hanibalharbmag-49.10

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خير من ذكره الرحمن بكتابه المنير ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مُـرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فِـهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُـزيمة بن مُـدركة بن إلياس بن مُـضر بن نزار بن معد بن عدنان محمد صلى الله عليه وآله وسلم

انحدرت شمس الأصيل رويداً .. رويداً, وكاد القرص الأحمر أن يوشك على المغيب .. تأملت هذا الشفق الأحمر, الإبريز الساحر, تغيب الشمس في هذا المتسع .. في الملح الأجاج, وقبل المغيب تسأل ربها وتستأذنه قائلة : أأغرب ياربِ ؟ .. فيأذن لها ما يأذن .

اتجه الفكر حيث السموات, فقد انتشرت النجوم في الليل الدامس ولم يكلّ البصر من النظر فيما لا نهاية له من الآفاق المظلمة فقد خشعت النفس والأصوات للرحمن من الرهبة والسكون !!

وقد أشرقت الأرض بنور ربها و وجه الكريم من خلال الآفاق, فأسمع صوتك ياربِ في ذاك السكون وتبدو الآفاق كأنها بسمة مشرقة والسكون نبرات مطربة, تخشع النفس وتقول : اللهم أنت ربي أنت الله .. لا إله إلا أنت .

جلست على شاطئ البحر أتأمل هذا البحر الخضمّ وأرسل طرفي بعيداً بعيداً .. حيث تختلط زرقة السماء بزرقة الماء, وحيث تتهادى المركب ذات الشراع الأبيض في حدود الأفق الملون بألوان الشفق كأنها طائر يسبح في الهواء, الناس تبحر, وأنا أبحر في ملكوت البارئ المصور .. أتفكر في عظمة الرب المدبر .. بحر واسع .. ماء ممهد الموج يقوم ويركع ويسجد موجة تلو الأخرى .. بحر صامت .. متكلم .. لا يعلم ما في صمته وكلامه إلا خالقه .. يحمل على ظهره مخلوقات وفي أعماقه أحياء .. كنوز وآيات ..

قال حبيبي عز وجل من قائل : بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم : { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ } النور41

الكل في رعاية الواحد الصمد .. مظهر عظمة .. صنع عظيم .. يدق الفؤاد وتختلج المشاعر .. وبدقات صداها .. اللهم أنت ربي أنت الله لا إله إلا أنت .. يارب أنت ربي نورك يشق هذه الظلمات .. يارب أنت ربي نورك يشق هذه الظلمات .. يارب أنت ربي تعلق بحبالك المكروبين والبائسين .. ويردد القلب والترجمان للرحمن المنان .. اللهم أنت ربي .. أنت الله لا إله إلا أنت .

ولا يملأ هذه النفس إلا أنت .. لك العظمة والوسعة والسعة والرحمة والقدر والقضاء والدوام والبقاء .. أزلي أبدي .. صفاتك لا حصر لها ولا عد .. وأوتار قلبي تعزف وتقول : اللهم أنت ربِ أنت الله لا إله إلا أنت سبحانك .