كان يقال أيام زمان ) كان يبتسم في وجهنا و يظهر لنا مفرق شفتيه وأسنانه كتعبيراً عن المودة أما اليوم عندما تقابل خرعاً بلغة هذا العصر فأول ما ترى بمفارق جسمه ذلك الذي يبديه من فوق حيز بنطاله واطي الخصر ولا أدري هل الخصر واطي أم البنطال أم البنطال و الخرع معاً عجباً أيها المسلمون هل الموضة و خصوصاً موضة البنطال ذو الخصر الواطي تلغي حكماً شرعياً يقول أن العورة من السرة إلى الركبة أم أن الشاب في عصرنا بات كريماً حتى بات يتحفنا بجميع قطع جسمه كمعرض عام في شوارع المدينة حتى بات أسفل الظهر جزء من الموضة الحديثة … إن يكن عند من لا دين لهم فهذا أمر عادي أما أن يصبح في شبابنا المسلم و في مدن الإسلام و على نظر من بنات الدين والحجاب فهذا أمراً جد خطير يا أمة الحياء أخبري أن كل من ينتج بنطالاً رجالياً واطي الخصر  يفيض من جوانبه كراديش اللحم الرجالي فقد ساهم في إفساد المجتمع المسلم وماله في حرام وكل شاب خرع :  ( رجلٌ كما كان يقال أيام زمان ) يسمح لقطع من لحم عورته بالظهور للقاصي و الداني فقد أخترق الحكم الشرعي فيجب تحذيره وإقامة حملات التوعية لدرء مثل هذه المفسدة وخصوصاً أننا بتنا نراهم يدخلون المساجد ويصلون معنا صلاة الخصر الواطي وللأسف يظنون أنهم يحسنون صنعاً وأنها الموضة والمعاصرة والأفحش من ذلك تتحرك نخوة هذا الخرع : ( رجلٌ كما كان يقال أيام زمان ) فيستحي على نفسه ويدرك إثمه فيغطي ما ظهر من لحم عورته فوق زيق البنطال بأن يشد لباسه الداخلي ذي الماركة الفاخرة فيتحفنا بمشهد أجمل حيث تتجلى أزرار الخصر الواطي ومن وراءها قطنيات اللباس الداخلي ناهيك عن جماليات الألوان الأخاذة التي يكون هذا الخرع قد نسقها على المرآة في بيت العائلة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فقد كنا كطبقة فقهاء ننشر الوعي لنلغي تجسيم العورات الناتج عن البناطيل القطنية الفاضحة عند شبابنا وها هو اليوم التساهل في الإرشاد بأن يتحفنا بأفواج من الخرعين ذوي الخصر الواطي والكيلوت العالي والذي زاد الطين بله شيوع موضة البنطلون الرجالي ذو الخصر الواطي بلا حزام جلدي ومفكوك الزر الأعلى ما يعرف ببنطال ( التنصيل ) فهل بات جمال الشاب في مدننا الإسلامية مرتبط بالزر المفتوح وبات عيباً على كل خرع أن يغلق زره صحيح أننا في عصر انفتاح ولكن أن يصل الانفتاح إلى زر البنطال ذو الخصر الواطي فهذا في منتهى الخراعه يا أمة الانفتاح ضبوا الأزرار وكفانا حمقاً يا أمة الانفتاح أوقفوا سخرية الغرب منا حيث قرر مهندسو المجون أن يدفعوا الشباب المعاصر إلى جنون الموضة حيث باتوا يشلحونكم بناطيلكم شيئاً فشيئاً باسم المودرن والحداثة والفري شيك اصحوا وانتبهوا واقبضوا بأيديكم وبشدة على بناطيل الخرعين من فتيان هذا العصر فإن مبدعاً خرعاً وفي مدينة إسلامية في الوطن العربي زاد إبداعاً على الغرب فلغى ما تحت الخصر الواطي ( ما يسمى اللباس الداخلي ) وحرمنا رؤية الماركة اللهم اجرنا وعافنا وليكن دعاء كل خرع اللهم استر أبناءنا وشبابنا وحصنهم من بنطال الخصر الواطي وادفع عنهم فتنة البنطلون البخ الحراري وأخر دعواهم ( معشر الخرعين ) هل من مزيد .

