سماحة علامة الديار الشامية في رحاب المدينة المنورة

سماحة علامة الديار الشامية في رحاب مكة المكرمة

طريقة الصحابة وآل البيت رضي الله عنهم . طريقة في عيش علم السلوك الأخلاقي في الإسلام

تعريف بالـطريقة الهانيباليّة‏‏ الكماليّة‏‏ المجدديّة‏‏

هي طريقة ربانيّة‏‏ حديثة متطوّرة منهاجها علم السلوك إلى الله تعالى بضوابط القرآن الكريم والسنّة الشريفة ، وسيرة السلف الصالح رضي الله عنهم بأحدث ماوصل إليه الذوق العرفانيّ المجدديّ القائم على التوحيد الخالص والبعيد عن الخرافات الشركيّة‏‏ والأساطير .

واسمها الهانيباليّة:‏‏  نسبة إلى مؤسّسها سماحة علّامة الدّيار الشاميّة‏‏ الشيخ الدكتور هانيبال يوسف حرب حفظه الله تعالى.

وصفتها بالكماليّة‏‏: لاعتمادها في قواعدها الأساسيّة‏‏ على مدارج كمالات الحبّ الإلهي في التجديد والترّقيّة‏‏ الإنسانيّة‏‏ حيث تنمي الأبعاد الأخلاقيّة‏‏ وتظهر كمالات الأخلاق القرآنيّة‏‏ الواجب على البشر التخلق بها ، ففي القرآن الكريم قال تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم: “اليوم أكملت لكم دينكم ” .

وصفتها بالمجدديّة:‏‏ نسبة إلى الطريقة المجدّديّة التي هي فرع عن الشاذليّة، و قد أسّس المجدّديّة في دمشق الشام عطر الملكوت الدمشقيّ العلّامة الشيخ الدكتور محمّد عبد اللطيف صالح فرفور رحمه الله و زاده سرورا على سرور، فهو العارف بالله؛ الفقيه؛ المفسّر؛ الحافظ؛ المربيّ؛ الذي أرسى قواعد المجدّديّة بما يتناسب مع هذا العصر، و لعلّ من أجمل ما في التجديد انبثاق فرعها الهانيباليّ الكماليّ و الذي يمثل الجانب الحداثيّ من المجدّديّة.

وظيفة الطريقة الهانيباليّة‏‏ الكماليّة‏‏:
إبراز تلك الكمالات القرآنيّة‏‏ بصورتها الأخلاقيّة‏‏ تخلّقاً وتحقّقاً واقعياً على الأرض في صورة الفرد المسلم المعاصر الحضاريّ الحديث والمتطوّر.

من أبرز سِمَاتها:
أن المضيئين فيها ( وهو لقب السالكين في هذه الطريقة ) أغلبهم من الطبقات المثقّفة والجامعيّة‏‏ العاليّة‏‏ التأهيل ، حيث تحشد تحت كنفها أكبر عدد من المثقفين الحضاريين إذا ما قورنت بباقي الطرق السلوكيّة‏‏ في بلاد الشام .لذلك تصنف اليوم بأنها طريقة الطبقة المخمليّة‏‏ في المجتمع الحديث المعاصر، وقد تأسّست في عام 1996 ، وإن مؤسسها العارف بالله الدكتور هانيبال يوسف حرب أطلقها على الشبكة الالكترونيّة‏‏ في عام 2006 .