hanibalharbmag-53.5
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف خلق الله تعالى سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم أجمعين والحمد لله رب العالمين دائماً وأبداً

 

يا أيها الإنسان تذكر قوله تعالى : بسم الله الحمن الرحيم :

” الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ” (3) البقرة

وقوله عز وجل : بسم الله الحمن الرحيم :

” فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ” (37) آل عمران

 

لماذا تخشى الفقر والرزاق هو الله تعالى ؟؟؟؟؟

يا أيها الإنسان يا أيها العبد يا خليفة الله تعالى في الأرض : إن الله تعالى هو الرزاق رزق كل شيء رزقاً مطلقاً لمن يستحق ولمن لا يستحق كل بما يناسبه, ولنا في قصة الراعي عبرة وموعظة :

كان هناك راعي يرعى الغنم, وفي كل يوم كان يرى الغنم تنقص وتنقص، فتعجب من يسرقها أو أين تذهب ؟

فقرر مراقبتها  كل يوم عساه يرى ما يحدث, فإذا به يرى الغنم تسير لوحدها  إلى غابة, فتتبعها فإذا في الغابة ذئب كسيح أعمى لا يقوى على الصيد, فإذا مرت من أمامه الغنم اشتمها فالتقطها وأكلها, تعجب الراعي وقال : ” يا سبحان الخالق يا سبحان الرزاق يأتي لعند الذئب الكسيح الأعمى رزقه “، فبدأ يبكي وتفكر في قدرة الخالق على حكمته في كل شيء .

ومرة كان هناك عامل يعمل في تكسير الحجر فترقب في كسر صخرة مثقوبة ليرى ما بداخلها فإذا دودة ومعها حشيشة خضراء. يا سبحان الرزاق .

يا ابن أدم :لا تجزع لا تخف لا تخشى أحداً إلا الله تعالى, لن يأخذ رزقك أحد, ولن تموت حتى تستكمل رزقك .

يا أيها الإنسان : انظر إلى الطير كيف تغدو خماصا و بطانا تأكل من خشاش الأرض وتبحث عن الكلأ والماء .

يا أيها الإنسان : انظر إلى النحلة كيف تطير من زهرة إلى زهرة لترزق رحيق الأزهار فتصنع العسل اللذيذ الشافي المقدر رزقه من تلك الزهرة .

يا أيها الإنسان : انظر إلى التربة يرزقها الله تعالى الغرسة فتصبح شجرة وترزق ماء المطر لتنمو وتكبر وتورق وتثمر .

يا أيها الإنسان : انظر إلى نفسك ترى الله الرزاق يرزقك الصحة والمال والبنين واللباس والأملاك والبيوت والأراضي والعقارات والسيارات والمنازل والمجوهرات ولكن لا تنسَ إذا ما انشغلت بالمال عن المالك أن الملك لله وكل شيء هالك إلا وجهه .

يا أيها الإنسان : انظر إلى المخلوق الضعيف النملة كيف تبحث عن رزقها بجد ونشاط إنها درس للإنسان أن لا ييأس من رحمة الله تعالى وأن يعمل بجد ونشاط فالله تعالى لا يضيع تعبه .

يا أيها الإنسان : كن مثالا للأخلاق، ابتعد عن المال الحرام، ابتعد عن السرقة لأن السارق إذا صبر يأتي رزقه لعنده فيأخذه بالحلال عوضا عن الحرام لأن الله تعالى خلقنا وتكفل في رزقنا .

لم يخلقنا عبثا ولم يخلقنا لننشغل في البحث عن الرزق ولكنه خلقنا لأنه يحبنا ويريد منا أن نحبه .