بقلم : هاني البال

عام (1428) المقالة (7) : لفظ الجلالة الله و الفيديو كليب

كلمة شهر رجب 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لفظ الجلالة الله و الفيديو كليب

الحمد لله و لا حول و لا قوة إلا بالله و سبحان الله و لا إله إلا الله و الله أكبر أذكار شريفة جليلة أمرنا أن نذكر الله تعالى بها فيا أيتها الأمة و يا أيتها القلوب المسلمة المؤمنة ألا ننزه الله تعالى ألا نطبق قوله تعالى : { سـَبِّـحِ اسْـمَ رَبّـِكَ الْأَعْـلَـى } الأعلى1 . أم على قلوب أقفالها يا أيتها الأذان الواعية السامعة الراعية بعيدةُ كانت أو دانية أما آن لأمتي أن تصحو على واقع كلمات الرقص و المجون … و الفيديو كليب و الفتون .. حيث أن الأمة تصحوا و تنام على لفظ الجلالة الله  منغم و ملحن  .. تغنيه لشبابكم كاشفة الساق و الثديين.. و عارية الظهر و المنكبين.. و قد قال حبيبي عز و جل من قائل : أذكروني أذكركم فهل هذا ذكركم يا أمة أحد و بدر..  يا من خرج منكم أولي الأمر.. و عبر التاريخ علمتم الأجيال الحب و القدس و الصبر.. أين تنزيه اسم الله تعالى و أين الأدب مع أعلى اسم في الوجود إن كان هناك من يريد صنع فيديو كليب كخلفية مصورة لأغنية عابثة تمر من خلالها لفظة الجلالة الله بقصد أو بغير قصد فهل نحن ممن ألغى الإدراك فقام يرقص على ما لا يدرك أم أن شبابنا يحفظون تلك الأغاني و بادوا يستعذبون التنغم و الرقص على ألحان إيقاعية تُــقسّـــم لفظة الجلالة حسب أنغام التخت الشرقي و تارةً توزعها حسب النمط الغربي بقصد منهم أيتها الأمة : كل ظني أن العقل صفتك …  و الوعي وصف شبابك…  فهل انتبهتم إلى ما تنطقون و ماذا تنغمون و أي اسم لا تنزهون فتمتنعوا عن كل فيديو كليب ينغم لفظة الجلالة الله على خلفية من الرقص الشرقي و الغربي …العجب العجب كيف بات روح المسلم في هذا اليوم يرى بعينيه ما يتناقض مع أذنيه فتنطبع في الأحداقِ صورة راقصة أو مطربة ً متبرجة تصدح بلفظة الجلالة الله لتنطبع على صفحة السمع فإذا بالحسِ القلبي يشارك طرباً و يرقص ألقاً و يردد نغماً ترى هل أدرك أنه لم ينزه اسم الله تعالى عن زنى العين تذكروا أن العين تزني و زناها النظر إلى متلوية خضراء الدمن قالوا و ما خضراء الدمن يا رسول الله قال :الفتاة في منبت سوء و أي شيء أسوأ من أن تتراقص الكاسيات العاريات المائلات المُميلات في صورة البصر ممزوجة مع لفظة الجلالة الله في موجةِ السمع … وا ذلاه  يا أمتي إذا  ضاع منك الإدراك …  واذلاه  يا أمتي إن نسي أذنيك الوعي….  واذلاه  يا أمتي إن تفلت منك التنزيهُ وا ذلاه  يا أمتي إن أختلط حابلك بنابلك فصدحت فيك أصوات الفيديو كليب..  و بات الفن الإسلامي عنك غريب…  و ضاع من حقيبتك عنوان عيادة الطبيب..  فبادت أمة تصحوا و تنام على مرض عجيب…  فلا تظن أيها المتابع لكلماتي أن الإسلام لا يقول بالفن بل إن الإسلام أكد عليه و لكن ضمن ضوابط الشرع الحنيف و بعيداً عن مزالق التدنيس  فالفن حضارة…  و بات اليوم للأسف قذارة…  حتى كرهه أهل الفن فيا أمتي استيقظي و أصنعي فناً حضارياً أخلاقياً راقياً يناسب أبناءنا و بناتنا و لا يدفعهم إلى الخروج عن الأدب المعهود فإن كان أهل الضلالةِ يصرون على صناعة هندسة المجون باسم الفن و الفيديو كليب فليبتعدوا عن لفظ الجلالة الله تعالى فإنه صبور يمهل و لا يهمل و سيرى الذين ظلموا أيُ منقلب سينقلبون نزهوا الله تعالى عباد الله تعالى  و كونوا ممن يستمعون القول و يتبعون أحسنه و لا تكونوا من الذين يستمعون أحسن القول بأحدث نغم على أفجر صورة طوبى لفيديو كليب راعى ضوابط الشريعة صوت و صورة و اللعنة على فيديو كليب حمل تدنيس و الخلاعة و دعم هندسة المجون التي يسميها صناعها اليوم بالفن ليستتروا وراء هذا اللفظ و أقول :  نزهوا الحق و سبح اسم ربك الأعلى عسى أن نفوز و نرضى و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ألا هل بلغت اللهم فاشهد ألا هل بلغت اللهم فاشهد ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

 بقلم : الهاني بالله

عام (1428) المقالة (8) : عـولـمـة الإفـتـاء

كلمة شهر شعبان 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

عـولـمـة الإفـتـاء

كلمة هذا الشهر أجعلها إن شاء الله تعالى للحديث عن الفتاوى حيث أحزنني كثيراً اعتماد الناس على أخذ الفتاوى من القنوات الفضائية : ( على البارد المستريح كما يقال ) وهذا خطأ كبير لأن للفتوى أصول وشروط وآداب لم أجدها في بعض فتاوى الدين على القنوات الفضائية فهناك الفتوى العامة وهناك الفتوى الخاصة ومن الخطأ أن يأخذ صاحب الفتوى الخاصة فتوى عامة ويطبقها على نفسه والعكس صحيح الفتاوى العامة مكانها العموم ومن الخطأ استخدامها كفتاوى خاصة كما أن هناك ضوابط يجب مراعاتها في المفتي وضوابط أخرى في المفتى إليه وضوابط أخرى لنص الفتوى وكثير من الفتاوى التلفازية على القنوات الفضائية ترصد أحوال خاصة لا يمكن تعميمها على الآخرين لدرء  وقوع الفساد وغالب طلبات الاستفتاء تكون من وجهات نظر ضيقة وحسب رواية المستفتي التي يراعي فيها وقت الاتصال وتكلفته مما يدفعه للتسريع في شرح حالته التي يريد عليها الفتيا مما يدفعه إلى اختصار وإختذال واقتضاب كثير من الحقائق المسيسى بالفتوى التي يريدها وهذا كله من الخطأ الذي يجب صيانة الفتوى عنه ولا أقول أن العلماء والسادة أصحاب الفتاوى غير مصبين بتصرفاتهم على القنوات الفضائية إلا أنني أؤكد على المسلم الذي يشاهد التلفاز أن ينتبه لأحواله ولا يقيس نفسه بمن يسمع عنه في التلفاز فقياس الأحوال له ضوابط يدرسها المتخصصون في أصول الفقه وأصول الفكر وأصول الإفتاء كما يجب ألا تأخذ : امرأة بفتيا امرأة أخرى على التلفاز فلربما هناك تفاصيل استثنائية بسيطة جداً لا يعتبرها عقل هذه المرأة ولا يحمل لها أهمية وهي في ذاك الوقت ربما تكون من الأهمية بمكان عند أصول المفتي فتتحول الفتوى 180 درجة في الاتجاه الأخر هذا من ناحية ومن ناحية أخرى هناك مراعاة للظروف المحيطة بالفتيا : ( الزمان – المكان – البيئة – البلد ………….. الخ ) الفتوى الذي تصلح في بيئة ريفية في مكان حار في بلد كصعيد مصر تختلف عن فتوى في بيئة مدينة في بلد كدمشق فإن الأحوال والأحكام تتغير بتغير الأزمنة والأمكنة والفتاوي على القنوات الفضائية إنما هي للبث العام على مستوى الكرة الأرضية والذي يجب أن يراعى في الفتيا خصوص المستفتي وخصوصية المفتى له وبالتالي من الخطأ الفادح عولمة الفتاوى فإن لكل بقعة من بقعاء الأرض وإن كانت تشاهد القناة الفضائية التلفازية نفسها وحتى البرنامج نفسه وحتى المفتي نفسه إلا أن هذا لا ينفي مراعاة أصول المذاهب المختلفة على سطح الأرض فلكل منطقة مذهب تعمل به وتنضبط بمسائله الفقهية وأحكامه الشرعية وهذا مما يراعى . وإن من أخطار عولمة الإفتاء تذويب المذاهب في بودقة واحدة فالمسلم الغير متخصص والغير عالم بخصوصيات المذاهب وأصولها ومواضع الاختلاف فيما بينها يجد نفسه أمام حكم شرعي ثابت ليس له خيار إلا أن يأخذ به ولربما يكون هذا الحكم لا يتطابق مع حاله كأصول فقهية أو فكرية بينما هو كمشاهد وبثقافته المحدودة في أصول الإفتاء لربما يجده يتطابق مع حاله الاجتماعية أو واقعه المعاش وهذا غالب ما أراه من تفاعل الناس مع فتاوى التلفزة لذلك أكرر ما كنت قد قلته مراراً و تكراراً لا تؤخذ الإفتاءات من القنوات الفضائية ففي ذلك خطراً لا يتنبه له إلا أصحاب الدراسات الفكرية الإسلامية فعولمة الإفتاء هي من أخطار الغزو الفكري والغزو الثقافي التي تخضع له الأمة فتنوع المذاهب الإسلامية وتعدد الصيغ الفكرية التي يصاغ منها الأصل الفقهي وخصوبة مصادر التشريع الديني أينما ذلك من رحمة الله تعالى بالخلق ومن قوة الشرع الإسلامي وفي عولمة الإفتاء تحجيم لهذه التنوعات ومسخ لهذه الخصوبة وإذابة لهذا التعدد ولا يخفى على العقلاء خطورة هذا الأمر , و الله يقول الحق و هو يهدي السبيل و الحمد لله رب العالمين .

 بقلم الفقير إلى حبيبه عز و جل :

 هـانـيـبـال يـوسـف حـرب 

 

عام (1428) المقالة (9) : كل عام وأنتم

كلمة شهر رمضان 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كل عام وأنتم

 كل عام ومحمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه بألف ألف خير.. كل عام وأنتم بألف ألف نور .. كل عام وأنتم بألف ألف سرور..  كل عام والشعوب العربية بألف حرية  .. كل عام والشخصية الإسلامية حرة أبية .. كل عام والضمير العربي بألف خير .. كل عام والصحوة الفكرية بمائة وخمسين خير واعذروني حيث لم أزد عن المائة والخمسين لأننا نريد أن نصعد السلم درجة درجة .. كل عام والشباب بألف نخوة.. كل عام ورجالنا لغض البصر ملازمون .. كل عام ونساؤنا في كل الأرض محجبات .. كل عام والكفر بانحسار والإيمان بازدياد .. كل عام وأمتي الإسلامية منصورة محمية .. كل عام وأغنيائكم في شعور دائم بأحوال فقرائكم .. كل عام والكل في سلام .. كل عام والكل يتحمل مسؤولية الأمة.. كل عام والكل يحمي اسم حبيبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.. كل عام والكل يدعم دين الحق في أرضه .. كل عام وانتم مستيقظون .. فلا ضمير لمسؤول يشخر.. ولا عيون لمنصف تنام.. ولا سره لفتاة تظهر.. ولا فيديو كليب عاهر ينشر.. ولا صاحب حق يُنهر .. كل عام والسوبر ستار محتشمون .. كل عام واليوغيون عن ديننا مبتعدون.. كل عام وشرطة المرور لا يرتشون.. كل عام والمواطنون محترمون .. كل عام وبحرية التعبير يتمتعون.. وعن الظلم بأشكاله بعيدون  .. كل عام وأنتم بالحق قائمون.. كل عام وأنتم للإسلام ناصرون.. كل عام وأنتم للشريعة منفذون.. كل عام وأنتم لبعضكم تحبون.. كل عام وأنتم للأرحام موصلون.. كل عام وأنتم للقرآن تتلون.. كل عام وأنتم لله ذاكرون.. كل عام وأنتم عن التدخين معزولون.. وعن الايدز مبعدون.. وعن الخيم الرمضانية على الطريقة اللبنانية ناؤون.. وعن الفوائد الربوية مستغنون .. ولأيتام الأمة متذكرون.. وللأرامل الوحيدات غير ناسون.. كل عام ولكل معاق راعي .. فلا تسرق الأموال باسم المعاق.. ولا تنهب الجيوب بخدعة العناق.. كل عام والفن في عالمنا الإسلامي في ارتقاء.. فلا يشاهد المسلمون الصدور والسيقان..  وألواح الظهر وقطع كالرمان.. وأفخاذ الطرب المجملة بالميك أب والألوان.. وسماع طرب النهيق المٌحَسن بالكمبيوتر ومِكسَر الفنان .. كل عام والوعي صفتنا .. والحق قولنا .. والعدل حكمنا .. والصدق سمتنا .. والفضيلة طبعنا .. كل عام والملاهي الليلية فارغة .. والجوع الجنسي معالج .. كل عام والأسلمة بآلف آلف خير .. والعولمة بآلف آلف ضير.. والطائفية في توحيد ومير .. وأعداء أمتي الإسلامية بآلف آلف ضير .. يا أمتي كم وكم أطلب لك.. فكل الفاقة والحاجة قامت بك.. يا أمتي رحمك الله وعزك .. وكل الخير كان لك .. وليس لي إلا أن أقول.. أمام كل العقول..كل عام يا أمتي وأنت بكل أنواع الخير.. قد آن لكي أن تستيقظي .

 بقلم : هانيبال يوسف حرب

عام (1428) المقالة (10) : بداية القصة

كلمة شهر شوال 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بداية القصة

بدخول الشهر الجديد .. وبابتهاج وعيد .. أتوجه إلى كل من بارك لنا في هذا الإنجاز السعيد لأقول شكراً للجميع ونسأل الله تعالى لكل الأحبة البركة والعمر الـمـديـد وبــعــد : يسرني في هذه الكلمة المتواضعة أن أحدثكم عن كيفية بدء علوم البرمجة الحرفية الكونية الروحية فإنني عندما كنت في الجامعة احضر أطروحتي لنيل شهادة اللسانس لفت نظري أن جامعات وكليات العلوم الإسلامية على سطح هذا الكوكب إنما تُدَرس فقط ما يقرب من ثمانين علماً شرعياً منها سبعون علماً ونيف تلك التي في كتاب الإتقان في علوم القرآن للإمام السيوطي وكما هو معلوم فهو مختصر كتاب البرهان للزركشي….. فرحت أفكر أين بقية علوم القرآن الكريم والتي اعتقد بعلمي المتواضع أنها تصل إلى مائة وخمسة وعشرون ألفا علما أصلي ناهيك عن تعداد العلوم الفرعية فيه أين تلك العلوم؟””””” ولما يكتفي التعليم الإسلامي الأكاديمي اليوم بأقل من مئة علم من علوم القرآن الحضارية؟””””” أسئلة طرحها هانيبال الفكري على هانيبال الباحث في ذلك الوقت وعندما توجهت إلى علماء ذاك الزمن ابتسموا واجتمعت كلمتهم على أن عصرنا الحديث هذا يحتاج إلى سيوطي جديد أو زركشي أخر يظهر لهذه الأمة المحمدية الحضارية علوماً جديدة من قرآنها الكريم فأعجبت هذه الفكرة هانيبال الباحث فقد وجد قدوة زمنية قريبة منه وبدأ في منذ ذلك الوقت الجد و النشاط في البحث عن الحقيقة التي امتلكها الزركشي و السيوطي حتى تمكن كل منهما من فعل ما فعل و تقديم ما قدم لهذا العالم الإسلامي حتى سخر لي الله سبحانه و تعالى علامة دمشقي علمني كلمات نورانية هي مفاتيح لعلوم القرآن الكريم و مناهل لأنواره و أسراره و ما إن تحققت بهذه الإبعاد حتى فُتحت أبواب العلم النوري و فاضت على سروري ودعمها سلطان التدوين والتسطير واستنفرت لها ملكات التقعيد العلمي فإذا بهذه الهبات علوم مقعدة قائمة بذاتها جديدة الملامح جميلة المطلع باهرة  الإحسان ممتعة الوصل درية الروح فصيحة البوح ما سمعها عالم إلا وابتهج بها و ازدانت لطائفه برونقها وهامت بسرورها الروح و نفحت في مآقيها الحروف فباتت لذّات على لذات.. وأنوار في ذات.. تمتع مطارحها البهجة.. وتسعد ناظرها بالرحمة .. وتفرفح منه المهجة….  حتى اقترح سلطان الفكر الدمشقي أن تكون هذه العلوم مُصاغة تحت عنوان واحد إلا أن روح الزمان أحتفظ بهذا الاسم حتى منحني إياه الحق في عام (2005) فكان عنوان هذه العلوم الكشفية القدروية المضبوطة بالسنة السنية .. المستمدة من الحضرة القرآنية علوم البرمجة الحرفية الكونية الروحية …………… تلك كانت بداية القصة , و الله يقول الحق و هو يهدي السبيل و الحمد لله رب العالمين . 

الفقير إلى حبيبه تعالى :

هانيبال يوسف حرب

عام (1428) المقالة (11) : الأسلمة لا العولمة

كلمة شهر ذي القعدة 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الأسلمة لا العولمة

يا أمتي استيقظي وانفضي عنك تراب الخمول والكسل .. ضاق الرحب وبات مَرَارٌ كل العسل .. فالكل ينادي بالعولمة .. فانهضي إلى فضاء الأسلمة .. فمن حقنا النهوض نحو الأسلمة .. من لم يكن مسلماً نادى بالعولمة .. ومنهم من حاربها من أبنائها واعتبرها أزمة .. فحري بنا أن نتجه نحو الأسلمة .. فنحن المسلمون القانتون العابدون الزاهدون نحن أبناء الحضارة المٌسلمة .. ومن حقنا النهوض نحو الأسلمة .. إذا كانت العولمة تجعل الأرض كيان واحد مضطهد .. والإنسان الفقير مستعبد .. والإنسان الحساس مبدد … فإن الحل في الأسلمة .. وتوحد جهود الأمة المسلمة .. وتكاتف الجهود المؤمنة بالقرءان  الجامع والسنة المشرفة .. فمن حقنا النهوض نحو الأسلمة .. نعم يحق لغير المسلمين من العرب أن ينتموا .. ولكن نصيحة لهم ليس الانتماء الأمثل إلى العولمة .. فبإمكانكم التوجه نحو العوربة .. بأن تنادوا بلسانكم وعلومكم نحو وحدة الصف وجمع الأمة … واعلموا أن الأسلمة تستطيع احتواء عناصر العوربة .. بكل أطيافها .. مادام الحرف العربي هو لسانكم وهو لسان الأسلمة .. فمن حقنا النهوض نحو الأسلمة.. يتعدى على حضارتنا المسلمة أتباع دين العولمة .. فيقولون بالباطل أن وصول الإسلام إلى الصين كان عولمة .. وتوجه  بنشر الدين نحو العالمية وعدوا ذلك عولمة .. كذبوا وحق الله تعالى رب الأمة .. فما كان وصول الإسلام إلى الصين إلا نشرٌ للأسلمة .. ودليل ذلك تلك الأمة الصينية المسلمة ..حيث نفت كل انتماء لها في سبيل الانتماء إلى امتنا المسلمة .. فمن حقنا النهوض نحو الأسلمة .. الأسلمة أكبر من مفهوم العالمية وأرحم مرحمة .. وأرحم من كل دساتير الزيف التي تعد بها العولمة .. فهي احتوت فنون وعلوم الصين وإنسانها وكذا الهند وكل حضارة أنعشها الإسلام فكانت بالنور مفعمة .. فالأسلمة حقيقة التوحيد الشامل على هذا الكوكب بدين إسلامي واضح يقبل التعددية إذا انطوت في الأسلمة .. فمن حقنا النهوض نحو الأسلمة .. ومهما كان يوماً عصيباً في تاريخ هذه العولمة .. فإنكم لن تجدوا يا سكان الأرض جميعاً بديلاً عن حقيقة الأسلمة.. فإن العولمة إذا تحولت إلى كيان عظيم سيأكل كل الكيانات المتشرذمة .. فاستيقظي يا أمتي قبل فوات الأوان نحو حقيقة الأسلمة .. فمن حقك النهوض نحو الأسلمة .

 بقلم : الهاني بالله تعالى

عام (1428) المقالة (12) : السيد خروف العيد

كلمة شهر ذي الحجة 1428 هـ

بسم  الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

الصلاة  والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السيد خروف العيد

 أنقل إليكم في كلمة هذا الشهر الخطبة التي ألقاها السيد خاروف العيد بمناسبة حلول ذي الحجة المبارك وحرفياً وبعيدا عن مقص الرقابة حيث قال بعد البسملة والحمدلة .. وبعد الصلاة والحوقلة.. كل عام وأنتم بخير يا أضاحي العالم شعوبا وحكاما .. وكلي سرور أن يشاركني الجميع بهذا اللقب لقب أضحية .. ففي أيام زمان كان هذا اللقب خاص بنا نحن معشر الخرفان.. أما الآن فقد تطور هذا المفهوم ليطال الكل و سقا الله أيام زمان.. فاليوم هناك من يضحي بشرفه من أجل لقمة عيشه ومنهم من يضحي به لا من أجل اللقمة وسقا الله أيام زمان.. لما كان للشرف قيمة وإني لخجل جدا من قرناي على كبرهما أمام قرون نبتت حديثا عند بعض البشر وسقا الله أيام زمان.. لما كنا الوحيدين على سطح الأرض بتلك القرون .. وهناك من يضحي بأرضه.. وهناك من يضحي بشعبه.. وهناك من يضحي بالأرض كلها حتى بات مصطلح أضحية ينطلي على الكل إلا أنكم معشر الخرفان يجب أن تفرحوا من بين الأضاحي فإنكم الوحيدون الذين تُعلفون ولا تُسرق لقمتكم.. وإن الواحد منكم ليقول باء باء.. في حين أن الأضاحي الأخرى محرومة من الكلام فقد ضحوا بكلامهم ليحافظوا على قرونهم وسقا الله أيام زمان.. أما الخبر الجديد يا معشر الخرفان فإننا قد خسرنا نحن ومعشر التيوس ومعشر الثيران لقب الرأس اليابس وقد نافسكم عليه إنسان هذا الكوكب حتى فاز به في هذا العام فدعوني أبكي على أيام زمان وأقول سقا الله أيام زمان.. يا معشر الخرفان إن هذا العام هو أقل الأعوام حزنا عندنا ففي حين كنا نـُذبح في كل ذي الحجة فها هو الإنسان يواسينا ويذبح أقرانه من البشر كما نـُذبح وهذا مما يعزينا.. فإنكم بهذا قد تفوقتكم على بني البشر فإنه رغم حيوانيتنا التي خلقنا عليها .. ورغم القرون الغليظة المنصوبة فوق أدمغتنا .. ورغم يبوسة جباهنا وعظم لحومنا.. ورغم أننا كأمة مازلنا نحمل البعر تحت إليتنا .. مما يسبب للجميع تلك الرائح المعهودة.. ورغم أننا مازلنا نتغوط حيث نأكل ونأكل كالبهائم إلا أننا لم نصل لأن يذبح بعضنا بعضا .. ويضحي بعضنا ببعض كما يفعل إنسان هذا العصر.. وعلى ما سبق أبشركم  إنسانيته و سقا الله أيام زمان.. وفي الختام دعوني أدعو على أمة الإنسان وأقول الله لا يكبر قرونهم.. ولا يقسي عقولهم ..ولا يبلينا مثلما ابتلاهم ..ولا يجعلنا أضحية لبعضنا بعضا كما جعلهم ..ولعلي لا ألقاكم في عامي القادم فإني أشعر بقدوم ذي الحجة وأن الأجل قريب وإنا لله وإنا إليه راجعون .

 بقلم : الهاني بالله تعالى